س و ج.. كل ما تريد معرفته عن "أحداث مسجد الاستقامة"

الأحد، 01 أبريل 2018 10:53 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن "أحداث مسجد الاستقامة"
محمد بديع _ صورة ارشيفية
مى عنانى

تنظر بعد قليل محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي ، إعادة محاكمة محمد بديع مرشد جماعة الإخوان، و7 آخرين بقضية "أحداث مسجد الاستقامة"

ترصد«صوت الامة» أهم المحطات فى القضية

البداية

22 يوليو 2013 اندلعت احتجاجات عنيفة أمام مسجد الاستقامة ، وأسفرت عن مقتل 9 أشخاص على الأقل وإصابة نحو 20 آخرين.

احالة القضية

29 يناير 2014 قد احال النائب العام الراحل المستشار هشام بركات،كل من محمد بديع، ومحمد البلتاجي وعصام العريان وصفوت حجازي والحسينى عنتر وباسم عودة وزير التموين الأسبق، ومحمد جمعة حسن وعصام رجب رشوان، وعاصم عبدالماجد وعزت جودة وأنور شلتوت وعزب مصطفى وعبد الرزاق محمود ومحمد على طلحة، لمحكمة الجنايات.

النيابة

في 31 مايو  2014  وصفت النيابة العامة خلال مرافعتها ، المتهمين في القضية بأنهم ذئاب ادعوا أنهم يقيمون شرع الله.. وتناسوا أحاديث الرسول واتفقوا على إشاعة الفوضى.. كما وصفتهم بـ«المفلسين».. وطالبت بتوقيع أقصى عقوبة عليهم

الحكم الأول

3 أغسطس 2014 قضت محكمة جنايات الجيزة، حضوريا بالسجن المؤبد على بديع ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وعصام العريان والحسيني عنتر وعصام رضوان ومحمد جمعة حسين حسن وباسم عودة فى القضية، كما قضت المحكمة بالإعدام غيابيا على المتهمين عاصم عبد الماجد وعزت صبري وحسن جوحة وأنور علي شلتوت وعزت مصطفى ومحمد على طلبة.

محكمة النقض

في 22 أكتوبر 2016 قبلت محكمة النقض، الطعن المقدم من المرشد العام ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي واخرين .

المحاكمة الثانية

7 مايو 2017 عقدت أولى جلسات إعادة محاكمة "بديع" وآخرين في "أحداث مسجد الاستقامة"، أمام محكمة جنايات الجيزة، الدائرة 14 برئاسة المستشار معتز خفاجي.

وجاء في أمر الإحالة الذي أعدته النيابة العامة، تحت إشراف النائب العام الراحل هشام بركات، أنه في يوم 22 يوليو 2013، دبّر المتهمون بديع والبلتاجي وحجازي والعريان وعبدالماجد والحسيني عنتر وشلتوت وعزب مصطفى، تجمهرا بغرض ارتكاب جرائم القتل العمد والتخريب والإتلاف والتأثير على رجال السلطة العامة في أدائهم باستعمال القسوة.

واشترك باقي المتهمين في تجمهر من شأنه جعل السلم العام في خطر، وغرضه ارتكاب القتل العمد والإتلاف والتأثير على رجال السلطة العامة، حال جمعهم أسلحة بيضاء ونارية، وأدوات تستعمل في الاعتداء على الأشخاص، كما استعرضوا وآخرون مجهولون القوة والعنف، بأن تجمعوا وآخرون من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين والموالون لهم، في مسيرات عدة بميدان الجيزة، وحملوا أسلحة بيضاء ونارية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة