اعتذار "ميلانيا" وإقالات الجيش الكوري.. هل تعكر صفو قمة "ترامب ويونج أون"؟

الإثنين، 04 يونيو 2018 05:04 ص
اعتذار "ميلانيا" وإقالات الجيش الكوري.. هل تعكر صفو قمة "ترامب ويونج أون"؟
ترامب
كتب أحمد عرفة

أيام قليلة، وتتجه أنظار العالم إلى القمة المرتقبة التي تجمع بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وزعيم كوريا الشمالية كيم يونج أون، وسط رغبة من الولايات المتحدة الأمريكية من أن يسفر هذا اللقاء عن التوصل لنتائج تدفع بيونج يانج لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي، وسط تحفيزات أمريكية بزيادة الاستثمارات داخل كوريا الشمالية.


قمة ترامب وكيم المرتقبة

يبدو أن هناك بعض الأحداث التي قد تؤثر على أجواء تلك القمة، على رأسها أن زوجة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي طالما كانت ترافقه في معظم جولاته الخارجية، لن تذهب إلى تلك القمة، بحث ما أعلنت وسائل إعلام أمريكية، وعالمية، والبعض أرجع ذلك إلى حالتها الصحية حيث أنها خرجت من المستشفى منذ عدة أيام فقط بعد إجرائها لعملية جراحية.

1
 

 

أيضا زعيم كوريا الشمالية، أقدم على الإطاحة بقيادات هامة من الجيش الكوري، وسط تخوف من جانب إدارة البيت الأبيض من حدوث انقسام داخل الجيش الكوري بعد السياسات الجديدة التي اتبعها كيم يونج أون مع الولايات المتحدة الأمريكية.


اعتذار ميلاينيا ترامب

وكالة "سبوتنيك" الروسية، سلطت الضوء على اعتذار زوجة الرئيس الأمريكي عن حضور القمة المرتقبة، حيث أكدت الوكالة الروسية، أن اعتذار ميلانيا ترامب، زوجة الرئيس الأمريكي، مؤخرا عن عدم حضورها القمة المعقودة بين زوجها وزعيم كوريا الشمالية، أثار المزيد من التساؤلات حول حالتها الصحية، حيث لم يتم مشاهدة ميلانيا ترامب على الملأ منذ 10 مايو الماضي ، بعد أن خضعت لعملية جراحية في 14 مايو لعلاج حالة كلى حميدة، وخرجت من المستشفى من نفس الشهر.

2
 

 

الوكالة الروسية، نقلت عن ستيفاني غريشام، المتحدثة باسم ميلانيا ترامب تأكيدها أن زوجة الرئيس الأمريكي لن تحضر مجموعة السبع ولا توجد خطط لها للسفر إلى سنغافورة في هذا الوقت، وذلك رغم أهمية هذا اللقاء خاصة بالنسبة لزوجها دونالد ترامب.


إقالات بالجيش الكوري

على الجانب الأخر سلطت وسائل الإعلام الأمريكية الضوء على التغييرات التي أحدثها زعيم كوريا الشمالية في جيسه، حيث اقدم على الإطاحة بـ3 مسؤوليين بارزين، ونقلت عدة تقارير إعلامية غربية، عن مسؤول أمريكي ، تأكيده أن أكبر ثلاثة مسؤولين عسكريين في كوريا الشمالية عزلوا من مناصبهم، فيما يستعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون للاجتماع يوم 12 يونيو في سنغافورة.

 

ووفقا لما ذكرته وكالة "رويترز" للأنباء، فإن المسؤول الأمريكي أكد أن المسؤولين الثلاثة الأهم في كوريا الشمالية استبدلوا بقرار من عزعيم كوريا الشمالية، متوقعا أن يكون هناك بعض الانقسام في الجيش بشأن أسلوب كيم في التعامل مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية.

 

5E4DF1E8-FCB2-40E0-9083-6D9AA359DE09_w1023_r1_s
 

 

وكالة الأنباء الكورية الشمالية، حددت هوية المسؤوليين الثلاثة الذين تم عزلهم من الجيش الكوري الشمالية وهم وزير الدفاع باك يونج سيك، ورئيس هيئة أركان الجيش الشعبي، الكوري ري ميونج سو، وكيم جونغ جاك مدير المكتب السياسي العام للجيش الشعبي الكوري، حيث حل نو كوانغ تشول النائب الاول لوزير القوات المسلحة الشعبية محل باك يونغ سيك وزيرا للدفاع بينما حل محل ري ميونج سو نائبه ري يونج جيل، بينما لم يرد البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية ووكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية على تلك الخطوة التي أقدمت عليها بيونج يانج.

 

وذكرت الوكالة، أن الرئيس الأمريكي يسعى إقناع كوريا الشمالية على التخلي عن ترسانتها النووية مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية، في الوقت الذي تعتبر فيه قيادة كوريا الشمالية تعتبر الأسلحة النووية ضرورية لبقائها.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق