بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية..

بعد وصول المساحة لـ 200 ألف فدان.. «الزراعة» تبدأ تنفيذ مبادرة القطن الأفضل

الأربعاء، 17 أبريل 2019 09:00 ص
بعد وصول المساحة لـ 200 ألف فدان.. «الزراعة» تبدأ تنفيذ مبادرة القطن الأفضل
الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب ــ محمد أبو النور

تواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، بالتعاون والتنسيق مع الشركات العاملة، فى مجال صناعة وحليج وغزل ونسيج وتصنيع الأقطان جهودها، فى محاولة لإعادة القطن المصرى، إلى سابق عهده ومكانته المصرية والعالمية من جديد، بعد التراجع الكبير، فى مساحة الزراعة والإنتاجية، من 2,5 مليون فدان، خلال سنوات الستينات والسبعينات والثمانينات، إلى حوالى 300 ألف فدان الموسم الماضى 2018، حتى وصلنا إلى كارثة هذا العام، بمساحة زراعة 200 ألف فدان فقط، على مستوى محافظات الجمهورية.

وفى مبادرة لإزالة الغبار، الذى علق بوجه الذهب الأبيض الناصع، بدأت وزارة الزراعة، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة، للتنمية الصناعية، في تنفيذ مبادرة القطن الأفضل.   

831
زراعة القطن


القطن الأفضل BCI
فقد عُقدت بالقاهرة، ورشة العمل الخاصة بمتابعة،  مبادرة القطن الأفضل BCI، والتى بدأ تنفيذها في مصر هذا الموسم، بحضور ممثلين عن وزارة الزراعة وعدد من شركات تجارة القطن والغزل والنسيج المحلية والأجنبية، وأكد الدكتورهشام مسعد، مدير معهد بحوث القطن: أن الورشة تناولت مناقشة الخطة الجارى تنفيذها، بالتنسيق مع وزارة الزراعة، والمساحات المستهدف تطبيق المبادرة والأصناف المُستخدمة عليها، وسيتم تنفيذ المبادرة،  في مساحة 2000 فدان، منزرعة من الأصناف (جيزة94 و جيزة92 وجيزة96).

كما تم عرض وجهات النظر المختلفة، وكيفية تطوير آلية التنفيذ، لإنتاج قطن مصري أفضل، بهدف فتح أسواق جديدة للقطن المصرى، وفقاً للمعايير الدولية الجديدة.

55fa09524910b4d7f907013d83fe089f
حلج القطن 

 

أفضل أنواع القطن فى العالم

وأضاف الدكتور هشام مُسعد قائلاً:أن الحاضرين أكدوا، على أنه مازال القطن المصرى، هو الذهب الأبيض، وأنه أفضل أنواع القطن في العالم، ولابد من توفير كل سُبل الدعم له، حتى يستعيد القطن المصرى وضعه على الخريطة العالمية، كما أضاف مدير معهد بحوث القطن:أن شهادة القطن الأفضل( Bci) ستساهم في إعلاء قيمة القطن المصري، المعروف علمياً بجودته العالية، وتفتح له أسواق جديدة.

وهذا ما أكده رؤساء الشركات العاملة، في مجال المنسوجات، مرحبين بشراء القطن المصري، والجدير بالذكر، أنه قد سبق واجتمع الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع ممثلى منظمة(UNIDO)، الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، وقد أكد أبوستيت، خلال اللقاء على أهمية المُضي بخطى سريعة، في تنفيذ هذه المبادرة، مع التركيز على الدور الإرشادى، وتوعية المزارعين بأهمية هذه المبادرة، والعمل على تنفيذ كافة التوصيات الفنية، وإزالة الشوائب والاهتمام بالجنى المُحسن.

download
حلقات توريد القطن


الإنتاج العالمى للقطن أفضل
وقد انطلقت منذ سنوات، مبادرة "القطن الأفضل" Better Cotton، لتحقيق الإنتاج العالمي الأفضل من القطن، والأفضل للمزارعين المنتجين، وكذلك الأفضل للبيئة، التي ينمو فيها، والأفضل لمستقبل القطاع، من خلال تطوير Better Cotton، كسلعة أساسية مستدامة.

ويُعد"صندوق تحسين نمو القطن والابتكار "برنامجا عالمياً، يهدف إلى دعم" مبادرة القطن الأفضل "في أهدافه، المتمثلة في الوصول إلى 5 ملايين مزارع، في البلدان الرئيسية المنتجة للقطن، على مستوى العالم، ولهم إنتاج قطن أفضل بنسبة 30٪ من الإنتاج العالمي للقطن، ويستخدم (BCI Farmer Vinodbhai Patel) الأسمدة  والمبيدات الحشرية الطبيعية فقط، عن طريق استخدام المواد الخام المستمدة من الطبيعة، لإنتاج القطن.

2018_11_13_16_37_6_702
حليج الأقطان

وقد قام الصندوق، والذي أطلقته هيئة أو مبادرة BCI وشركاؤه في عام 2016، بتحديد ودعم واستثمار البرامج والابتكارات، بشأن زراعة وإنتاج القطن، على المستوى الميداني، مع تشجيع اعتماد نظام أفضل للقطن القياسي، من قِبل الحكومات والوهيئات والمنظمات الوطنية الأخرى.

2016-636165440565017906-501
مصانع غزل ونسيج القطن

 

وبحلول عام 2020، تهدف هيئة BCI إلى دعم 5 ملايين مزارع من خلال برامجها لبناء القدرات، والتي من المتوقع أن يقوم الصندوق خلالها، بدعم ما يقرب من 80 ــ 85 ٪، في الهند وباكستان، وفى القارة الأفريقية بشكل مباشر، ومن أجل الوصول إلى هذا الإنجاز الإنتاجى النظيف، يجب أن يزيد الاستثمار السنوي للصندوق أضعافاً مضاعفة، بحلول عام 2020، وهو ما يتطلب من الحكومات والقطاع الخاص، أن يظلا مشاركين ملتزمين فى هذه الشراكة.

380
غزل الأقطان

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق