الحى أبقى من الميت
الجمعة، 07 سبتمبر 2018 02:22 م
أعلم جيدا أننى سأتحدث فى قضية شائكة سيعارضها الكثيرون، لكننى آثرت أن أفكر بصوت عالٍ، وأن أبدى وجهة نظرى الشخصية التى تريح ضميرى، فقد أعملت عقلى واستفتيت قلبى ووجهنى إلى أن الحى أبقى من الميت والله أعلم.
منذ فترة حدثت ضجة كبيرة حول قضية شكوى أهل متوفٍ تفيد أن إحدى المستشفيات استولت على قرنية عينه قبل وفاته، وتم فتح ملف للقضية يُبَت فيه حاليا، والحديث هنا ليس خاصا بتلك القضية تحديدا أو ( الجريمة) إن صحت اتهامات أهل المتوفى بأن الاستيلاء على القرنية كان قبل الوفاة أو كان بدون وصية من المريض أو موافقة ذويه، فبعد أسابيع من إثارة تلك القضية قرأت خبرا معاكسا تماما لشاب مصرى توفى فى الصين أثناء رحلة عمل وتبرعت أسرته بأعضائه لبعض المرضى المحتاجين لها كى يحيوا حياة طبيعية وبصحة جيدة، وكيف أن تلك الأسرة أنقذت حياة ثلاثة أشخاص.
توقفت عند الخبرين أفكر فى الأمر الذى كثيرا ما كان يشغل بالى منذ زمن وتوصلت إلى أن التصدق بتلك الأعضاء التى أصبحت بلا أدنى قيمة بعد الوفاة هو أعظم الصدقات، فهل هناك أجمل من أن نساعد روحا تحيا على وجه الأرض على استعادة صحتها وحياتها الطبيعية وسعادتها مرة أخرى ؟!.
أود هنا أن أتناول القضية من منظور شخصى تماما فعندما أفكر فى أعضاء الإنسان بعد الوفاة كقرنية العين مثلا وأهميتها للميت، وهى إن لم يستفد بها حى كى يبصر النور بعد موت شخص آخر ستأكلها الديدان فى القبر، فهل الديدان أولى بها من إنسان حى فاقد للبصر ؟!.. وأتساءل بينى وبين نفسى هل من الأفضل أن أوصى أو أن يوافق أهلى على التبرع بقرنيتى بعد الوفاة لفاقد البصر كى يتمتع بنعمة الإبصار التى متعنى بها الله فى حياتى، أم أن تدفن معى تحت التراب، أعلم جيدا أن جسد الإنسان أمانة وليس ملكا له لكن فى تصورى أن ذلك ينطبق عليه فى الحياة، حيث لا يجوز للإنسان أن يلحق بجسده أى أذى أو ضرر فلا ضرر ولا ضرار، أما فى حالة الوفاة فهل مثلا قص أظافر الميت أو شعره يعد تفريطا فى الأمانة أو مضر بأى شكل من الأشكال؟.. وهل من مات محروقا أو أكله حيوان مفترس أو غرق فى البحر والتهمت جسده الأسماك ستتأذى روحه أم أن الأصل فى الموت أن تبقى الروح على حالها بعد خروجها من الجسد الذى يفنى بعدها بأى طريقة كانت؟.
لقد وهبنا الله العقل كى نستخدمه ونفكر ونميز ونحاول الوصول للأنفع فيما يخص الشئون الدنيوية تحديدا، فليضع كل منا نفسه مكان المريض أو مكان أهله ويفكر ويجيب بمنتهى الصراحة ألن يصبح حينها من أشد المؤيدين للفكرة ؟.
ومن منطلق مبدأ أن من أحيا نفسا فكأنما أحيا الناس جميعا أبدأ بنفسى وأعلنها إننى أتمنى التبرع بأعضائى بعد وفاتى، من أجل حياة إنسان آخر كصدقة جارية سأكون فى أشد الحاجة إليها فى حياتى الآخرة .