حازم خيرت رجل المهام الصعبة.. سفير مصر لدي تل أبيب.. الإعلام الإسرائيلي وصفه بالسياسي المحنك.. ترعرع وسط عائلة دبلوماسية.. أصبح سفيرًا لمصر في سوريا وتشيلي.. ثم المندوب الدائم لمصر بالأمم المتحدة

الأربعاء، 06 يناير 2016 08:47 ص
حازم خيرت رجل المهام الصعبة.. سفير مصر لدي تل أبيب.. الإعلام الإسرائيلي وصفه بالسياسي المحنك.. ترعرع وسط عائلة دبلوماسية.. أصبح سفيرًا لمصر في سوريا وتشيلي.. ثم المندوب الدائم لمصر بالأمم المتحدة
حازم خيرت
محمود الطقش

صدر قرارًا جمهوريًا للرئيس عبدالفتاح السيسي، باعتماد حركة دبلوماسية جديدة شملت تعيين بعض السفراء في دول أخرى، وترقية البعض لدرجة سفير وكان من بينهم السفير حازم خيرت الذي وصفته الصحف الإسرائيلية بالدبلوماسي المحنك.

وكان "خيرت" الذي كلفه الرئيس عبد الفتاح السيسي لتولي قيادة السفارة المصرية في تل أبيب قد تخرج وسط عائلة دبلوماسيةعريقة، حيث أنه ينتمي إليها السفير" إسماعيل خيرت " شقيق زوجة وزير الخارجية "سامح شكري" والسفير "إبراهيم خيرت" سفير مصر السابق في المكسيك، بالإضافة إلى السفراء عمر وكريم خيرت.

عمل حازم خيرت سفيرًا لمصر لدى سوريا وشيلي ثم مندوبًا لمصر لدى جامعة الدول العربية ثم مساعدًا لوزير الخارجية لشؤون السلكين الدبلوماسي والقنصلي خلفًا للسفير عمرو أبو العطا.

وتولى "خيرت" منصب المندوب الدائم لمصر لدى الجامعة العربية، وعمل أيضًا سفيرًا في كل من دمشق وشيلي.

خيرت هو سفير مصر السادس لدى تل أبيب منذ توقيع اتفاقية كامب ديفيد 1978 وقد سبقه السفير"سعد مرتضى" في الفترة من 1980 وحتى 1982 وتم سحبه عقب الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982، وظلت السفارة المصرية في إسرائيل بدون سفير حتى عام 1986 حيث تم تعيين السفير "محمد بسيوني" ممثلا للقاهرة لدى تل أبيب في الفترة من 1986 وحتى عام 2000ثم خلفه السفير "محمد عاصم" في الفترة من 2005 وحتى 2008 ثم السفير الرابع "ياسر رضا" من 2008 وحتى 2012 وخلفه السفير "عاطف محمد سالم سيد الأهل" في الفترة من سبتمبر 2012 وحتى نوفمبر2012 فقد تم سحبه إثر العدوان الإسرائيلي على غزة عام 2012 يجدر بالذكر أن معظم السفراء التي أرسلتهم مصر إلى إسرائيل تم سحبهم قبل أن يكملوا مدتهم القانونية وهي أربع سنوات مما يعد مؤشرًا هامًا حول مستقبل خيرت في تل أبيب - على حسب قول الخبراء.

كما أن صحيفة "هارتس" الإسرائيلية، وصفت "خيرت" بأنه دبلوماسي محنك وذو خبرة واسعة في عالم الدبلوماسية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق