حمدي غيث في ذكرى ميلاده الـ«92»

الخميس، 07 يناير 2016 10:50 ص
حمدي غيث في ذكرى ميلاده الـ«92»
هالة طرمان

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الكبير حمدي غيث، اسمه بالكامل «محمود حمدي الحسيني غيث»، وُلد في 7 يناير عام 1924م، في قرية كفر شلشلمون بمركز منيا القمح التابع لمحافظة الشرقية، وهو أيضًا الشقيق الأكبر للفنان «عبدالله غيث».

تخرج من كلية الحقوق، ولكن المحاماة لم تكن طموحه، فالتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج منه عام 1947م، وكان الأول على دفعته حتى جاءته منحة لباريس لتكملة دراسته المسرحية، وبعد عودته كانت نقطة الانطلاق، فقد شارك في فيلم «صراع في الوادي»، ومن هنا توالت عليه الأعمال، فقدم العديد من الأفلام السينمائية التي بلغ عددها 19 فيلمًا سينمائيًا، من بينهم «الرسالة، بنت الليل، صراع العشاق، الحكم آخر الجلسة، إسماعيلية رايح جاي، الناصر صلاح الدين، التوت والنبوت»، وغيرها.

أما المسلسلات، فقد قدم مجموعة من بينها «الفرسان، المال والبنون، زيزينيا، السيرة الهلالية، ذئاب الجبل، الشهد والدموع، خالتي صفية والدير»، وغيرها.

كما أخرج عددًا من المسرحيات منها «مأساة جميلة، أرض النفاق».

وشغل «غيث» العديد من المناصب، فقد كان نقيبًا للممثلين لأكثر من دورة، ومستشارًا فنيًا لفرقة التليفزيون المسرحية، كما كان مديرًا للمسرح القومي، ومديرًا للإدارات الثقافية، وعمل وكيلًا وزارة لشئون الثقافة الجماهيرية، وأيضًا أستاذًا في أكاديمية الفنون.

وحصد حمدي غيث على العديد من الجوائز، فقد حصل على جائزة الدولة التقديرية في الفنون عام 1985، وجائزة الدولة التقديرية للفنون في لجنة الثقافة الجماهيرية والمسرح، وشهادة تقدير في عيد الفن عام 1978م، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

وفى يوم 3 مارس عام 2006، توفى الفنان حمدي غيث، عن عمر يناهز 82 عامًا، بعد صراع مع المعرض، فقد كان مصابًا بمرض الفشل الكلوي، وانتقل إلى مثواه الأخير، وتم دفنه بمدافن الأسرة بقرية كفر شلشلمون بالشرقية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق