مجلس الأمن يشتعل بين الكبار.. بريطانيا تتهم موسكو.. وأمريكا وفرنسا يؤيدان.. وروسيا ترد: تخوضون حرب دعائية ضدنا

الأربعاء، 14 مارس 2018 10:44 م
مجلس الأمن يشتعل بين الكبار.. بريطانيا تتهم موسكو.. وأمريكا وفرنسا يؤيدان.. وروسيا ترد: تخوضون حرب دعائية ضدنا
مجلس الامن
كتب أحمد عرفة

 

بدأت جلسة اجتماع مجلس الأمن، التي تناقش فيها قضية تسمم الجاسوس، والتي أحدثت صدام قوى بين بريطانيا وروسيا، في ظل إجراءات دبلوماسية اتخذتها لندن ضد موسكو.

وقال المندوب البريطاني في مجلس الأمن، إن تسميم الجاسوس السابق سلوك متهور ضد المملكة المتحدة، موضحا أن روسيا متورطة ومسؤولة عن هذا السلوك المتهور.

وأضاف المندوب البريطاني، أن روسيا مسؤولة عن تسميم سكريبال، متابعا :"لقد سبق لروسيا وأن اتهمت سكريبال بالعمالة والخيانة أكثر من مرة.

وطالب المندوب البريطاني، منظمة الأسلحة الكيماوية بالتحقق من نتائج تحقيقاتنا، موضحا أن روسيا كانت دائما تنتهك القانون الدولي.

من جانبها قالت المندوبة الأميركية في مجلس الأمن، نيكي هيلي، إن  روسيا مسؤولة عن الهجوم الكيماوي، موضحة أن روسيا أجهضت آلية التحقيق بشأن جرائم الأسد في سوريا.

وأضافت المندوبة الأميركية في مجلس الأمن، خلال جلسة مجلس الأمن: نحتاج من روسيا أن تبلغنا عن الأسباب التي جعلتها ترتكب ما أقدمت عليه

وأوضحت نيكي هيلي، أن واشنطن تعتقد أن روسيا مسؤولة عن تسميم الجاسوس الروسي السابق، مضوحة أن هذه اللحظة حاسمة لحل مشكلة استخدام الأسلحة الكيميائية

فيما قال المندوب الفرنسي في مجلس الأمن، إن  فرنسا تدين الهجوم وتتضامن مع الحليف البريطاني، موضحا أنه يجب معاقبة من استخدم السلاح الكيماوي

بدوره قال مندوب الكويت في الأمم المتحدة، إن الكويت تدين انتاج وتخزين واستخدام الأسلحة الكيماوية، بدوره قال مندوب غينيا الاستوائية، إنه يجب إخضاع المسؤولين عن الهجوم للمساءلة

في المقابل، ردت روسيا على هذا الهجوم داخل مجلس الأمن، مطالبة لندن بتسليم أكثر من 40 مواطنًا روسيًا، حيث قال المندوب الروسي في الأمم المتحدة إن بريطانيا اختارت المواجهة في قضية تسميم الجاسوس.

وأضاف المندوب الروسي في الأمم المتحدة، أن بريطانيا استخدمت لغة تهديد غير مقبولة، متابعا :نريد أدلة حقيقية ومادية لاتهامات بريطانيا، وبريطانيا تريد تلطيخ سمعة روسيا.

ولفت المندوب الروسي إلى أنه يجب القيام بتحقيق مستقل في قضية تسميم الجاسوس الروسي السابق، موضحا أن بريطانيا لا تسعى للوصول إلى الحقيقية وتخوض حربا دعائية ضد بلدنا، ومتابعا :"نحن من طلب أن تكون هذه الجلسة علنية لكي يرى الجميع ما الذي يحدث هنا".

وكانت الخارجية الروسية، ذكرت أن موسكو تسلمت قائمة تتضمن 23 دبلوماسيا روسيا سيتم طردهم من بريطانيا، موضحة أن بريطانيا اختارت اللجوء إلى التصعيد بطرد الدبلوماسيين الروس، و الحكومة البريطانية اختارت المواجهة مع روسيا، فيما رفض جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي، التعليق على تصريحات رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، بشأن الإجراءات التى تتخذها لندن ضد الدبلوماسيين الروس.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة