بعد فترة من الانخفاضات.. هل تشهد أسعار النفط العالمية ارتفاعات خلال 2019 ؟

الأحد، 24 فبراير 2019 04:00 م
بعد فترة من الانخفاضات.. هل تشهد أسعار النفط العالمية ارتفاعات خلال 2019 ؟
نفط - أرشيفي
مروة الغول

تتجة أسعار النفط العالمية إلى الارتفاع التصاعدى بعد أن شهدت فترة من الانخفاضات التي وصلت لأقل من 50  دولاراً للبرميل، وتأتى تلك الزيادات التى تشهدها أسعار النفط العالمية في سبيل إعادة التوازن للأسواق بعد المعاناة التى شهدتها أسواق النفط العالمية، بسبب زيادة العرض، خاصة بعد زيادة الإنتاج من النفط الصخري الأمريكي.

وجاءت الارتفاعات التى تشهدها أسعار النفط، بسبب قيام منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" بتخفيض إنتاجها، وأيضا تأثير العقوبات التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية على صادرات النفط الفنزويلية، وعلى الرغم منذ ذلك  تظل المكاسب محدودة بسبب ضعف الطلب العالمي على النفط،  وتحديات معدلات النمو الاقتصادى التي  تعانى منها الصين، والتى تعد  أكبر مستهلك للنفط عالميا، وأيضا تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.


ارتفاع العقود الآجلة لخام برنت وخام تكساس

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت وخام تكساس لتصل إلى أفضل مستوياتها  لعام 2019، حيث قفزت العقود الآجلة لخام برنت العالمي لتداول حول مستوى 66 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى إغلاق له في ثلاثة أشهر، كما يتداول  خام غرب تكساس الوسيط ​​حول مستوى 56 دولارا للبرميل، وهو أفضل سعر إغلاق منذ شهر  نوفمبر الماضي.


ارتفاع مخزونات النفط الخام بأمريكا لخامس أسبوع على التوالي

فى هذا الصدد، قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة الأمريكية ارتفعت لخامس أسبوع على التوالي، لتصل إلى أعلى مستوى لها في أكثر من عام، بينما سجل الإنتاج مستوى قياسيا مرتفعا، فيما أبقت صيانة موسمية معدلات التكرير منخفضة الأسبوع الماضي.


قفزة فى صادرات الخام بلغت 1.2 مليون برميل يوميا 

وزادت مخزونات الخام الأميركية بمقدار 3.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس عشر من فبراير إلى 454.5 مليون برميل، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 2017، حتى مع تسجيل صادرات الخام قفزة بلغت 1.2 مليون برميل يوميا لتسجل مستوى قياسيا عند 3.6 مليون برميل يوميا،وارتفع إنتاج النفط في الولايات المتحدة، التي أصبحت العام الماضي أكبر منتج للخام في العالم، إلى مستوى قياسي عند 12 مليون برميل يوميا.


توازنات سوق النفط 

ونجد أنه فى هذا الإطار قد صعدت أسعار النفط أكثر من 1% إلى أعلى مستوى لها  بداية من 2019، وذلك بدعم من أن أسواق  النفط الخام ستشهد توازنا في وقت لاحق هذا العام بمساعدة من تخفيضات إنتاجية من منتجين كبار وأيضا عقوبات أميركية على إيران وفنزويلا العضوين بمنظمة أوبك.

وفى هذا السياق، قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، إنه يأمل بأن سوق النفط ستتوازن بحلول أبريل وإنه ستكون هناك فجوة في الإمدادات بسبب العقوبات الأميركية على إيران وفنزويلا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق