قبل بدء العام الدراسي بأيام.. ماذا قال مسؤولو الجامعات عن خطة استقبال الطلاب الجدد؟

الإثنين، 17 سبتمبر 2018 06:00 م
قبل بدء العام الدراسي بأيام.. ماذا قال مسؤولو الجامعات عن خطة استقبال الطلاب الجدد؟
الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

يبدأ العام الدراسى الجديد يوم 22 سبتمبر الحالى بناء على قرار المجلس الأعلى للجامعات حيث أعلنت جامعات الجمهورية الاستعداد الكامل له.

فى ذات السياق أعلنت الإدارات الجامعية المختلفة الانتهاء من صيانة المبانى بالمدن الجامعية وصالات التغذية وغيرها من التجهيزات الخاصة ببدء تسكين الطلاب.
 

بمشاركة الطلاب القدامى،واعتمد مجلس جامعة القاهرة خطة الجامعة فى استقبال الطلاب الجدد والاحتفاء بهم وتعريفهم بنظام الدراسة ومرافق الجامعة، وتعريفهم بجامعتهم وتاريخها.

كما يعتزم المجلس تنظيم  حفل استقبال يُقام بجوار قبة الجامعة للطلاب يتضمن أنشطة طلابية ثقافية وفنية ورياضية واجتماعية، مؤكدا انتهاء أعمال تجميل الحرم الجامعى وتطوير المبانى التاريخية قبل انطلاق العام الدراسى.

ووجه المجلس بضرورة قيام كل الكليات بإعداد برامج فاعلة للأنشطة الطلابية وإعلانها للطلاب، وضرورة تواجد الأساتذة بين الطلاب والاقتراب منهم، وتفعيل خطة الموسم الثقافى بكل كلية، إلى جانب الموسم الثقافى والفنى على مستوى الجامعة، ليتضمن ندوات وأنشطة ثقافية وفنية ترتقى بالذوق العام.

وشدد المجلس على دور إدارات رعاية الشباب فى كل كلية، جنبًا إلى جنب مع رعاية الشباب على مستوى الجامعة، فى العمل مع الطلاب وتوفير الأنشطة التى تناسبهم وتلبى احتياجاتهم.

الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، قال أنه تم استحداث وتطوير عدد من اللوائح والبرامج الدراسية بلغت 112 لائحة وبرنامج، لمواكبة المعايير الدولية فى التعليم وسوق العمل لتبدأ الدراسة بها العام الجامعى الجديد.

 

وتابع الخشت، فى تصريحات صحفية ، أنه تم استحداث وتطوير 23 لائحة دراسية بمرحلتى البكالوريوس والليسانس، واستحداث وتطوير 62 برنامجا بالدبلومات وبرامج الماجستير والدكتوراة، إلى جانب استحداث 27 برنامجا دراسيا بمرحلتى البكالوريوس والليسانس فى عدد من الكليات والتعليم المدمج بنظام الساعات المعتمدة، إلى جانب إجراء عدد من التعديلات لمسميات بعض البرامج والمقررات الدراسية.

 

من جانبه قال الدكتور خالد عبد البارى، رئيس جامعة الزقايق، إن الجامعة انتهت من إعداد المدرجات والوسائل العلمية وتجهيزات بدء الدراسة بالكليات الجديدة وهى كليات الآثار فى صن الحجر والمعهد الفنى للتمريض فى فاقوس والتربية للطفولة المبكرة بالزقازيق.

 

 

 

ولفت عبد البارى إلى أن الجداول تم إعلانها للطلاب وبدأت الاستعدادات بلجان من الطلاب القدامى لاستقبال الطلاب الجدد، معلنا الجاهزية الكاملة لكل ما يخص العملية التعليمية، مشيرا إلى أنه تقرر منع الإجازات للأمن الإدارى لمدة شهر من بداية العام الدراسى.

 

وتابع عبد البارى أن المدن الجاميعة جاهزة لاستقبال الطلاب والتسكين بالنسبة للدفعات القديمة يبدأ من يوم 22 سبتمبر والدفعة الجديدة يبدأ تسكينها بعد انتهاء الإجراءات الخاصة بقبول الطلاب بكليات الجامعة، مؤكدا أنه لأول مرة تبدأ الجامعة التسكين بالمدن الجامعية بالتزامن مع بداية العام الدراسى.

 

وفى جامعة حلوان أعلن الدكتور ماجد نجم، رئيس الجامعة، أن هناك الكثير من التجهيزات التى انتهت منها إدارة الجامعة فيما يخص تطوير وصيانة المبانى بالجامعة، والتوسع فى وضع مظلات للوقاية من الشمس وصيانة المدن الجامعية، معلنا تنظيم حفلا لاستقبال الطلاب الجدد.

 

وأكد أن التسكين بالمدن الجامعية يبدأ من الأسبوع الثانى من الدراسة، مشيرا إلى أن التكلفة الفعلية للطالب من 1500 إلى 1800 جنيه يدفع منها الطالب 350 جنيها فقط، موضحا أنه بهذا الأمر يدفع الطالب خمس التكلفة الفعلية غير المياه والكهرباء وأعمال الصيانة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق