«صحة شمال سيناء» ترفع الطوارئ استعدادا لحملة «100 مليون صحة».. اعرف التفاصيل

الجمعة، 30 نوفمبر 2018 02:00 ص
«صحة شمال سيناء» ترفع الطوارئ استعدادا لحملة «100 مليون صحة».. اعرف التفاصيل
الدكتور محمود طلحة
كتب – محمد الحر

 
رفعت مديرية الصحة بشمال سيناء حالة الطوارئ القصوى، الخميس، استعدادا لبدء حملة «100 مليون صحة»، للقضاء على فيروس «سي»، والكشف عن الأمراض غير السارية، في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي من المقرر أن تبدأ في المحافظة، اعتبارا من السبت المقبل، أول ديسمبر وحتى نهاية شهر فبراير المقبل.
 
وقال الدكتور محمود طلحة، وكيل وزارة الصحة، إنه تم إنهاء كافة الاستعدادات وتجهيز القطاع الصحي لبدء تنفيذ الحملة في مختلف الوحدات والمركز الصحية على مستوى المحافظة، حرصا على صحة وسلامة المواطنين.
 
وأشار وكيل صحة شمال سيناء، إلى أنه تم من خلال حملات التثقيف التي قامت بها الرائدات الريفيات والمرشدات الصحيات، حث المستهدفين على التوجه إلى مراكز ونقاط الكشف الطبي المنتشرة على مستوى المحافظة؛ للفحص والاكتشاف المبكر لفيروس سي للعلاج منه مجانا، علاوة على الأمراض غير السارية مثل السمنة والسكر والضغط.
 
وقال اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، إنه سيتم افتتاح الحملة السبت المقبل، بماراثون رياضي تنظمه مديرية الشباب والرياضة من الصالة المغطاة وحتى المدينة الشبابية الدولية في العريش.
 
وأشار المحافظ، إلى أن الماراثون يعقبه لقاء موسع مع الشباب للحث على المشاركة في الحملة، والكشف الطبي في نقطة متحركة بالمدينة الشبابية لجميع المشاركين في المارثون. وأوضح «شوشة» أنه شدد على جميع المديريات والإدارات والجهات الشريكة بالتكاتف والعمل بروح الفريق من أجل إنجاح الحملة، والوصول إلى نسبة المستهدف.
 
وأكد طلحة، أن محافظة شمال سيناء لديها من الإمكانات ما يجعلها من مصاف وأولى المحافظات التي تحقق المستهدف من حملة 100 مليون صحة. وشدد محافظ شمال سيناء، على أهمية مبادرة الرئيس وانطلاق الحملة للقضاء على فيروس «سي» وعلاج الأمراض غير السارية، مثل السمنة والضغط والسكر.
 
وقال العميد أسامة الغندور، سكرتير عام المحافظة، إنه تم تخصيص 5 فرق طبية للانتقال إلى تجمعات المنقولين من الشيخ زويد ورفح والمقيمين حاليا في محافظات «الإسماعيلية، والشرقية، والمنوفية، والبحيرة»، لعمل المسح الطبي الشامل لهم، وذلك بالتنسيق بين مديرية الصحة وديوان عام المحافظة.
 
وأوضح أنه سيتم عقد مؤتمر صحفي موسع بمشاركة جميع وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية، في مركز إعلام العريش نهاية كل أسبوع، لإعلان النتائج والرد على استفسارات الصحفيين والإعلاميين.
 
وشدد الغندور، على رؤساء مجالس المدن بوضع إعلانات وبنرات في مختلف الشوارع والميادين العامة للدعاية والإعلان عن الحملة، وحث المواطنين على المشاركة وتوقيع الكشف الطبي عليهم، إلى جانب الدعاية للحملة في مختلف وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي والإذاعة المحلية والبوابة الإلكترونية للمحافظة والمدارس والجامعات والمساجد ومراكز الشباب والتجمعات المختلفة.
 
وقال الدكتور رمضان إسحاق، مدير عام الطب الوقائي بمديرية صحة شمال سيناء، إن عدد المواطنين المستهدفين بالحملة يبلغ نحو 254 ألفا و697 مواطنًا، بينهم 113 ألفا و364 مواطنا بمركز العريش، و58 ألفا و433 مواطنا بمركز بئر العبد، و31 ألفا و115 مواطنا بالشيخ زويد، و35 ألفا و117 مواطنا برفح، و13 ألفا و235 مواطنا بالحسنة، و3 آلاف و415 مواطنا بنخل، متابعا أن الحملة تستهدف المواطنين من سن 18 إلى 65 عاما.
 
واستعرض الدكتور رمضان توفيق، الخطة التي أعدتها مديرية الصحة والتعامل مع الحملة، مشيرا إلى وجود 80 فريقا طبيا على مستوى المحافظة، موزعة بواقع 30 فريقا فى العريش، و29 فريقا فى بئر العبد، و8 فرق فى الشيخ زويد، و4 فرق فى رفح، و5 فرق فى الحسنة، و4 فرق فى نخل، معلنا عن أنه سيتم الكشف على المواطنين وفحصهم وإقرار العلاج اللازم للمصابين منهم عن طريق وزارة الصحة.
 
وأكد إسحاق، على وصول مستلزمات مشروع الفحص الطبي الشامل إلى الإدارة الصحية ببئر العبد في العريش، إدارة الشيخ زويد الصحية، وإدارتي نخل والحنة الصحيتين بوسط سيناء، مع إجراء التشغيل التجريبي بمشاركة فرق العمل للمبادرة، وإظهار الاستعداد الكامل قبل التشغيل الفعلي للحملة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق