بيوت الخبرة طوق نجاة «التموين».. وبرلمانيون عن مصيلحي: «وزير بيدي بالمرزبة»

الإثنين، 28 يناير 2019 10:00 م
بيوت الخبرة طوق نجاة «التموين».. وبرلمانيون عن مصيلحي: «وزير بيدي بالمرزبة»
على المصيلحى - وزير التموين والتجارة الداخلية
مصطفى النجار

 
طالب الدكتور على مصيلحى وزير التموين، جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغ، بالاستعانة ببيوت خبرة لدراسة جدوى مشروعات الشباب قبل تنفيذها، مضيفا بضرورة مراجعة قائمة الاستيراد، حتي نقف علي السلع والصناعات ذات الاولوية.
 
وشدد «مصيلحى» في كلمته خلال اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر المنعقد الآن برئاسة النائب محمد كمال مرعي، علي ضرورة التركيز علي توجيه الرئيس السيسى بمزيد من الحوافز للصناعات التي تقلل حجم الاستيراد في صناعات أو سبع معينة، خلال ترأسه المجلس الاعلي للاستثمار.
 
وأشار وزير التموين، إليّ أن تنفيذ توجيه الرئيس سيقلل الضغط علي طلب العملة حتي لو بنسبة بسيطة، وسيساعد علي تشغيل مزيد من العمالة، متابعا : «كمان مش هخترع سوق لأننا محتاجين السلعة اللي هيشتغل الشاب فيها، سواء كمواطن مستهلك أو مصنع».
 
وطالب الوزير، أعضاء اللجنة بقراءة كتاب «الشركة الاجتماعية» للخبير الاقتصادي العالمي محمد يونس، ودراسة مقترحاته وبيان مدي الاستفادة منها في مشروعات الشباب.
 
في سياق متصل، أشاد أعضاء مجلس النواب، بوزير التموين الدكتور علي المصيلحى، خلال اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة بالبرلمان اليوم الإثنين، وقال النائب سيد أبو بريدعه عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا: «عندنا وزير بيدي بالمرزبه ووزير بيسلك المصارين»، وهو ما أصاب قاعة الاجتماع بضحك من النواب، ووزير التموين والدكتورة نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات وقيادات وزارة التموين والجهاز التابع لرئاسة الوزراء. 
 
وأضاف النائب البرلمانى: «نريد الوزراء بنفس مستوي الدكتور علي المصيلحي والدكتورة نيفين جامع، حيث لابد أن يتم اختيار الرجل المناسب في المكان المناسب».
 
من جانبه، قال النائب محمد كمال مرعي رئيس لجنة المشروعات الصغيرة بالبرلمان، موجهًا حديثه للنائب سيد أبوبريدعه: «لازم نديله فرصته انهاردة عِشان يتكلم»، وذلك بعد أن حاول بعض زملائه مقاطعته أثناء وصلة المدح ليكمل أبوبريدعه حديثه، قائلًا: «هناك وزراء يصرون علي رأيهم حتي لو خطأ لكن الدكتور علي المصيلحي يُعدل من قراراته لصالح المواطن».
 
وطالب بتعميم التجارب الناجحة، ضاربًا مثال بمنطقة نزلة عبيد في المنيا، إذ أنشأ الأهالي مصانع يحتذي بها، لابد أن تكون تجربة يتم تكرارها في كل المحافظات للنهوض بالمصانع وتوفير فرص عمل للشباب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة