111#_سنة_اهلي.. 7 أحداث لا تنسى في تاريخ المارد الأحمر (فيديو)

الثلاثاء، 24 أبريل 2018 03:00 م
111#_سنة_اهلي.. 7 أحداث لا تنسى في تاريخ المارد الأحمر (فيديو)
أسماء عمر

يحتفل النادي الأهلي اليوم الثلاثاء بالذكرى رقم 111 على تأسيس القلعة الحمراء، أحداث عديدة  تباينت ما بين الفرحة والانتصار في معظم الفترات، والحزن والانكسار في فترات أخري، عايشتها القلعة الحمراء، علي مدي تاريخ النادي العريق منذ نشأته 1907، وحتى الآن بعد مرور 111 عام.

صوت الأمة يستعرض أبرز الأحداث التي مرت على القلعة الحمراء في التقرير التالي.

حادث مجزرة بورسعيد

تعد أحداث الشغب التي شهدتها مدينة بورسعيد، عقب انتهاء مباراة النادي المصري البورسعيدي والأهلي، والتي سقط فيها 73 قتيلاً على الأقل وأكثر من 300 مصاب من جماهير الأحمر، من أكثر الأوقات الصعبة التي عايشتها القلعة الحمراء، وكانت من أشد الحوادث المأساوية في تاريخ لعبة كرة القدم خلال الأعوام الأخيرة.

الفوز علي الزمالك 6-1

حقق الأهلي  انتصار تاريخي أمام غريمه التقليدي الزمالك، عندما فاز عليه بستة أهداف مقابل هدف فى المباراة التى جمعت الفريقين فى الدور الثانى لبطولة الدورى موسم 2001-2002، وأحرز خالد بيبو أربعة أهداف حمراء خلال اللقاء فى واقعة هى الأولى من نوعها فى مباريات القمة.

كأس العالم للأندية

شارك الأهلي المصري في أول بطولة له في كأس العالم للأندية باليابان 2005، بعد فوزه على النجم الساحلي التونسي بثلاثة أهداف مقابل لا شيء في المباراة التي جمعت الفريقين في نهائي دوري أبطال أفريقيا حيث أحرز الأهداف كلًا من، محمد أبوتريكة ومحمد بركات وأسامة حسني، تحت قيادة المدرب البرتغالي مانويل جوزيه، قبل أن يحصد المارد الأحمر المركز الثالث بالبطولة في مشاركته الثانية.

هزيمة الزمالك في كأس مصر بالناشئين

في  عام 1985 وفي واحدة من أشهر مباريات القمة وأكثرها اثارة بين الأهلي والزمالك ، نجح الأهلي في اقصاء الزمالك من دور الـ8 لبطولة كأس مصر بعد أن هزمه 3-2.

حدثت أزمة قبل هذه المباراة بين مجلس ادارة الأهلي ومحمود الجوهري المدير الفني ثم انحاز اللاعبون الكبار لمديرهم الفني قبل أن يتخذ الراحل صالح سليم رئيس النادي قرارا تاريخيا بايقاف الفريق الكامل، و خاض الأهلي المباراة الهامة أمام الزمالك بمجموعة من الناشئين.

ونجح الأهلي في الفوز علي الزمالك بنجومه بثلاثة أهداف لهدفين والتأهل لقبل نهائي كأس مصر.

 مئوية الأهلي

تقابل الأهلي  مع  برشلونة الاسباني  باستاد القاهرة الدولي بمناسبة الاحتفال بمرور مئة عام على تأسيسه، وانتهي اللقاء بفوز النادي الكتالوني برباعية نظيفة، وشهد اللقاء تواجد رئيس الجمهورية الأسبق حسني مبارك في مقصورة الملعب لمشاركة القلعة الحمراء الحدث.

نادي القرن الأفريقي

تسلم المايسترو صالح سليم رئيس النادي الأهلي في 22 مايو 2001 ، جائزة نادي القرن الإفريقي في جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، و سافر مع عدلي القيعي بالرغم من مرضه الشديد، وأكد خلال المؤتمر بأن الأهلي سيكون متواجداً بعد 100 عام للتتويج باللقب من جديد.

قناة الأهلي

أعلن حسن حمدي رئيس الأهلي السابق، فى يوم 12-3-2010 انطلاق البث الرسمي لقناة النادي، وكانت بمثابة أول قناة فضائية مصرية وعربية رسمية لأحد الأندية، ومازالت مستمرة في البث حتى الآن.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق