وزير الأوقاف يناقش الدعوة والاستعداد لشهر رمضان المبارك فى الإسكندرية

السبت، 07 أبريل 2018 04:59 م
وزير الأوقاف يناقش الدعوة والاستعداد لشهر رمضان المبارك فى الإسكندرية
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
الإسكندرية - محمد صابر

عقد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، ظهر اليوم السبت، اجتماعا مع كل من وكيل المديرية ومدير الدعوة ومديري الإدارات ورؤساء الأقسام والمفتشين  بمحافظة الإسكندرية لمناقشة خطة الدعوة والاستعداد لشهر رمضان المبارك من خطة الدروس والندوات والملتقيات الفكرية ، وصلاة التراويح ، والاعتكاف ، وساحات العيد، وذلك داخل مسجد على بن أبي طالب بمنطقة سموحة.


قال وزير الأوقاف: "إن لابد من ضرورة الإعداد الي شهر رمضان مبكرا لغلق المنافذ على أهل الباطن أن تستغلها قبل هذا الشهر، وأن الوزارة تعد كتاب بعنوان حديث الروح يضم العديد من الموضوعات الإيمانية البحته التي يستخدم في دروس التراويح". 


وأضاف: "أن من ضمن البرنامج الخاص لشهر رمضان هذا العام، عقد ملتقى فكري عقب صلاة القيام يوميا لا يزيد مدته عن 45 دقيقة لمناقشة العديد من القضايا التي تهم المواطنين، وذلك بخلاف درس الخاص الذي يعقد في منتصف صلاة التراويح والذي سيكون درسا ايمانيا بحتا ستكون مدته ما بين 5 أو 7 دقائق، لتخفيف والتيسير على المصلين". 
وأشار إلى "أن الدرس الذي يعقد بين صلاة التراويح سيكون خالي من أي حديث في الأمور السياسة ولابد من التجنب عن أي قضايا خلافية خلال هذا شهر رمضان الكريم والحديث فقط في الجوانب الإيمانية والأخلاقية"، مطالبا من مديري الإدارات والدعوة التنبيه على الأئمة بعدم الإطالة في الحديث بين صلاة التراويح و الالتزام بالميعاد المحدد له.


وعن الاعتكاف، نبه وزير الأوقاف على توفير الجو المناسب للمعتكفين داخل المساجد من حيث التهوية وتحديد الأعداد واختيار الأئمة المسئولة عن ذلك، فضلا عن عدم السماح للمعتكفين للوعظ لانها مسئولية إمام المسجد قائلا:"أنت معتكف وليس رئيس الاعتكاف".


وأشار إلى أنه لابد من الالتزام بالضوابط التي وضعتها الوزارة من خلال أن تكون الأولوية للاعتكاف داخل المسجد من أهل المنطقة ورواد المسجد، وأن يكون معلوم لدي إمام المسجد، ولا يسمح للمعتكف أن يفتي في أمور الدين لأنها مسئولية الإمام". 

وبشأن ساحات العيد، قال وزير الأوقاف: "لابد من الإعداد لها من الآن وتحديدها وتأهيلها، وأن لابد من مراعاة الطرقات العامة والشوارع، تيسير على المواطنين وعدم تعطيل الحركة المرورية".

 
ونبه وزير الأوقاف على جميع مديري الإدارات والدعوى والمفتشين بضرورة وجود باب منفصل لدار المناسبات الملحقة بالمساجد، وذلك للحفاظ على ضوابط المسجد، وفضلا عن تكثيف المتابعة على المساجد والجولات عليها وعدم الاكتفاء بالتقارير.


وأشار إلى أنه قبل شهر رمضان سيتم توزيع 2000 طن سلع غذائية على الأسر الاكثر احتياجا على مستوى المحافظات، وذلك من باب البر كمساهمة مع الأسر الفقيرة وليس له علاقة بجزائن الدولة أو وزارة الأوقاف، بل من الموارد البشرية للوزارة".

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة