بيت السناري ومعهد المخطوطات العربية ينظمان دورة "تحقيق النصوص"

الأربعاء، 30 ديسمبر 2015 11:04 ص
بيت السناري ومعهد المخطوطات العربية ينظمان دورة "تحقيق النصوص"

ينظم بيت السناري؛ بالتعاون مع معهد المخطوطات العربية، دورة عامة تحت عنوان "تحقيق النصوص"، من 10 إلى 14 يناير المقبل.

تستهدف الدورة المعنيين بالتراث المخطوط وصنعة التحقيق، وذلك بغرض التأسيس لأجيال جديدة من المحققين من جهة، وتطوير المهارات التي يمتلكها العاملون في المؤسسات الأكاديمية والهيئات المعنية بالتراث من جهة أخرى.

يشرف على تلك الدورة الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع الخدمات والمشروعات بمكتبة الإسكندرية، والدكتور فيصل الحفيان؛ مدير معهد المخطوطات العربية، ويحاضر في الدورة نخبة من الأساتذة والمتخصصين؛ وهم الدكتور عبد الستار الحلوجي، الدكتور فيصل الحفيان، الدكتور خالد فهمي، الدكتور أحمد عبد الباسط، الدكتور مدحت عيسى والأستاذ أحمد عطية.

وتأتي الدورة نظرا لوجود رهبة كبيرة لدى المثقف العام تجاه (التراث العربي المخطوط)، وما يقوم به المشتغلون من إجراءات عملية في سبيل توصيله للقارئ المعاصر إلى أقرب صورة أرادها له القدماء، وهو ما يُعرف بـ(تحقيق النصوص)، لذلك حرص بيت السناري ومعهد المخطوطات العربية على مواصلة تنظيم سلسلة الدورات التأسيسية في مجال تحقيق النص التراثي؛ من أجل كسر حاجز الرهبة التي تسكن عقل المثقف العام تجاه التعامل مع هذا النص من جهة، والسعي إلى نشر ثقافة المخطوط ولفت الانتباه إليه من جهة أخرى.

وفي سبيل ذلك كان برنامج هذه الدورة العامة الذي يجمع بين التعريف بأوعية النصوص (المخطوطات) وشرح الأسس العامة لصنعة التحقيق، وما تستلزمه من ثقافة، ثم تفصيل الخطوات العلمية، خطوة خطوة، بدءًا من التفكير في التحقيق، وانتهاء بإعداد الدراسة التي تقدم للنص وتعرف به.

وتتكون اللجنة المنظمة للدورة من الأستاذ أحمد حسن (بيت السناري)، والأستاذة إقبال سامي (معهد المخطوطات العربية)، والدورة تنسيق الدكتور أحمد عبد الباسط.

وتُسلم في نهاية الدورة شهادة موثقة عليها شعار الجهتين المنظمتين، تفيد اجتياز البرنامج التدريبي للدورة، شريطة حضور المتدرب نسبة لا تقل عن 70% من محاضرات الدورة، آخر موعد للتقديم والحجز يوم 6 يناير 2016م.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق