متين أكبينار ينتقد أردوغان؟ ماذا قال نجم السينما التركية عن مذابح "عفرين" ؟

الإثنين، 05 فبراير 2018 09:04 ص
متين أكبينار ينتقد أردوغان؟ ماذا قال نجم السينما التركية عن مذابح "عفرين" ؟
عنتر عبداللطيف

"أنا ممن قالوا “لا للحرب؛ لأن الحرب لا يخرج أي طرف منها منتصر، ولا أخشي من دخولي السجن حتى بعد بلوغي من العمر 77 عامًا".. هكذا تحدى النجم السينمائي التركي الكبير متين أكبينار، ما يقوم به الرئيس التركى رجب طيب اردوغان ،من عمليات إجرامية فى منطقة عفرين السورية ذات الأغلبية الكردية.

جاءت تصريحات النجم متين أكبينار في حواره مع صحيفة "جمهورية" التركية حيث أعرب عن رأيه في العملية العسكرية التي تشنها القوات المسلحة التركية في منطقة عفرين شمال سوريا.

أكد النجم التركى:"أنا ليس لدي خبرة عسكرية، ولكن على حد ما رأيناه وما سمعناه العملية صحيحة تمامًا. أنا أدعم التحرك العسكري، ولكن أرى أنه يجب توخي الحذر للغاية؛ لأن أمريكا تضع خطة ممتدة لـ30 عام بناءً على 30 احتمالا. أمَّا هيئة أركان جيشنا تضع خطة لخمس سنوات بناءً على 3-5 احتمالات فقط علينا أن نبحث عن حلًا دبلوماسيًا بدلا من الحرب الغير مخططة بشكل دقيق".

900x450_uploads,2018,01,31,efb732115e
 

وحول الاستفتاء الأخير الذي شهدته تركيا لتحويل نظام البلاد إلى نظام رئاسي ذو صلاحيات واسعة للرئيس، بدلًا من النظام البرلماني،قال أكبينار: “أنا مؤيد للرأي الذي اتجه للتصويت بـ”لا”. وصوتُّ بذلك بالفعل”.

شدد أكبينار على ضرورة أن يتمتع المواطنين بشجاعة للتعبير عن آرائهم لرسم مستقبلهم متابعا:"قد يكون هذا الكلام قد يوديني إلى السجن بعد بلوغي من العمر 77 عامًا إلا أنني لا أحاف من بطش السلطة".

كانت القوات التركية قد بدأت اقتحام منطقة راجو غربي عفرين، كما سيطرت على ناحية بلبل شمال عفرين بعد مقاومة شرسة من قوات الحماية الكردية.

أردوغان
 
فيما قال المسئول الكردي في المجلس المحلي ل​عفرين ​شمالي سوريا سليمان جعفر إن مسلحي تنظيم "داعش" الذين هربوا من الموصل والرقة هم من يهاجمون عفرين اليوم .

 

وتابع جعفر في تصريحات لراديو "سوا" الأمريكى إن "نساء منطقة عفرين تخشي مواجهة مصير الايزيديات في محافظة نينوي العراقية"، متهما الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بأنه يحاول احياء تنظيم داعش الارهابي" .

وجاءت تصريحات المسئول الكردي بعد سيطرة القوات التركية على جبل دارمق الاستراتيجي بمنطقة عفرين السورية، ورفع العلم التركي على قمته .       

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق