جرائم فيسبوك فى 2018.. نشر أخبار الكاذبة وعمليات نصب والترويج لشذوذ

الثلاثاء، 01 يناير 2019 05:00 م
جرائم فيسبوك فى 2018.. نشر أخبار الكاذبة وعمليات نصب والترويج لشذوذ
فيس بوك

انحرف مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، عن الرسالة التي أسس لأجلها هذا الموقع، لإحدا حالة من التواصل تقرب المسافات، واستخدموه في أغراض خبيثة، وبث روح الإحباط ونشر الشائعات.

في مصر انحرف كثير من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعى إلى كل ما هو لا أخلاقى ولا وطنى، مثل العمالة وبث روح الإحباط، وتكوين شبكات الرذيلة واستقطاب راغبى المتعة الحرام، والخيانات الزوجية، حتى أن 2018 شهد إنشاء صفحات لتبادل الزوجات وترويج الشذوذ الجنسى.

وفيما يلي رصد لأبرز الأحداث التي حدثت بفعل موقع التواصل الاجتماعي خلال عام 2018، استخدم خلالها الفيس فى نشر الأخبار الكاذبة، ونشر الشائعات.

فى سبتمبر الماضي، قضت محكمة الجنح جنح المعادى، بحبس أمل فتحى عضو حركة 6 أبريل، بتهمة سب وقذف موظفى بنك مصر عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، ونشر أخبار كاذبة سنة مع إيقاف التنفيذ وكفالة 20 ألف جنيه.

نشر أخبار كاذبة

وفى 31 مارس 2018 تمكن ضباط الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية، من ضبط أحد الأشخاص بالإسكندرية، لإدارته صفحة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" يقوم من خلالها بنشر عبارات تحريضية ضد رموز الدولة ومؤسساتها ونشر أفكار دينية متطرفة، تم إحالة المتهم للنيابة العامة والتى حبسته على ذمة القضية.

النصب

فى مطلع أكتوبر الماضي، ألقت الأجهزة الأمنية بالقاهرة، القبض على أفريقى الجنسية بتهمة النصب والاحتيال، بعد قيام المتهم بتكوين شبكة دولية تمارس نشاطًا إجراميا في مجال النصب والاحتيال على المواطنين، عبر وسائل التواصل الاجتماعى، وزعمه حيازة دولارات مغطاة بمادة لإخفاء ماهيتها، تحتاج إلى بعض المواد الكيميائية باهظة الثمن لإعادتها أوراق صحيحة.

 

وفى مارس 2018 ضبطت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة سيدة بأكتوبر، أنشأت صفحات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعى للنصب والاحتيال، لقيامها بالنصب على المواطنين من خلال إنشاء صفحات وهمية للنصب عليهم، لإرسال أموال لها بحجة مساعدة الفقراء، إلا أنها تستغل ذلك للنصب عليهم وتوصلت التحريات لقيام المتهمة بجمع مبالغ مالية بلغت 31 ألف دولار من ضحاياها.


تبادل الزوجات

فى مطلع أكتوبر 2018 ألقت مباحث الآداب القبض على عناصر شبكة جديدة لتبادل الزوجات بمنطقة عين شمس، بعد أن أنشأ عامل صفحة عبر"فيس بوك"، عرض فيها صور زوجته فى أوضاع مخلة وطالب راغبى المتعة بتبادل زوجته مع زوجاتهم.

وفى البساتين تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط عامل يدير صفحة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" لتبادل الزوجات، وعقب القبض على المتهمين اعترف بشذوذه الجنسى، وأكدت الزوجة أن زوجها صورها ورفع صورها بدون علمها، وقررت النيابة حبس الزوج وإخلاء سبيل الزوجة.

وفى شبرا تمكنت الأجهزة الأمنية من إلقاء القبض على موظف وزوجته لاتهامهما بإدارة شبكة لتبادل الزوجات عن طريق إنشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعى، تدعو راغبى المتعة لإقامة حفلات جنسية داخل شقتهما.

ممارسة الدعارة

وفى الجيزة استغلت فتاة الإعلانات، صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، من أجل استقطاب راغبى المتعة المحرمة، من المصريين والخليجين، وعرضت نفسها على زبائنها من خلال فيديوهات وصور أخذت تروجها على صفحتها وتراسل بها زبائنها.

واستطاعت خلال فترة صغيرة، أن تستقطب عدد ضخم من راغبى الهوى وحددت قيمة ممارسة الرذيلة بـ2000 جنيه مقابل الساعة الواحدة، حتى سقطت فى قبض الأمن بعد تتبع نشاطها.

وفى الدقى "سقطت "ص.س" والشهيرة بـ"الملكة"، فى قبضة الأجهزة الأمنية بعد أن استقطبت راغبى المتعة مقابل مبالغ مالية، ووجهت لها السلطات تهمتى التحريض على الفسق والدعوة للفحشاء، وعقب انتهاء التحقيقات أحالتها النيابة للقضاء الذى عاقبها بالسجن 3 سنوات.


التحريض على الشذوذ

وفى دمنهور أنشأ طالب صفحة على فيس بوك تحرض على ممارسة الشذوذ الجنسى والدفاع عن المثليين، وعقب تقنين الإجراءات تم القبض على المتهم وإغلاق صفحته وحبس على ذمة القضية.

وفى الجيزة ألقت مباحث الآداب، القبض على شاذ جنسيا يدير صفحة على موقع التواصل الاجتماعى، لاستقطاب راغبى المتعة لممارسة الرذيلة معه مقابل مبالغ مالية، وتمت إحالته إلى النيابة للتحقيق


التشهير

فى 11 أغسطس الماضى، ألقى ضباط الإدارة العامة للتكنولوجيا بوزارة الداخلية القبض على طالب بجامعة الزقازيق، لقيامه بابتزاز معلمة له على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك، والتشهير بها وتم إحالته للنيابة العامة، واتضح ان المتهم قام بإنشاء صفحة وهمية هو وزميل له بكليات الحاسبات، باسم المعلمة للتشهير بها والانتقام منها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة