دبكة وفنون تراثية.. الخيمة الرمضانية ملتقى "السيناوية" في ليالي رمضان (صور وفيديو)

الثلاثاء، 21 مايو 2019 03:00 م
دبكة وفنون تراثية.. الخيمة الرمضانية ملتقى "السيناوية" في ليالي رمضان (صور وفيديو)
دبكة وفنون تراثية
كتب - محمد الحر

هنا في شمال سيناء يحمل شهر رمضان حكايات أخرى، تتجلى في تحدي الإرهاب الأسود بكافة أشكاله، حيث تنتصر إرادة الحياة على كل ما دونها من محاولات لبث الفرقة بين أبناء الشعب السيناوي.
 
يجتمع أهالي شمال سيناء في جماعات تسودها الألفة والمحبة  والمودة في ليالى السهر والسمر وامسيات التراث السيناوي ، في الخيمة الرمضانية بمركز شباب العريش في قلب شمال سيناء 
 
 
الخيمة الرمضانية إقامتها مديرية الشباب والرياضة بشمال سيناء تحت رعاية  الدكتور أشرف صبحي ،وزير الشباب والرياضة واللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشه محافظ شمال سيناء ، وباشراف ومتابعة  إيهاب حسن عبد الوهاب مدير عام مديرية الشباب والرياضة بشمال سيناء، لتكون ملتقى لأهالي شمال سيناء في رمضان.
 
 وتأتي الخيمة الرمضانية  على هيئة بيت بدوي مزينة بثراثيات من البادية السيناوية ، لتبدو وكأنها خيمة بدوية في عمق الصحراء ، وبجانب الخيمة يجلس صباب القهوة موقد النار وفي دلال الشاي والقهوة العربية التي تتصاعد منها الأبخرة بنكهة الهيل الأصيلة.
 
إيهاب حسن عبد الوهاب ، وكيل وزارة الشباب والرياضة بشمال سيناء ، قال ل"صوت الأمة": أن الخيمة الرمضانية تقام للعام الثاني على التوالي برعاية وزير الشباب والرياضة ومحافظ شمال سيناء ، بهدف إان تكون ملتقى للأسرة السيناوية في شهر رمضان المبارك ، ولاضفاء البهجة على نفوسهم من خلال الفقرات الفنية التي يتم تقديمها في أمسيات الخيمة الرمضانية.
 
 
وأشار عبد الوهاب إلى أن الخيمة الرمضانية تشهد يوميا تقديم فقرات الشعر والغناء والكورال والموشحات الدينيه والفنون الشعبية واللقاءات الحوارية بنادي العريش الرياضي ، بحضور الأسر السيناوية والشخصيات العامة والرياضية بشمال سيناء. 
 
وقال فيصل ابو هاشم المنسق الإعلامي للدورة الرياضية  والخيانة الرمضانية المقامة لنادي العريش ،ان الخيمة تشهد إقبال واسعا من الأهالي بصفة يومية لارسال رسالة قوية الى العالم بأن شمال سيناء منطقة آمنة وتشهد حياة طبيعية تماما بعد أن اتت العملية الشاملة ثمارها وقضت على كافة أشكال الإرهاب الأسود.
 
 وأشار أبو هاشم أن الخيمة تشهد فعالية فنية يومية يقدمها  الفنان السيناوي أيمن سليم لجانب فرقة ايمن ابو  قاعود للدبكة السيناوية  والفنون الشعبية حيث تقدم لوحات راقصة من التراث الفني السيناوي 
 
وقالت الدكتورةسهام عزالدين جبريل ، عضو مجلس السورى الأسبق ورئيس لجنة المحافظات بالمجلس القومي للمرأة ، أن الخيمة الرمضانية تعد من أهم الأنشطة والملتقيات الرمضانية ، حيث شهدت أمسية خاصة بالمراة السيناوية   ب بنادي العريش بالتنسيق مع مديرية الشباب والرياضة فى حب الوطن على أرض الصمود بحضور  بنات وحفيدات بيوت المقاومة الوطنية.
 
وقال  الشاعر حاتم عبد الهادي ، عضو اتحاد الكتاب ، أن الخيمة الرمضانية تساهم في رواج الحركة الثقافية من خلال تقديم الأمسيات الثقافية من خلال مشاركة شعراء وكتاب شمال سيناء الذين يقدمون إبداعاتهم من الشعر النبطي والعامية والفصحى خلال الأمسيات الرمضانية، أمام الحضور من أهالي شمال سيناء وسط أجواء البهجة والسعادة.
 
وقال الاعلامي حين عبد القادر ، المذيع بإذاعة شمال سيناء الإقليمية ، إنه يتم نقل بعض الفقرات من انشطة الخيمة الرمضانية ، لجانب الحوارات المباشرة مع الأهالي المشاركين الذين يعبرون دوما عن سعادتهم بمثل هذه الأجواء الرمضانية المميزة.
 
من جانبها أكدت مها عايش علي ، انها تحرص على اصطحاب بناتها يوميا لقضاء الأمسيات في الخيمة الرمضانية بنادي العريش الرياضي ، حيث نشعر بكافة مظاهر الأمن والأمان بوجود الأسر السيناوية وسط الأجواء الرمضانية والفقرات التراثية التي تضفي علينا البهجة والسعادة.
 
وقالت روان الشريف ، أن الخيمة الرمضانية إضافة مهمة للمجتمع السيناوي حيث نشعر بداخلها باجواء رمضان زمان ، خاصة مع تقديم الأمسيات الفنية الراقية ، لجانب الفنون الشعبية وفقرات الدبكة السيناوية ، بما يتناسب مع كافة أفراد الأسرة السيناوية .
 
WhatsApp Image 2019-05-20 at 10.47.54 PM
 
WhatsApp Image 2019-05-20 at 10.47.56 PM
 
WhatsApp Image 2019-05-20 at 10.47.58 PM
 
WhatsApp Image 2019-05-20 at 10.48.00 PM
 
WhatsApp Image 2019-05-20 at 10.48.02 PM
 
WhatsApp Image 2019-05-20 at 10.48.03 PM
 
WhatsApp Image 2019-05-20 at 10.48.05 PM
 
WhatsApp Image 2019-05-20 at 10.48.09 PM
 
WhatsApp Image 2019-05-20 at 10.48.10 PM
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة