أربعة أحزاب للإخوان المسلمين في تركيا

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015 02:52 ص
أربعة أحزاب للإخوان المسلمين في تركيا
تركيا
سارة وحيد

عرفت تركيا منذ زمن بعيد بانتمائها للجماعات الإسلامية، ودعمها لنظام الأخوان الإرهابي،وإمدادها بالأموال والسلاح، ولكن الجديد في الأمر حاليا أن جماعة الأخوان قد تخلت عن تركيا في حربها مع العالم، وهنا تسلط "صوت الأمة" الضوء على أبرز الأحزاب الإسلامية التي تأسست في تركيا.

حزب السلامة
حزب السلامة حزب إسلامي تركي يعمل على إعادة بناء الحياة وصياغتها من جديد على أساس مبادئ الإسلام، اختار الطريق السياسي وسيلة لتحقيق أفكاره على أرض الواقع، للوقوف أمام التيار العلماني الذي سيطر على تركيا بعد انتهاء الدولة العثمانية.
تأسس حزب السلامة في تركيا على يد نجم الدين اربكان،بعد الانتخابات في 14101973، وقد شكل "حزب السلامة" مع حزب الشعب ائتلافًا وزاريًّا أحرز فيه أربكان منصب نائب رئيس الوزراء كما نال الحزب سبع وزارات هي وزارات الدولة والداخلية والعدل والتجارة والجمارك والزراعة والتموين والصناعة، وسقطت هذه الوزارة بعد تسعة أشهر ونصف.

وقد أنضم حزب السلامة إلى حزب الحركة وحزب العدالة لتشكيل الائتلاف الوزاري الجديد في 181977،و في 5121978م طالب المدعي العام التركي فصل أربكان عن حزبه بدعوى أنه يستغل الدين في السياسة وهو أمر مخالف لمبادئ أتاتورك العلمانية، وبذلك انتهى حزب السلامة.

حزب الرفاه الوطني
خلال الأشهر الأولى من عام 1985، خرج أربكان من السجن ووضع تحت الإقامة الجبرية التي استمرت حتى أواخر العام ذاته، وقد حضر إلى مكة معتمرًا مع بداية عام 1986م، وقد عاود نشاطه من جديد من خلال حزبه في أوائل عام 1996.
واستطاع الحزب اكتساح منافسيه في الانتخابات التشريعية في البلاد، وبذلك تولى البروفيسور نجم الدين أربكان رئاسة الوزارة للمرة الثاني من خلال حزبه الجديد المسمى بحزب الرفاء.

في الفترة التي شارك فيها الحزب في السلطة تدخلت القوات التركية وأحرزت نصرًا عسكريًّا مؤزرًا في قبرص، دعا الحزب إلى العمل من أجل تغيير الدستور التركي الكمالي.

وفى عام 1998 تم حظر حزب الرفاه، وأحيل «أربكان» إلى القضاء بتهم مختلفة، منها انتهاك مواثيق علمانية الدولة، ومُنع من مزاولة النشاط السياسى خمس سنوات.

حزب الفضيلة
حزب الفضيلة حزب إسلام سياسي تأسس في ديسمبر 1998 وتم حظره في في 2001 بعد أن أصدرت المحكمة الدستورية العليا في أنقرة حكمًا يوم 22 يونيو 2001 يقضي بإغلاق الحزب وحظر نشاطه بعد اتهامة بانتهاك الدستور ليصبح رابع حزب له توجه إسلامي يحظر نشاطه خلال الثلاثين عامًا الماضية بعد حظر أحزاب النظام الوطني والرفاه التي كان يتزعمها جميعًا الزعيم الإسلامي نجم الدين أربكان.

فاز في الانتخابات التركية وكون الحكومة ورأس حكومته السياسي التركي الإسلامي نجم الدين أربكان وحذر بتهمة محاولة إنشاء دولة إسلامية في تركيا وتهديد نظامها العلماني> الذي أسسه كمال أتاتورك،
حزب العدالة والتنمية
هو حزب سياسي تركي،علماني، يصنف نفسه بأنه يتبع مسار معتدل، غير معاد للغرب، يتبنى رأس مالية السوق، ويسعى إلى أنضمام تركيا للأتحاد الأوروبي، ذو جذور أسلامية، وتوجه أسلامي ولكنه يرفض الأعتراف بذلك.
تم تشكيل الحزب في عام 2001، من قبل النواب المنشقين من حزب الفضيلة الأسلامي، الذي كان يرأسه نجم الدين أربكان، وخاض الحزب الانتخابات التشريعية عام 2002، وحصل على 363 نائب مشكلا بذلك أغلبية ساحقة، ثم تولى "أردوغان" منصب رئيس الوزراء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق