«بحر» بلون دم الغرقى فى عام 2015

الأحد، 27 ديسمبر 2015 09:33 م
«بحر» بلون دم الغرقى فى عام 2015
ناقلة الفوسفات
سارة صقر

شهد 2015، العديد من حوادث الغرق التى أودت بحياة مواطنين أبرياء، ما بين مراكب صيد ونيلية للتنزة فى الأعياد أو عبارة تحمل الآلاف المواطنين، يبتلعها البحر غير مكترث بحجم الكارثة التى تحل بأهالى الضحايا.

عام كامل يطوى بين شهوره وأيامه أحزان شعب فقير لم تمهله يد الإهمال لتحقيق آماله فى كسب الرزق الحلال، والقضاء على ضحكات أطفال خرجت فى يوم العيد، وتملىء قلوبهم الفرحة الأخيرة التى قدرت لها على يد جناه بسعون وراء المكسب على حساب أرواح المواطنين.

«ناقلة الفوسفات»

ففى 21 أبريل، 2015 م، اصطدمت ناقلة محملة بـ500 طن من الفوسفات بأحد أعمدة كوبري دندرة العلوي بمدينة قنا ما تسبب في غرقها، حيث إنه بعد اصطدامها بأحد الأعمدة الخرسانية الخاصة بالكوبري سقطت كمية الفوسفات بمياه النيل.

وقال رئيس قطاع مياه النيل السابق محمد عبد العاطي تلك الحادثة تعتبر قضية أمن قومي، موضحًا أن هناك العديد من الجهات المسئولة عن هذا الحادث وتبعاته كوزارة الصحة والبيئة والري وهيئة النقل النهري مطالبا بزيادة المراقبة على مثل هذه الرحلات، التي تتسبب حوادثها في العديد من المشكلات الصحية وغيرها التي تمس نيلنا العظيم، حيث يجب تطوير أجهزة الملاحة النيلية، بالإضافة إلى وجود أجهزة المراقبة والرادار والتفتيش الفني على مثل هذه الناقلات كما يجب تحديد المسارات الملاحية النيلية لهذه السفن، ولم تنتهى الكارثة عند هذا الحد، حيث تسربت بقعة زيت في النهر بطول من 300 إلى 500 متر، وعرض من 15 إلى 20 سم، وتم إغلاق 9 محطات مياه بالمحافظة.

«العبارة طابا»

وفى 5 يوليو الماضى تعرضت سفينة البضائع "طابا" في البحر الأحمر، إلى الغرق والتى تحمل37 شخصا «35 مصريا وسودانيا ولبنانيا»، وكانت تقل شاحنات محملة بالبضائع وسيارات، ووقع الحادث على بعد 10 ميل من ميناء سفاجا البحري في طريقها لميناء ضبا السعودي.

ويذكر أن القوات البحرية تلقت إشارة استغاثة من السفينة طابا بالغرق، وعلى الفور أرسلت القوات البحرية 3 قطع بحرية لإنقاذها، وتمكنت من إنقاذ طاقمها بالكامل وهم 27 مصريا، و10 سائقين للشاحنات التى كانت تقلها بينهم سودانى ولبنانى، حيث انطلقت السفينة طابا من ميناء سفاجا البحرى، فى تمام الساعة الثالثة والربعة فجرًا فى طريقها لميناء ضبا السعودى، وكان على متنها 43 شاحنة، وعلى بعد 20 ميلًا بحريًا من ميناء سفاجا، وتعرضت للغرق، مما اضطر طاقمها إلى إرسال إشارة استغاثة تلقتها القوات البحرية ودفعت بـ 3 قطع بحرية، وتم إنقاذهم جميعًا، ونقلهم لميناء سفاجا البحرى.

«مركب دمياط »

وفى 20 يوليو من نفس الشهر، تمكنت قوات الإنقاذ النهري بدمياط، من إنقاذ مركب للرحلات على متنه 100 شخص قبل جنوحه، وشاهدت قوات الإنقاذ النهري، أثناء قيامها بالمرور بنهر النيل لتمشيط المجرى المائي خلال عيد الفطر لضبط المخالفات، مركبا للرحلات مسمى «بوحة»، والذى يمتلكه صياد يدعى أيمن محمد طاهر عبدالنور، 25 سنة، حيث قام بتنظيم رحلة تنزه بنهر النيل من مدينة رأس البر إلى دمياط.

«مركب الوراق»

وفي يوم 22 يوليو من نفس الشهر، غرق مركب نيلي بمنطقة جزيرة الوراق في الجيزة على متنه من 35 إلى 40 شخصًا، مما أسفر عن مقتل أكثر من 19 شخصًا وفقدان 20 وإصابة 5 آخرين، وذلك نتيجة اصطدامه بصندل تابع لإحدى الشركات، مما أدى إلى غرق المركب بالكامل في قطاع.

«مركب بلطيم»

وفى 11 أكتوبر الماضي تعرض مركب هجرة غير شرعية للغرق، حيث قامت قوات حرس الحدود بالمحافظة بانتشال 10 جثث من الضحايا قبالة قرية "أولاد صلاح"، التابعة لمركز بلطيم عبر البحر المتوسط لدولة إيطاليا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة