«نصار» يفكر خارج الصندوق لمحاربة فساد التعليم في مصر.. و«الشيحى» يسرق فكرته لطرحها بشكل أوسع ويغلق جهتين بمحافظة «كفر الشيخ» تبيعان شهادات ثانوية مزورة.. و3 كيانات تعليمية وهمية بـ«الزقازيق»

الخميس، 07 يناير 2016 03:05 م
«نصار» يفكر خارج الصندوق لمحاربة فساد التعليم في مصر.. و«الشيحى» يسرق فكرته لطرحها بشكل أوسع ويغلق جهتين بمحافظة «كفر الشيخ» تبيعان شهادات ثانوية مزورة.. و3 كيانات تعليمية وهمية بـ«الزقازيق»
الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة
أحمد كمال

حذر الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، طلاب الجامعة من المراكز التدريبية التى تقوم بتنظيم دورات تدريبية فى أى مجال وتستغل حاجة الشباب للعمل أو الترقى فيه وخاصة مجالات التنمية البشرية والتحكيم والعقود وغيرها من المجالات المتعددة وتزعم إصدار كارنيهات أو بطاقات باسم "مستشار - أومستشار تحكيم - أو محكم دولى - أو غير ذلك من المسميات".


شهادات بغير قيمة


وأضاف نصار، قائلا "للأسف يتعاون معهم بعض الأساتذة والمستشارين بحسن نية أو بسوء نية"، مشيرا إلى أنه حذر بعضهم فانتبهوا أما البعض الأخر فمساهمته لاتعدو أن تكون إلقاء محاضرة فقط والجامعة تراه مشاركا فى هذا النصب والعمل المخالف للقانون، مضيفا "جامعة القاهرة تؤكد لطلابها ولجميع المصريين أن هذه الشهادات بغير قيمة وبغير أثر ولا يعتمد بها فى أى مجال ولاتخرج عن كونها نصبا ووهما".


40 بلاغا للنائب العام

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن الجامعة بحكم مسئوليتها المجتمعية قدمت مايزيد عن 40 بلاغا للنائب العام هى محل تحقيق الآن، مشيرا إلى أنه سبق لمجلس جامعة القاهرة أن قرر عدم التعامل مطلقا مع هذه المراكز على أى شكل كان كما نشر إعلانات فى الصحف للتحذير من ذلك لمواجهة الفساد بالوعى.


المراكز الوهمية


ونشر نصار، بعض الصور لمركز تدريب وهمي يستغل اسم جامعة القاهرة، مؤكدا أنه قد حذر من قبل عن تلك المراكز الوهمية التى تنصب على المصريين وتستغل حاجاتهم وتخطف أرزاقهم بوهم إصدار شهادات وكارنيهات وهمية، مشيرآ إلي أن هذة المراكز متورط فيها أساتذة جامعات وأعضاء من جهات وهيئات قضائية وشخصيات عامة، علي حد قوله.


بيع الوهم للمصريين

وتابع رئيس جامعة القاهرة، قائلا "اليوم نخطو خطوة أوسع فى مواجهة هذا الفساد وتكشف للجميع هذه المراكز(مركز مركز) التى تستغل إسم جامعة القاهرة على مواقع التواصل الاجتماعى"، موضحا أنها تبيع الوهم للمصريين وتدعى انها تمنح شهادات من العالم كله، من "هيئات أمريكية، والأمم المتحدة، وتركيا، ولندن".


أفضل 100 جامعة

وأوضح نصار، قائلا " المراكز بتقدم شهادات معتمدة من أفضل 100جامعة فى العالم، وبالعربي وبالإنجليزى، وكل ده مقابل 700 جنيه"، مضيفا "هذا يحدث فى مصر، تصوروا عزيزى حارب الفساد بالوعى، ومحاربة الفساد فريضة وطنية".


غلق جهتين تبيعان شهادة الثانوية العامة

من جانب أخر أعلن الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أنه اتخذ قرارا بغلق جهتين بمحافظة "كفر الشيخ" كانتا تبيعان شهادات ثانوية عامة سودانية وجد بها نسب كبيرة من التزوير، مؤكدا أن هذا الإغلاق تم بالضبطية القضائية وتم إبلاغ النيابة العامة والمحافظة.

وأضاف الشيحى، أن هناك 156 معهدا تابعا لوزارة التعليم العالى، وهذه المعاهد بعضها جيد والبعض الآخر سيئ للغاية، مؤكدا أنه اتخذ قرارات كثيرة خلال الأسابيع الماضية لها علاقة بتنظيم العمل فى هذا القطاع الهام وأنه سيعلنها فى وقتها.



الضبطية القضائية

ووجه وزير التعليم العالى والبحث العلمى، لجنة الضبطية القضائية بالوزارة إلى اثنين من هذه المراكز الكائنة بمحافظة كفر الشيخ وثالث كائن بمحافظة الاسكندرية، وقامت اللجنة بمداهمة هذه المراكز وأعدت تقريرها والذى تم احالته الى وزارة الداخلية، والتى قامت بدورها بضبط القائمين على تلك المراكز، وعرضهم على النيابة العامة، كما أوصت وزارة الداخلية اتخاذ الاجراءات اللازمة لغلق هذه المراكز.



إستيفاء الشروط المقررة

حيث جاءت توجيهات الشيحى، فى ضوء ما تلاحظ لوزارة التعليم العالى فى الآونة الأخيرة، من قيام بعض المراكز بالإعلان عن نفسها، وإيهام الطلاب بالحصول على الثانوية العامة السودانية، وقيام بعض الطلاب بالتقدم لهذه المراكز، ووقعوهم فريسة لها وسداد مبالغ مالية مقابل الحصول على الإلتحاق بالثانوية السودانية دون إستيفاء الشروط المقررة من المجلس الأعلى للجامعات.


15 منشأة

وأشار وزير التعليم العالى، أن اللجنة قامت بمداهمة عدد 15 منشأة تطلق على نفسها لفظ "معهد ـ اكاديمية ـ جامعة ـ مركز"، واعدت تقريرها لكل منشأة على حدى وقامت وزارة التعليم العالى من جانبها باحالة المنشآت غير الحاصلة على تراخيص الى النيابة العامة، كما تم مخاطبة المجلس الاعلى للجامعات للحد من ظاهرة تعاقد الجامعات مع مثل هذه المنشآت للاشراف العلمى عليها.

وناشد الشيحى، الطلاب وأولياء الأمور، بعدم الانسياق وراء الدعاية والإعلانات لمثل هذه المنشآت الوهمية، حتى لا تقع فى براثنها وسداد مبالغ مالية طائلة دون الحصول على مؤهلات معترف بها من الدولة.


3 كيانات تعليمية وهمية

وأعلن وزير التعليم العالى، أن لجنة الضبطية القضائية بالوزارة، داهمت 3 كيانات تعليمية وهمية بمدينة الزقازيق، تقوم بتقديم خدمات تعلمية فى مجال التمريض، حيث تبين إنها تعمل بدون الحصول على التراخيص اللازمة لذلك.

وأضاف الشيحى، أن اللجنة أعدت التقارير الخاصة، وإحالتها الى النيابة العامة، مؤكدا أن اللجنة تقوم بعملها وفقا لتوجيهاته، بضبط الكيانات التعليمية الوهمية وإغلاقها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق