محمود مرسى "عتريس السينما" فى ذكرى رحيله

الإثنين، 23 أبريل 2018 08:09 م
محمود مرسى "عتريس السينما" فى ذكرى رحيله
محمود مرسى
علاء دياب

الفنان الراحل محمود مرسي محمد واشتهر بـ محمود مرسى ممثل ومسرحى اتولد فى اسكندرية فى 7يونيو 1923  لقبه جمهوره بـ"عتريس السينما"، بعد دوره الناجح في فيلم "شيء من الخوف"، الذي ساهم في صنع نجوميته الكبيرة، لينطلق بعده محمود مرسي في مشواره الفني، ويقدم مجموعة منتقاة من الأعمال الفنية.

حياته

تزوج مرة واحدة فقط من الفنانة سميحة أيوب، وله ولد واحد اسمه علاء، ومن المفارقات الغريبة في قصة زواجه، أنه رغم حبه لسمحية ونجاحها في كسر عزوفه عن الزواج، فإن زواجهما لم يدم طويلا.

كتب نعيه بنفسه ذاكرا فيه أسماء أقرب الناس إليه وهم أصدقاء العمر وحرص على تقديم الشكر للبعض الذين أثروا في حياته.

 

برع الفنان القدير في أدوار الشر، خاصة في دور ضابط السجن في فيلم "ليل وقضبان" مع سميرة أحمد ومحمود ياسين، وفي دور "بدران" في فيلم "أمير الدهاء "، وكذلك دور "عتريس" في فيلم "شيء من الخوف".

كان صاحب موهبة فذة كممثل لكنه كان مقلا في أعماله خاصةً في الأعمال السينمائية لأنه كان يحرص دائما على الجودة.

نشأته

ولد محمود مرسي بالإسكندرية في يوم 7 يونيو عام 1923. التحق بالمدرسة الثانوية الإيطالية بالإسكندرية القسم الداخلي، وبعد تخرجه في المدرسة الثانوية التحق بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية قسم الفلسفة.

وبعد تخرجه من الجامعة عمل مدرساً إلى أن استقال منه وقرر السفر إلى فرنسا ليدرس الإخراج السينمائي بمعهد الدراسات العليا السينمائية -ايديك- بباريس. أمضي خمسة أعوام في فرنسا حتى انتهت أمواله فغادرها إلى لندن وعمل هناك بهيئة الإذاعة البريطانية - بي بي سي، وبعد سبعة شهور من تعيينه حدث العدوان الثلاثي فقرر العودة إلى مصر والتحق بالبرنامج الثاني بالإذاعة المصرية

وبعدها عمل مخرجا بالتلفزيون المصري ومدرسا للتمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة.

 وفي عام 1962 بدأ بالعمل السينمائي في فيلم أنا الهارب للمخرج نيازي مصطفى كما أخرج عدد من المسرحيات والأفلام منها مسرحية الخاطبة.

الجوائز

جايزة التمثيل ‏الأولى عن دوره فى فيلم "الليلة الاخيرة" فى مسابقة الدولة سنة 1964

جايزة ‏أحسن ممثل فى نفس المسابقة سنة 1969 عن دوره فى فيلم " شيء من الخوف"

اتكرم فى مهرجان الفيلم الروائي سنة 1998 له اكثر من 300 فيلم


أعماله من الأفلام:

قدم الفنان محمود مرسي العديد من الأدوار التي أبهرت الجمهور ومنها” العمل المر ـ ثمن الحرية ـ الخائنة ـ السمان والخريف ـ شئ من الخوف ـ زينب والعرش ـ رحلة السيد أبو العلاء البشري ـ العائلة ـ ولما التعلب فات “فكان ممثل بدرجة قدير جدا.

شارك فى أفلام، الليلة الأخيرة، أنا الهارب، محمود مرسي وفاتن حمامة فى الليلة الاخيرة 1963، ثمن الحرية، فجر الاسلام، اغنية على الممر، امير الدهاء، حد السيف، السمان والخريف

شئ من الخوف، سعد اليتيم 1985، طائر الليل الحزين، الباب المفتوح، زوحتي والكلب، العنب المر، فارس بني حمدان، الخائنة، امرأة عاشقة، ابناء الصمت، أمواج بلا شاطئ، شمس الضياع، الليالي الطويلة، الشحاذ.

أعماله من المسلسلات:

الرجل والحصان، عصفور النار، إني راحلة(في أواسط السبعينات)مع زهرة العلا؛محمد العربي؛ليلى حمادة؛حمدي حافظ، بين القصرين

قصر الشوق، رحلة أبو العلا البشري، بنات أفكاري، العملاق، إني راحلة، زينب والعرش، رحلة السيد ابو العلا البشري، العائلة، لما التعلب فات

وفاته

توفي في أبريل سنة 2004م ودفن في الإسكندرية عن 81 عاما. اسمه الكامل محمود مرسي محمد. تزوج مرة واحدة فقط من الفنانة سميحة أيوب و له ولد واحد اسمة علاء مرسي يعمل معالج نفسي إثر أزمة قلبية حادة عن عمرٍ يناهز 80 عاماً أثناء تصوير مسلسل وهج الصيف.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق