بعد تصريحات السيسي عن التوأمة.. كيف تستفيد الجامعات المصرية منها؟

الخميس، 01 مارس 2018 11:00 م
بعد تصريحات السيسي عن التوأمة.. كيف تستفيد الجامعات المصرية منها؟
مروة حسونة

ثمن عدد من رؤساء الجامعات الخاصة والحكومية على تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي بعدم السماح بافتتاح جامعات جديدة في مصر إلا أذا كانت لديها توأمة مع أفضل 50 جامعة في العالم، مؤكدين أن المبادرة التي اطلقها الرئيس اليوم تعد اتجاه جديد من الدولة اتجاه انشاء الجامعات.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن الدولة لن تسمح بافتتاح جامعات جديدة فى مصر إلا إذا كانت لديها توأمة مع أفضل 50 جامعة فى العالم، موجها كلامه للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى قائلا: "جات لى شكوى بتقولى أنا عامل بروتوكول مع جامعة بدون ذكر اسمها ويطالب بالحصول على القرار الجمهورى حتى يستكمل إجراءات عمل الجامعة، وقرارنا لن نسمح إن جامعة تتفتح فى مصر تانى وتطلع تعليم متواضع".

من جهته قال الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية بالقاهرة، إن المبادرة التى اطلقها الرئيس السيسي اليوم تعد اتجاه جديد من الدولة من خلال الموافقة على إنشاء عدد من الجامعات الجديدة تكون مؤهلة بالتفكير العلمي وتتيح فرص للإحتكاك بالخبرات المتطورة والتعليم العالمي، ولكن تطبيقها يحتاج إلى جهد كبير وتكلفة وامكانيات مهولة ومتابعات.

وأضاف حمد فى تصريح خاص لـــ"صوت الأمة" أن فكرة التوأمة توفر مجهود السفر والتكلفة للطلاب، فبدلا من السفر إلى الخارج تأتي الشهادة للطلاب المصريين من خلال الجامعات التى طبقت الفكرة، و تم انشاء عدد من الجامعات بالعاصمة الأدارية الجديدة بشكل محترم وبشهادات دولية لطلاب مصر.

وأكد رئيس الجامعة البريطانية، أن تجربة إنشاء جامعات لديها توأمة، وتطبيق الفكرة بشكل كامل تحتاج إلى مجهود كبير من قبل الدولة وتكلفة وامكانيات، موكداً أن الجامعة البريطانية من أولى الجامعات التى طبقت هذة التجربة الدولية حيث يحصل الطالب بها على شهادتين منهم شهادة دولية من أحد الجامعات العالمية.

من ناحيته قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن جامعة القاهرة أولى الجامعات التى تسعي إلى تطبيق فكرة التوأمة من خلال قائمة بدرجات دولية لجامعات مصنفة على مستوى دولى.

وأضاف الخشت لــ"صوت الأمة" أنه تم الانتهاء من تراخيص فرع جامعة القاهرة الدولي بأكتوبر والتى تقدم  3 شهادات دولية للطلاب،وهو ما يأتي تنفيذاً لقرار الرئيس السيسي بالتوأمة مع الجامعات الدولية الأكبر على مستوى العالم، كي يصبح التعليم المصري منافس قوى بالخارج، بجانب أن الجامعة تعمل على توفير درجات عالمية مشتركة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة