السبت المقبل..انطلاق مهرجان القاهرة للموسيقى المعاصرة بمشاركة فرق أجنبية

الأربعاء، 11 أبريل 2018 02:47 م
السبت المقبل..انطلاق مهرجان القاهرة للموسيقى المعاصرة بمشاركة فرق أجنبية

تشارك فرق أجنبية متعددة في فعاليات الدورة السادسة لمهرجان أيام القاهرة للموسيقى المعاصرة، و الذي ينطلق السبت المقبل ويستمر حتى 29 أبريل الجاري.

حيث من المقرر أن تقام حفلتين بالقاهرة لمجموعة إنسامبل موزايك الألمانية الشهيرة Ensemble Mosaic، بمشاركة عازف القانون المتميز الفنان "صابر عبد الستار".

ويقام الحفل الأول في الثامنة من مساء يوم 21 أبريل بمعهد جوتة بالدقى، والحفل الثاني يقام أيضا مساء يوم 23 أبريل بقصر المانسترلي بالمنيل، حيث يقوم الفنان "صابر عبدالستار" بعزف مؤلفتين كتبهما أثنين من مؤلفي منتدى التراث والحداثة، الذي أقيم بالقاهرة في ٢٠١٦ كمحاكاة للمؤتمر الأول عن الموسيقى العربية ، والجديد أنه يقوم بالعزف مع أعضاء فرقة النيل للآلات الشعبية وقطبيها المميزين الفنان "رجب صادق" على الطبلة والفنان "سلامة متولى" على الربابة .

وتقدم مجموعة "إنسامبل موزايك" برنامج متميز يضم مجموعة من أهم المؤلفين الموسيقيين بالدول العربية ودول الشرق الأوسط، حيث يتضمن البرنامج مؤلفة موسيقية لـ"بشرى الترك" اللبنانية الأصل والمقيمة بالمملكة المتحدة، و"زاد ملتقى" اللبناني الأصل أيضا والمقيم بفرنسا، و"عمر عقبة" المصري النمساوي، والمغربي "أحمد الصياد"، بجانب المؤلف الإيراني الألماني "إحسان خاطبى" والذي يهدى مؤلفته مناسبة مرور 20 عاما على تأسيس إنسامبل موزايك.

و ينظم المهرجان الجمعية الأوروبية المصرية للموسيقى المعاصرة، بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، ومؤسسة أرنست فون سيمنس للموسيقى، ومعهد جوتة بالقاهرة، وصندوق التعاون الدولى لمعهد جوتة.

كما يحرص المهرجان على تقديم معظم المؤلفات التي لم تعزف من قبل بالقاهرة، منها مؤلفة "حوارات الشفق" للمؤلف الألماني"أوليفر شنللر"، والذي يعد من أهم المؤلفين الألمان وذو دراية كبيرة بالمشهد الموسيقي بالعالم العربي، وأخرى للمؤلف الفرنسي المغربي الأصل "سمير أمروش" التي تقدم لأول مرة في العالم، وهي مستوحاة من الفترة التي قضاها في ٢٠١٦ في منتدى التراث والحداثة الذي أقامته الجمعية الأوروبية المصرية للموسيقى المعاصرة تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق