الحالمون برئاسة برلمان «30 يونيو».. «عكاشة» يعيش أحلام اليقظة .. علي عبد العال : أنا من «دعم مصر».. «سري صيام» ينتظر دعم القوي السياسية... و«كمال أحمد» ورئيس جامعة الأزهر الأسبق يترقبون

الخميس، 07 يناير 2016 06:22 م
الحالمون برئاسة برلمان «30 يونيو».. «عكاشة» يعيش أحلام اليقظة .. علي عبد العال : أنا من «دعم مصر».. «سري صيام» ينتظر دعم القوي السياسية... و«كمال أحمد» ورئيس جامعة الأزهر الأسبق يترقبون
الإعلامى توفيق عكاشة
سماح محمد

«رئاسة البرلمان».. منصب شغل الكثير من السياسيين والبرلمانيين متسائلين، من سيكون رئيس برلمان 30 يونيو؟، هل سيكون من النواب المنتخبين أم المعينيين؟، حالة صراع تزداد شيئًا فشيئًا بين النواب لاسيما بعدما أعلن المستشار عدلي منصور رفضة التعين داخل المجلس من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقد أعلن عدد من نواب البرلمان الترشح للمنصب، مما أثار جدل داخل المجلس حول بعض الأسماء.

وتستعرض «صوت الأمة» خلال هذا التقرير أبرز الأسماء التي أعلنت الترشح إلي رئاسة البرلمان القادم.

الإعلامى توفيق عكاشة

حصد الدكتور توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب عن دائرة طلخا ونبره، أعلي نسبة أصوات من الناخبين، وعقب نجاحه في الانتخابات البرلمانية أعلن الترشح لمنصب رئاسة البرلمان، وقد أثار هذا التصريح جدلًا بين النواب بسبب ترشحه علي هذا النصب.
كما أعلن نائب طلخا ونبره، أنه سيقدم استقالته من المجلس فور مغادرته البلاد، وقد وكل والدته في تقديم الأستقالة عقب سفره إلي ألمانيا.

الدكتور علي عبد العال

أعلن ائتلاف «دعم مصر» الذي يقوده اللواء سامح سيف اليزل، ترشح الدكتور علي عبد العال لمنصب رئاسة البرلمان.
الدكتور علي عبدالعال، هو استاذ القانون الدستوري بجامعة عين شمس والنائب عن قائمة في حب مصر بقطاع الصعيد، تم تعيينه عضوًا بلجنة العشرة التي أعدت المسودة الأولى للدستور المعدل في عهد الرئيس السابق عدلي منصور، ثم أصبح عضوًا باللجنة التي أعدت قانوني مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب، قبل أن يصبح عضو اللجنة المكلفة بإعداد قانون تقسيم الدوائر الانتخابية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

النائب كمال أحمد

كمال أحمد، عضو مجلس النواب عن دائرة العطارين بالإسكندرية، أعلن ترشحه علي منصب رئاسة البرلمان عقب إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي قائمة النواب المعينيين.

وقال النائب، إن انتخابات رئيس مجلس النواب ستكون منافسة حقيقية، وعلامة هامة على وجود الديمقراطية، وقام نائب العطارين بتوزيع الـ«C.V» يتضمن أبرز ما تضمنه تاريخه البرلماني والسياسي تحت شعار «الثبات علي المبدأ».

وأضاف كامل، أن الدافع وراء ترشحه لهذا المنصب، هو أنه لديه خبرة 40 عامًا في العمل البرلمالي، مؤكدًا أنه كان نائبًا مستقلًا في فترات متباينة، فأصبح لديه معرفة كافية بالتقاليد البرلمانية، وأراد أن ينقل هذه الخبرة للجيل الجديد.

المستشار سري صيام

طالب عدد من القوي السياسية والأحزاب المدنية بترشح المستشار سري صيام إلي منصب رئاسة البرلمان، وعقب إعلان الرئيس السيسي قائمة النواب العينيين تداول أسم المستشار بأنه سيخوض انتخابات رئيس المجلس، وقد دعم هذا التصريح الكثير من النواب المستقلين.

شغل صيام عدة مناصب كان من أهمها: نائب رئيس محكمة النقض، ومساعدًا لوزير العدل لشؤون التشريع لمدة 11 عامًا، ورئيسًا لمجلس أمناء وحدة مكافحة غسل الأموال، كما شغل منصب رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ورئيس اللجنة القومية لتحديث التشريعات الاقتصادية، وعضو مجلس إدارة الجمعية الدولية لقانون العقوبات ومقرها باريس منذ عام 2009، ونائب رئيس الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع ووكيل التفتيش القضائي للنيابة العامة وعضو المجالس القومية المتخصصة وعضو لجنة تدوين التقاليد البرلمانية.

الدكتور أسامة العبد

الدكتور أسامة العبد، رئيس جامعة الأزهر الأسبق وعضو مجلس النواب، آخر الأسماء التي أعلنت ترشحها إلي منصب رئاسة البرلمان، معربًا عن أمله أن يكون المجلس على مستوى راقٍ يليق بقيمة وقامة مصر.





 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق