«حط في بطنك بطيخة صيفي».. قاضى يوضح للناخبين إجراءات غلق صناديق الاقتراع

الإثنين، 26 مارس 2018 06:51 م
«حط في بطنك بطيخة صيفي».. قاضى يوضح للناخبين إجراءات غلق صناديق الاقتراع
المستشار رامى عبد الهادى-رئيس محكمة سابق
علاء رضوان

«الشفافية فى الإشراف على الانتخابات الرئاسية»..المقولة الأكثر تداولاَ من قبل المواطنين والناخبين المتواجدين منذ تمام التاسعة صباح اليوم الإثنين أمام اللجان الانتخابية بمحافظات مصر للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية 2018.

الجملة سعى الناخبين من خلالها إلى التأكد من الإجراءات الإشرافية والقانونية التى تعاملت بها الدولة والجهات المعنية للحفاظ على صوته وإرادته الحقيقية من الوصول للهدف المرجو منها والمتمثلة فى إثبات إرادته عن طريق بطاقته الإنتخابية.

«صوت الأمة» التقت الدكتور بالمستشار رامى عبد الهادى، رئيس المحكمة السابق، عقب الإدلاء بصوته فى مدرسة عباس العقاد فى مدينة نصر، والذى كشف عن التفاصيل الكاملة لـ«القاضى» فى الإشراف على العملية الإنتخابية، وكيفية بدء القاضى يومه مع اللجنة التى يقوم بالإشراف عليها، فى محاولة منه لطمأنة المواطن أو الناخب فى عملية تأمين الأصوات.

فى البداية، يقول «عبد الهادى» أنه كان يعمل قاضى سابق حيث شارك فى العديد من العمليات الإنتخابية منها على سبيل المثال الإنتخابات الرئاسية الماضية 2014 و الإنتخابات البرلمانية والشورى أيضاَ، مؤكداَ أن الإقبال فى صباح يوم الإنتخابات يكون من قبل الناخبين كبار السن دون الشباب، وذلك نظراَ لعدم إرتباطهم بأى أعمال.

وأضاف «عبد الهادى» أن عملية الإقبال يزداد إزدحاماَ وبشده إبتداءَ من الساعة الخامسة مساءاَ حتى التاسعة حيث موعد غلق اللجان لأن بعض المواطنين أو الناخبين أثناء عودتهم من أعمالهم يمروا على اللجان الخاصة بهم للإدلاء بأصواتهم، بينما يتوجه البعض الأخر إلى مسكنهم لقضاء بعض الراحة ثم يتوجوا إلى اللجان للإدلاء بأصواتهم، وبذلك يكون الإزدحام غير طبيعى من 5لـ9 مساءاَ خلال الثلاثة أيام المقرر إنعقاد الإنتخابات الرئاسية فيها.

وأشار «عبد الهادى» إلى أن الشباب يذهبوا إلى صناديق الأقتراع فى أفواج نتيجة تجمعهم المستمر وتقسيم أنفسهم حسب اللجان الإنتخابية، وردد قائلاَ: «ده اللى بيحصل من خلال الخبرات السابقة فى مباشرة الإنتخابات».

 «عبد الهادى» أكد أنه فى الساعة التاسعة إلا عشرة دقائق يتوجه رئيس اللجنة عند الباب الرئيسى للمقر الإنتخابى لرؤية الناخبين الموجودين خارج المقر ثم يصدر أمر لقوات الإشراف بإدخال جميع الناخبين الموجودين بالخارج لدخول المقر لتوفيت فرصة إغلاق المقر فى التاسعة مساءاَ حسب القوانين المعمول بها الخاصة بالإنتخابات، وبالتالى لا يمكن منع المواطن أو الناخب أو تفويت الفرصة عليه للإدلاء بصوته أو إرجاء حضوره لليوم التالى.

وكشف «عبد الهادى» عن الإجراءات المتبعة فور غلق المقر قائلاَ: « يقوم القاضى رئيس اللجنة بإعداد محضر عقب عملية الغلق يُسجل فيه عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم فى هذا اليوم من واقع كشوف الناخبين دون المساس بالصندوق نهائياَ، ثم يقوم بتشميع الصندوق بخاتمه الخاص غلقاَ محكماَ ثم يتولى إختيار المكان الأكثر تأميناَ داخل المقر الإنتخابى ويضع فيه الصندوق، وكذا البطاقات الانتخابية التى لم تستخدم أو تستعمل عقب وضعها داخل صندوق معين وغلقه غلقاَ محكماَ، وفى الأخير يقوم بغلق الباب بـ«قفل» خاص وتشميعه ثم تمهيره بخاتمه الخاص والإحتفاظ بالمفتاح معه، ثم يكلف رئيس قوة التأمين بالإمضاء على المحضر ثم ينصرف لصباح اليوم التالى».

«عبد الهادى» أوضح أنه فى اليوم التالى رئيس اللجنة قبل بدء عملية الإقتراع بما يعادل ساعة أو نصف ساعة ينتقل للمكان الذى اختاره لوضع الصناديق للتأكد من سلامة الأختام الممهوره به، ثم يعمل على فضها، ثم يعاود كتابة وإعداد محضر لغثبات كل الإجراءات سالفة الذكر ثم يبدأ اليوم الثانى بنفس إجراءات اليوم الأول، مؤكداَ أن كل هذه الإجراءات الشاقة بالنسبة للقضاة من أجل ضمانة صوت الناخب للخروج بالعملية الإنتخابية إلى بر الأمان وهو ما يحدث فى مصر أرض الكنانة.

وتواصل اللجان الإنتخابية استقبال الناخبين لمدة 3 أيام على مدار أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء، ويبلغ عدد من لهم حق التصويت في محافظة القاهرة 7 ملايين و409 آلاف و843 مواطنا يصوتون فى 1410 لجنة فرعية، تشرف عليها 44 لجنة عامه و 823 مركزا انتخابيا.

 

وتبلغ عدد لجان انتخابات الرئاسة بالجمهورية، 13 ألفا و706 لجان، وذلك لاستقبال 59 مليونا و78 ألفا و138 ناخبا، وهم المقيدون بقاعدة بيانات الناخبين ولهم حق التصويت، على مدار أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء. وتتابع الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، من خلال غرفة عملياتها بمقر اللجنة، العملية الانتخابية بالكامل للوقوف على أيه مشكلات قد تعوق عملية التصويت.

ويشرف على الانتخابات الرئاسية 18 ألفا و620 قاضيا ( أساسيين واحتياطيين)، حيث يشرف من القضاء العادى ورجال النيابة العامة 8420 قاضيا، ومن النيابة الإدارية 4800 قاض، ومن هيئة قضايا الدولة 3300 قاض، ومن مجلس الدولة 2100 قاض.

ويبلغ إجمالى عدد الناخبين المقيدين 59 مليونا و78 ألفا و138 ناخبا، وعدد اللجان الفرعية 13 ألفا و706 لجان، وعدد اللجان العامة 367 لجنة.

ويتابع الانتخابات الرئاسية لعام 2018، 54 منظمة محلية و9 منظمات دولية، و6 جهات أجنبية وعربية، إضافة إلى المجلس القومى لحقوق الإنسان والمجلس القومى للمرأة والمجلس القومى لشئون الإعاقة.   

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق