ما هي المجموعات المسلحة التي تقصف دمشق؟

الإثنين، 05 فبراير 2018 01:00 م
ما هي المجموعات المسلحة التي تقصف دمشق؟
قصف دمشق
محمود علي

في تطور خطير للمعارك المسلحة القائمة في سوريا بين الجيش السوري والمجوعات المسلحة، أطلقت الأخيرة بالأمس عدد من القذائف على حي المزة وعش الورور وضاحية حرستا السكنية في دمشق وريفها.
 
وتبتعد المعارك العنيفة بين القوات الحكومية والمجموعات المسلحة طيلة أعوام الأزمة السورية التي بدأت منذ 7 سنوات، عن العاصمة دمشق والتي يبلغ عدد سكانها حسب 2010 4.4 مليون نسمة وتقبع بها المؤسسات الحكومية والقصر الرئاسي ومجلس الوزراء والنواب، ويؤكد المراقبون أنها مؤمنة عسكريًا بشكل كبير، الأمر الذي يطرح تساؤل مهمًا حول قدرة المجموعات المسلحة في اختراق هذا التأمين وما هي هذه المجموعات.
 
thumbs_b_c_13d2fd7848155939e4e119e5e0f16012
 
وأسفر الحادث عن إصابة 15 شخصا جراء قصف المجموعات المسلحة، حيث قالت وكالة سانا أن المجموعات المسلحة خرقت أتفاق منطقة تخفيف التوتر في الغوطة الشرقية مستهدفة بالقذائف حي المزة وعش الورور وضاحية حرستا السكنية في دمشق وريفها، وقال مصدر بالجيش السوري أن 3 قذائف صاروخية سقطت بعد ظهر أمس، على ضاحية حرستا السكنية أطلقتها المجموعات المسلحة المنتشرة في الغوطة الشرقية أسفرت عن إصابة 7 مدنيين بجروح متفاوتة ووقوع أضرار مادية في الممتلكات.
 
ولم تذكر وكالة الأنباء السورية تفاصيل محددة ومعلومات عن هوية المجموعات المسلحة التي أطلقت القذائف على دمشق، والتي أدت إلى أضرار مادية في ممتلكات الأهالي ومنازلهم، مؤكده الوكالة ذاتها أن وحدات من الجيش السوري وجهت ضربات دقيقة على مناطق إطلاق القذائف في عمق الغوطة الشرقية أسفرت عن تدمير عدد من منصات إطلاق القذائف وإيقاع خسائر في صفوف المجموعات المسلحة.
 
ee7bdf73-aaf0-495b-9123-5aa7613b14ec_16x9_600x338
 

وجاء هذا التصعيد على الغوطة الشرقية لدمشق رغم كونها إحدى مناطق أتفاق خفض التوتر الذي تم التوصل إليه في مايو الماضي في أستانا برعاية روسيا وإيران وتركيا، والذي بدأ سريانه في الغوطة في يوليو، لكن تقول وكالات عالمية ومن بينها وكالة رويترز أن دائمًا ما تطلق "جبهة تحرير الشام" وفصائل أخرى هذه الهجمات على مواقع تحت سيطرة الحكومة بدمشق، والتي تتبع اندلاع اشتباكات عنيفة.

والخميس الماضي لقى 8 مدنيين بينهم أب وأطفاله الثلاثة في دمشق مصرعهم، كما أصيب 13 آخرون نتيجة اعتداء المجموعات المسلحة بعدد من القذائف على حي عش الورور في حين ارتقت شابة وأصيب شخصان بينهم طفلة نتيجة اعتداء مماثل على حي المزة 86.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق