الدولار يغلق تعاملات الخميس على تراجع كبير ويسجل أدنى مستوى عند 16.74 أمام الجنيه

الخميس، 30 مايو 2019 08:00 م
الدولار يغلق تعاملات الخميس على تراجع كبير ويسجل أدنى مستوى عند 16.74 أمام الجنيه
الجنيه المصري - أرشيفية
مدحت عادل

سجل الدولار الأمريكي تراجعا جديدا أمام الجنيه المصري في تداولات اليوم الخميس نهاية الأسبوع، ليواصل بذلك موجة الهبوط الملحوظة منذ عدة أشهر، وبلغ سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه نحو 16.77 جنيها للشراء و16.87 جنيها للبيع في متوسط أسعار السوق وفقا للبنك المركزي المصري.

وبلغ سعر الدولار الأمريكي أدني مستوى له في تعاملات اليوم لدى البنك التجاري الدولي "CIB"، حيث سجل نحو 16.74 جنيها للشراء و16.84 جنيها للبيع، بينما سجل سعر الدولار في البنك الأهلى المصري نحو 16.79 جنيها للشراء و16.89 جنيها للبيع، وهو أيضا نفس سعر الدولار في بنك القاهرة في تعاملات اليوم الخميس، فيما بلغ سعر الدولار أمام الجنيه في بنك الإسكندرية نحو 16.77 جنيها للشراء و16.87 جنيها للبيع بفارق قرشين عن سعر الدولار في البنوك الحكومية.

ويعود تراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه عادة إلي درجة توافر العملة الأجنبية لدى البنوك، وتخضع هذه التعاملات إلي قواعد العرض والطلب في السوق بين البنوك، وكلما زادت حصيلة البنك من العملة الأجنبية وتراجع الطلب على العملة أدى ذلك إلي تراجع سعر صرف العملة الأجنبية أمام الجنيه والعكس.

ويعتبر الطلب على الاستيراد أحد أكبر العوامل المحركة لسعر صرف الدولار أمام الجنيه، حيث تعتمد الدولة على الاستيراد بنسبة كبيرة لتلبية احتياجاتها من الخارج، وخاصة فيما يتعلق بواردات المواد الغذائية، وهو ما رجحه الخبراء بأن يكون لدى البنوك العاملة في مصر حاليا وفورات دولارية عززت من المعروض الدولاري مقابل تراجع الطلب على الاستيراد، مما دفع سعر صرف الدولار إلي التراجع الملحوظ أمام الجنيه المصري في الفترة الأخيرة.

وقال البنك المركزي المصري، إن سعر الدولار تراجع أمام الجنيه المصري بنحو 87 قرشا منذ بداية العام 2019، وعزا البنك المركزي تراجع سعر الدولار إلي هذا المستوى إلي تدفقات النقد الأجنبي من مصادر متعددة.

وتشهد استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية نموا ملحوظا في الفترة الأخيرة، وأرتفع حجم استثمارات الأجانب فى أدوات الدين الحكومية إلي 16.8 مليار دولار حتى الأسبوع الثالث من شهر أبريل الماضي، إلي جانب تعافي مؤشرات إيرادات السياحة المصرية بشكل ملحوظ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة