«فكر في البيئة».. مشروع لتنمية حي الوراق

الإثنين، 21 مايو 2018 05:24 م
«فكر في البيئة».. مشروع لتنمية حي الوراق
عشوائيات - أرشيفية

بدأ التفكير فى مشروع «فكر فى البيئة» بداية عام 2016، عندما طرحت منظمة التعاون الألمانية  GIZ فكرة هذا المشروع على المنظمات الأهلية لتقديم مقترح متكامل عن مشروع يتعلق بالبيئة بمنطقة حى الوراق بمحافظة الجيزة. هذا المشروع ممول من الاتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية، وقد نفذ المشروع منظمة التعاون من أجل التنمية «كوسبى».

ومن هنا كانت انطلاقة كوسبى «منظمة التعاون من أجل التنمية»، وهى منظمة إيطالية غير هادفة للربح تم إنشائها عام 1998 وتواجدت بمصر عام 1998، وتعمل في مجال التعاون والتضامن الدولي، لتنسيق الحوار بين مختلف الثقافات وتحقيق العدالة والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان والتطوير الاقتصادي والاجتماعي بمصر.

وتعمل المنظمة من خلال بناء القدرات، والبرامج التعليمية والتدريب المهني والوعي البيئي والأنشطة المدرة للدخل للمرأة والشباب والأطفال وجمعيات التنمية المحلية. وبحثت كوسبي عن شريك محلى تعمل معه لإنجاز مشروع «فكر في البيئة» بحي الوراق فكانت جمعية «أمي» للحقوق والتنمية.

وبدأت كوسبي في إجراءات التنفيذ إبريل عام 2016 واستمر العمل حتى عام 2018. ويهدف المشروع إلى المساهمة في تعزيز الظروف المعيشية من خلال تحسين الظروف المناخية بما في ذلك المساحات المفتوحة وزيادة القدرات على التكيف والمرونة لمنطقة الوراق تجاه تغير المناخ.

ويستهدف المشروع المدارس ومراكز الشباب والمنظمات من خلال المبادرات المحلية التي تهدف إلى توعية السكان حول قضايا البيئة وتشجيع المجتمعات المحلية للقيام بجهود مشتركة من أجل تحسين ظروفهم المعيشية فى المنطقة المستهدفة. ويسعى منفذو المشروع إلى تغيير أنماط التفكير لدى سكان حى الوراق للتعامل مع التكنولوجيا الحديثة فى عدة مجالات.

تركيب عدد 3 أنظمة طاقة ضوئية شمسية لإنارة الشوارع، وتركيب نظام كهروضوئي سعته5 كيلو وات يتألف من 20 لوح شمسي أعلى سطح مدرسة الوفاء الإعدادية بنين.محطة بقدرة 20 كيلو وات أعلى سطح( مدرسة عبدالله بن رواحة الإعدادية بنات)، ومحطة بقدرة 5 كيلو وات أعلى سطح ( مدرسة السلام للتعليم الأساسي الإعدادية بنات). تغيير نظام الإضاءة بنادي وراق الحضر إلى نظام الإضاءة بالليد لترشيد استهلاك الطاقة الكهربية وضمان مستوى أفضل من الإضاءة.

كل ذلك من أجل الاستفادة من إنتاج الطاقة الكهربية النظيفة للحد من التلوث، وتوفير أموال طائلة كانت لفواتير الكهرباء، بل يمكن تحويل الفائض من الطاقة الكهربية إلى شبكة الكهرباء الحكومية مما يساهم بدوره فى زيادة الدخل القومي.

وتم تدريب فريق عمل المدارس على صيانة النظام الشمسي الكهروضوئي، وتم تغيير نظام الإضاءة فى شارع الخير السعيد بتركيب 25 كابولي ليد بطول الشارع لضمان توفير إضاءة ساطعة لسكان الشارع وترشيد استهلاك الكهرباء، وإنشاء 6 مساحات خضراء داخل المناطق المستهدفة وهى: مدرسة الوفاء الإعدادية بنين، ومدرسة عبد الله بن رواحة الإعدادية بنات، ومدرسة الوراق الإعدادية بنين، ومدرسة السلام للتعليم الأساسي الإعدادية بنات، والوحدة الصحية بمنطقة الوراق، ونادى وراق الحضر، وزراعة أعلى سطح أحد بيوت شارع الخير السعيد، واستخدام طرق غير تقليدية للزراعة بدون تربة عن طريق زراعة مواسير المياه بمنتجات زراعية صالحة للأكل، ومن الممكن أن تدر دخلًا إضافيًا لأسر منطقة الوراق.

ويهدف المشروع إلى تغيير الأنماط السلوكية لأهالي منطقة الوراق، والتعامل مع وسائل التكنولوجيا الحديثة ومنها استخدام مصادر الطاقة الشمسية للحد من التلوث وتوفير الأموال الطائلة التي تدفع في فواتير الكهرباء والمساهمة في زيادة القدرة الاستيعابية لشبكة الكهرباء الحكومية مما يساهم فى زيادة الدخل القومي من عائد الطاقة الكهربية.

الاهتمام بالمساحات الخضراء التي تعد مصدرًا للبهجة والسرور وتساهم في الحد من التلوث، بل واستخدام منتجاتها الزراعية في زيادة الدخل. تركيب وتشغيل محطة طاقة شمسية بطاقة 5 كيلووات قصوى أعلى سطح مدرسة الوفاء الإعدادية بنين تم ربطها بشبكة الكهرباء بنظام المقاصة تغذى المدرسة بأكملها، وزراعة المواسير دون الحاجة إلى تربة زراعية داخل مدرسة الوفاء الإعدادية بنين، وإضاءة شارع الخير السعيد بحي الوراق بكشافات الليد، وإضاءة مركز شباب وراق الحضر بكشافات الليد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق