أعاد أم كلثوم للحياة وحاولت اليابان توظيفه في كأس العالم.. هل سمعت عن الهولوجرام؟

الثلاثاء، 26 يونيو 2018 06:00 م
أعاد أم كلثوم للحياة وحاولت اليابان توظيفه في كأس العالم.. هل سمعت عن الهولوجرام؟
مشهد من مسلسل لعبة إبليس باستخدام الهولوجرام
حسن شرف

بتقنية تعتمد على الموجات الضوئية، يمكن أن ترى أي شيء وأي شخص وأنت في مكانك، وهي التقنية التي تسمى «الهولوجرام» وتعرف بتقنية الصور التجسيمية، وتمكنك من تصوير الأجسام بتقنية ثلاثية الأبعاد أو المجسم، وذلك عند حدوث تصادم بين هذه الموجات الضوئية والجسم المراد تصويره، وبعد ذلك يقوم جهاز الهولوجرام بتخطيط هذه المعلومات التي قام بنقلها حول الجسم وإصدار تصور له.
 
ببساطة فإن الهولوجرام هو عبارة عن تصوير ثلاثي الأبعاد، يسجل الضوء في جسم ليعطي شكل هذا الجسم، ليظهر كمجسم ثلاثي الأبعاد، وتتم هذه العملية باستخدام أشعة الليزر.
 
وهي التقنية التي تم استخدامها لإعادة سيدة الغناء العربي أم كلثوم على المسرح، لتشدو مجددا بأبيات أغنيتها الأطلال التي غنتها في المرة الأولى عام 1966: «أين منّي مجلس أنت به.. فتنة تمّت سناء وسنى.. وأنا حبّ وقلب هائم.. وفراش حائر منك دنا.. ومن ٱلشّوق رسول بيننا.. ونديم قدّم ٱلكاس لنا».
 
 
 
كما تم استخدامها في إعادة الشيخ زايد مؤسس دولة الإمارات، ليلقي كلمته المؤثرة في شعبه، وذلك في عام زايد.
 
 
ولم تغفل أماكن التنزه الخروجات هذه التقنية، حيث يتم استخدامها في كثير من الأحيان، ليتفاعل الأطفال مع الحيوانات ويستمتعوا بوجودهم بجوارها، في حين أنها ليست موجودة.
 
واحتوى الملف الذي قدمته اليابان للفيفا لتنظيم كأس العالم في 2022، إمكانية عرض المباريات مباشرة في الملاعب حول العالم بعروض هولوجرام ثلاثية الأبعاد بالحجم الأصلي، لكن عرضها لم يفز بتنظيم المونديال، بعد أن قدمت قطر رشاوى مالية لتنظم الحدث الذي تؤكد التقارير الدولية أنه سيسحب منها.
 
holography-1086310
 
تاريخ الهولوجرام
أول من اخترع تقنية الهولو جرام، كان العالم دنيس غابور، ألماني الجنسية، وذلك في عام 1947 ، وتوصل إليه بعد أن قام باختبار مصدر ضوء زئبقي على أحد الأجسام، و قد كانت أول محاولة للتصوير ثلاثي الأبعاد وظل يقوم بالعديد من التجارب حتى نجح في تجربته بعد 4 أعوام.
 
وبسبب موارد الضوء المتاحة في ذلك الوقت، والتي لم تكن متماسكة، أي آحادية اللون أدى إلى تأخير ظهور التصوير التجسيمي إلى عام 1960 وقت ظهور الليزر.
وفي العام 1967 استطاع كل من العالم جيوديس أوباتنكس ومعاونه الأول العالم إيميت ليث من جامعة ميشيجان، عرض أول هولوجرام بعد العديد من التجارب.
 
وفي العام 1972، استطاع العالم لويد كروز، من عمل صورة مجسمة تجمع تقنية الهولوجرام، وتقنية السينيماجرافي والتي تمكن من الحصول على صورة ثنائية الأبعاد.
 
 
الأجهزة المستخدمة في الهولوجرام 
1. جهاز الليزر
من أهم الأجزاء في هذه العملية، و المطلوب هو جهاز يصدر أشعة ليزر الهيليون نيون، أو ما يعرف بالضوء الأحمر.
 
2. العدسات
دوها هو تركيز الضوء على الكاميرا واستقطابه لها، وتوزيع هذا الضوء على كافة أنحاء الجسم المراد تصويره من أجل الحصول على صورة ثلاثية الأبعاد تحمل كافة جوانبه.
 
3. مجزئ الضوء
هو عبارة عن مرآة تعمل على فصل شعاع الضوء الواقع عليها، و يمكن لهذه المرآة أن تسمح لنصف كمية الشعاع بالمرور، وتعكس النصف المتبقي.
 
4. المرآة
دورها هو دور داعم للعدسات، وتسمح لأشعة الليزر بالسير في مسار محدد لها، كما أنها تعمل أيضا على تجزئة الضوء.  
              
5. فيلم الهولوجرام
له قدرة هائلة على التحليل، وهو جزء مهم لا يمكن استبداله أو الاستغناء عنه، ويتكون من طبقة بسيطة ذات حساسية للضوء، وتوضع فوق سطح يسمح للضوء بالنفاذ.
 
كيف تعمل التقنية
نحتاج إلى جسم محدد، كما أننا نحتاج إلى أشعة الليزر لتسقط على الجسم، وبالتالي تنقسم أشعة الليزر بواسطة مرايا إلى شعاعين متطابقين، أحدهما يتم توجيهه ليسقط على الجسم المراد تصويره. وبعض الضوء الساقط على الجسم ينعكس على وسط التسجيل أما الشعاع الآخر، يوجه إلى وسط التسجيل مباشرة، ولا يتعارض مع الصورة القادمة من الشعاع المنعكس من الجسم ويتناسب معها ليعطي صورة «الهولوجرام».
 
أنواع الهولوجرام
الهولوجرام الشريحي الرقيق.
الهولوجرام الحجمي السميك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة