مواصفات هواوى ميت 20 برو.. سلسلة mate 20 قنبلة العملاق الصيني وأقوى هواتف 2018

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 09:42 ص
مواصفات هواوى ميت 20 برو.. سلسلة mate 20 قنبلة العملاق الصيني وأقوى هواتف 2018
هاتف هواوى ميت 20 برو
حازم حسين

حرب مشتعلة في سوق الهواتف الذكية. كان من نتائجها تقدم هواوي لاحتلال المركز الثاني في قائمة الأكثر مبيعًا خلف سامسونج، متفوقة على العملاق الأمريكي أبل، صاحب القيمة السوقية الأعلى في العالم. لكن هذه النتيجة ليست نهائية، ستظل الحرب مشتعلة، والأرض مهتزة، وكل الاحتمالات قائمة.

بعيدا عن المراكز السوقية المتحققة بالفعل، لا تتوقف الشركات الكبرى في سوق الهواتف عن البحث والتطوير والابتكار، بغرض توفير منتجات أكثر تلبية لاحتياجات المستهلكين وفئاتهم المتنوعة. مؤخّرًا أطلقت أبل سلسلة هواتفها للعام 2018، وسبقتها سامسونج بعدة هواتف، واليوم تُطلق هواوى هاتفها الجديد ميت 20 برو، وسلسلة mate 20 التي يُتوقع أن تكون الأبرز في فئة هواتف أندرويد 2018.

Huawei Mate 20 Pro
Huawei Mate 20 Pro

 

مواصفات هواوى ميت 20 برو

خلال ساعات ينطلق مؤتمر هواوي بالعاصمة البريطانية لندن، للإعلان عن هاتف ميت 20 برو، وهاتف ميت 20 وميت 20 إكس بجانب النسخة الفاخرة ميت 20 بورش ديزاين، وهي الهواتف التي تصل السوق بمعالج "كيرين 980" في أول ظهور فعلي له بعدما أعلنت عنه الشركة الصينية في وقت سابق، وهو معالج متطوّر مصنوع بتقنية 7 نانومتر، التي تُوفّر كثيرًا في استهلاك الطاقة مع قدرات متقدمة في العمليات والمعالجة وتقنيات الذكاء الاصطناعي.

يأتي هاتف mate 20 pro بثلاث كاميرات خلفية تتجاور مع الفلاش في شكل مربع، بينما تتميز الواجهة بشاشة كبيرة بها نتوء يشبه نتوء هواتف آيفون، مع استشعار لبصمات الأصابع مُدمج في الشاشة في أول تجربة من هذا النوع.

شاشة هاتف ميت 20 برو تأتي بقياس 6.39 بوصة من نوع OLED بدقة 3120×1440 بيكسل مع مستشعر لبصمات الأصابع مُدمج بالشاشة ونتور "نوتش" أعلاها تتوسطه السماعة. والهاتف مزوّد بمعالج هواوى الجديد Kirin 980 بثماني أنوية موزّعة على مجموعتين، والمعالج مصنوع بتقنية 7 نانومتر المتطورة.

أما هاتف ميت 20 فيأتي بشأشة بها نتوء صغير على شكل دمعة تحتله الكاميرا الأمامية. والأمر نفسه في هاتف ميت 20 إكس mate 20 x الذي يتفوق بأنه يأتي بشاشة قياسها 7.2 بوصة، مع بطارية ضخمة قدرتها 5000 مللي أمبير/ الساعة.

هاتف هواوى ميت 20 برو
هاتف هواوى ميت 20 برو


سعر ومواصفات mate 20 pro

يأتي هاتف mate 20 pro بذاكرة وصول عشوائي 6 جيجابايت مع مساحة تخزين داخلية 128 جيجابايت، ويمكن أن يعمل منفذ الشريحة الثانية كمدخل لبطاقة ذاكرة إضافية حتى 256 جيجابايت، لكنها بطاقة من نوع نانو خاص بهواوى. الأمر نفسه في هاتف ميت 20 وهاتف ميت 20 إكس، بينما في هاتف ميت 20 بورش ديزاين هناك مستويين لذاكرة الوصول العشوائي 6 و8 جيجا بايت، مع مستويين للتخزين بمساحتي 256 و512 جيجا بايت.

كاميرات هواوى ميت 20 برو الخلفية من نوع لايكا، بدقة 40 و20 و8 ميجا بيكسل، منها كاميرا فتحة عدسة (زاوية) واسعة وأخرى بزاوية ضيقة أو مقرّبة TelePhoto. أما الكاميرا الأمامية فتبلغ دقتها 24 ميجا بيكسل.

ضمن مواصفات هاتف هواوى ميت 20 برو أنه يأتي بنظام التشغيل الجديد أندرويد 9.0 (باي) مع الإصدار الأحدث من واجهة التشغيل الخاصة بشركة هواوي (EMUI 9.0) كما يدعم إمكانية تحويل الهاتف لجهاز كمبيوتر مكتبي عبر توصيله بلوحة مفاتيح وشاشة أكبر بشكل لا سلكي.

من مزايا هواوى mate 20 pro أنه مزوّد بميزة التعرف على ملامح الوجه كوسيلة أمان إضافية، مع تقنية الشحن اللاسلكي للهاتف والسماعات الخارجية، وهواوى ميت 20 برو مقاوم للغبار والماء بمصادقة IP68 لعمق 1.5 متر ولمدة 30 دقيقة. ويمكن استخدام الهاتف كجهاز تحكّم عن بُعد (ريموت كنترول) للتحكم في الأجهزة مثل التكييف والتليفزيون وغيرهما.

هاتف هواوى ميت 20
هاتف هواوى ميت 20

 

إمكانيات سلسلة هواوى ميت 20

هاتف هواوى ميت 20 برو يأتي بسُمك 8.6 ملليمتر، ووزن 189 جراما، ويدعم الهاتف تشغيل خطين، كما زودته هواوي ببطارية ضخمة بسعة 4200 مللي أمبير/ الساعة، لكنه لا يضخم منفذا للسماعات الخارجية قياس 3.5 ملليمتر.

محتويات صندوق هواوي ميت 20 برو، الشاحن السريع، وغطاء للهاتف وسماعات بكابل USB-C وغطاء للهاتف، مع وصلة للتحويل بين USB-C ومنفذ السماعات التقليدي 3.5 ملليمتر، ويأتي mate 20 pro بثلاثة ألوان، الأزرق والأسود و"الشفق" وهو لون متدرج.

خلال مؤتمرها اليوم للإعلان عن هاتفها ميت 20 برو، من المتوقع أن تُعلن شركة هواوي عن هاتفها ميت 20 الذي يأتي بمواصفات وسعر أقل من النسخة الأساسية، كما قد تعلن الشركة عن نسخة "لايت" للفئة المتوسطة، كعادتها في السلاسل الأخيرة وأهمها ميت 10 وp20.

وفيما يخص سعر هاتف هواوى ميت 20 برو، فمن المتوقع أن يبلغ سعرها 1049 يورو، بينما يأتي هاتف ميت 20 بين 800 و850 يورو، وهاتف ميت 20 إكس بداية من 800 يورو، والنسخة الفاخرة بين 1649 و2600 يورو، وستأتي أسعار النسختين العادية واللايت أقل من هذا. ومن المتوقع أن يشهد مؤتمر هواوى في لندن اليوم الإعلان عن ساعة ذكية جديدة من الشركة الصينية. 

 

أقوى هواتف 2018

بهذه الإمكانات من المتوقع أن تنهي شركة هواوي أعمالها في 2018 متفوقة على كثيرين من المنافسين، سواء فيما يخص حجم المبيعات أو قيمتها أو عوائد الأرباح النهائية. لكن الواضح أن العملاق الصيني قد نجح في إنجاز معادلة متوازنة بين تطوير قدرات أجهزته وتحديث تقنياتها وعتادها، وفي الوقت نفسه الإبقاء على التسعير في مستوى محسوب وتنافسي مع المنتجات المثيلة لدى المنافسين.

يرى كثيرون من الخبراء والمختصين في قطاع الاتصالات والهواتف أن سلسلة ميت 20، وتحديدا mate 20 pro، ربما تكون الأقوى بين الهواتف العاملة بنظام التشغيل أندرويد في العام 2018. بحسب المواصفات والأسعار يبدو الأمر مقبولا بشكل أوّلي، لكن تظل تجربة الأداء وقبول المستهلكين وقدرة السلسلة على فرض نفسها وانتزاع جزء من كعكة السوق، أو تغيير اتجاهات المستخدمين وسحبهم من قبضة المنافسين الفيصل في هذه المعركة.

ربما للمرة الأولى تُراهن هواوي على تنوع الأذواق بقدر رهانها على تنوّع القدرات المادية للمستهلكين. هكذا بدا واضحا أن هناك تفاوتا في التصميم والإمكانات الفنية بين العناصر الجديدة في عائلتها. هواوي ميت 20 لا يشبه ميت 20 برو، ورغم أنه يشبه ميت 20 إكس شكلا فإن بينهما اختلافات حادة في القدرات، وميت 20 برو الذي يشبه ميت 20 آر إس (بورش ديزاين) شكلا، يختلفان في القدرات والذاكرة العشوائية ومساحة التخزين والشكل الخارجي ومستوى الفخامة ونوعية الخامات.

يمكن القول إن هواوي خرجت من سجنها السابق، الذي كان تكتفي فيه بإنجاز عمل رائع ثم وضعه في عُلبة واحدة، وعندما تطورت قليلا صنعت منه أكثر من نسخة شبه متطابقة كلها ووضعته في عُلب مختلفة. الآن تُطلق هواوي منتجات متنوعة ومتمايزة بحق، حتى لو جاءت في عُلبة واحدة ومؤتمر واحد. العملاق الصيني لم يعد تائها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق