لو بتعاني من اضطراب في النوم.. علامات بتقولك أنك محتاج لدكتور ضروري

الأربعاء، 13 مارس 2019 01:00 م
لو بتعاني من اضطراب في النوم.. علامات بتقولك أنك محتاج لدكتور ضروري
اضطرابات النوم - صورة أرشيفية

تستيقظ من نومك كثيرا، بسبب أمور بسيطة أو صوت خافت، وقد يحدث أنك لا تستطيع العودة إلى النوم مرة أخرى، أو لا يكون نومك كافيًا، من المشاكل التي تواجه الكثيرين وتسبب لهم أرق وتوتر وقد تكون بسبب تناول المنبهات قبل النوم أو التفكير الشديد، ولكن عندما تزداد حالة اضطراب النوم لدى البعض فأن هذا يحتاج لمشورة طبيب، حيث تشير التقديرات إلى ما يصل إلى 70 مليون شخص، أو واحد من كل خمسة من أشخاص يعانون من اضطراب مزمن في النوم.
 
6 علامات تدل علي وجود اضطراب النوم لديك بحسب موقعprevention ، ويمكن التعرف عليها من خلال هذا التقرير.
 
الارق
 
 
 
1-  لديك مشكلة في النوم
 
الاستعراق 30 دقيقة أو أكثر للغفو في معظم الليالي، تشير إلى وجود علامة على الأرق أو اضطراب النوم ، وفقًا لمكتبة الطب الأمريكية، لذا من المهم أن تفهم أن معظم الأشخاص يواجهون مشاكل في النوم من وقت لآخر، ولكن إذا كانت لديك مشكلة في النوم لمدة ثلاث ليالٍ أو أكثر كل أسبوع، وتستمر لأكثر من شهر، فقد يكون لديك ما يسميه الأطباء "الأرق المزمن"، وذلك وفقًا لتقرير صادر عن المعهد الوطني للقلب والرئة والدم (NHLBI) .
 
احلام اليقظة
 
 
2- لديك أحلام اليقظة
 
لديك رؤى تشبه الحلم قبل النوم أو أثناء الاستيقاظ، فهذا يشير إلى أعراض مرض الخدار، وهو الشعور بالضعف فجأة أو النعاس عندما تضحك أو تتعرض لصدمة عاطفية، وفقا لمكتبة الطب الوطنية في الولايات المتحدة.
 
الشخير
الشخير
 
3- الشخير
 
الشخير المتكرر والصاخب يمكن أن يكون علامة على توقف التنفس أثناء النوم، واضطراب نومك 
 
عدم النوم طوال الليل
 
4- لا يمكنك النوم طوال الليل.
 
الجميع يستيقظ من مرة إلى خمس مرات كل ليلة، ولكن بالنسبة لمعظم الأشخاص الأصحاء ، فإنك قد لا تشعر بأنك استيقظت، لكن الاستيقاظ في الليل لمدة 15 أو 30 دقيقة أو أطول من ذلك، يمكن أن يكون علامة على اضطراب النوم في الوقت نفسه يمكن أن يكون الاستيقاظ 10 مرات أو أكثر في الليلة، شيئًا له علاقة بمشكلة مثل توقف التنفس أثناء النوم.
 
النوم اثناء النهار

 

 
5- تشعر بالنعاس خلال النهار
 
الشعور بالنعاس خلال النهار، خاصة في ساعات الصباح، قد يكون علامة على أنك تعاني من اضطراب في النوم، حيث يعتبر أخذ قيلولة متكررة والنوم في أوقات غريبة خلال اليوم علامة على وجود اضطراب في النوم.
 

 

6- تشعر بالوخز فى ساقيك عند النوم

الوخز فى الساقين وقت النوم أو أثناء الليل علامة على متلازمة تململ الساق (RLS) ، إذا اختفت هذه الأحاسيس عند التحرك أو تدليك ساقيك ، فقد يكون السبب في ذلك تململ الساقين التى تؤثر على نومك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة