«قهوة الفيشاوي».. يا روايح الزمن الجميل هفهفي

الإثنين، 28 مايو 2018 07:00 م
«قهوة الفيشاوي».. يا روايح الزمن الجميل هفهفي
قهوة الفيشاوي
إسراء سرحان

 

في شارع ضيق من أعرق مناطق القاهرة وأسواقها في حي "خان الخليلي " ، تقع قهوة«الفيشاوي»، وبتلبيسة المشربية الخشبية وشغل الأرابيسك والجدران العتيقة، وبأقداح زرقاء داكنة تأتي في صواني ذهبية كبيرة وأكواب مزخرفة، تظهر الثريات الضخمة، وتفتح أبوابها ومجالسها لجميع الزائرين من مختلف الأعراق.

خان-الخليلي 2

ويعود تاريخ مقهى«الفيشاوي» إلى أكثر من 220 عام، وبالتحديد في عام 1797م حيث أفتتحها رجل يدعي«الحاج فهمي الفيشاوي»، وبدأت عبارة عن بوفيه صغير يقدم القهوة إلى أصدقائه في حي الحسين، إلى أن أطلق الجميع عليها قهوة الفيشاوي، لينجح بعد ذلك بشراء المتاجر المجاورة له، ويحولها إلى مقهى كبير مكون من ثلاث حجرات.

قهوة_الفيشاوى

نجح المقهى في استقطاب أكبر فئة من أدباء وشعراء وفنانين الزمن الجميل، وكانت هذا سر الشهرة الواسعة التي حاز عليها، حيث كتب الأديب الراحل «نجيب محفوظ»، أجزاء من ثلاثيته الحائزة على جائزة نوبل في إحدى غرف المقهى، بالإضافة إلى زيارات الشاعر الغنائي أحمد رامي الذي كتب أغاني مازال العالم يذكرها للراحلة أم كلثوم، وغيرهم من الشخصيات التي أثرت في التاريخ الثقافي والفني.

نجيب محفوظ

كما حمل مقهى«الفيشاوي» أسرار العديد من ارتاده من عباقرة الفن والأدب والسينما، أمثال نجيب محفوظ ويوسف إدريس وعبد الحليم حافظ وبيرم التونسي وصلاح جاهين وصلاح عبد الصبور، إضافة إلى أهل الفن، مثل سعد زغلول وأم كلثوم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة