«الجيوشي»: الدولة تتجاهل التعليم الفني.. ونحتاج 20 عامًا لإصلاحه- حوار-

الجمعة، 25 ديسمبر 2015 06:08 م
«الجيوشي»: الدولة تتجاهل التعليم الفني.. ونحتاج 20 عامًا لإصلاحه- حوار-
الدكتور أحمد فتوح الجيوشى
حوار: ريم محمود

* سأجعل دارس التعليم الفني أفضل من طالب "الثانوية العامة"

* السيسي وصانى بالتعليم الفنى وسوف أعمل على تغيير المناهج والإمتحانات

* التعليم الفنى لم يكن من أولويات الدولة خلال الفترة الماضية


كشف الدكتور أحمد فتوح الجيوشى، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفنى، عن أهم المشاكل التى يعانى منها التعليم الفنى فى مصر، موضحًا أهم الخطوات التى يتخذها لتطوير التعليم الفنى فى الفترة القادمة.

وأشار«الجيوشي» خلال حوارة لـ«صوت الأمة» على أن هدفه الأول والأخير، أن يكون التعليم الفنى فى مصر فى منزلة التعليم الثانوى، وأن يصبح طالب التعليم الفنى أفضل من الثانوى، مؤكدا أن المهنة أفضل من المادة النظرية.


* ما أبرز التوجيهات التى تلقتها من رئيس الجمهورية عقب تعينك فى المنصب الجديد ؟

شدد الرئيس عبد الفتاح السيسى، على أهمية التعليم الفنى فى مصر وأهمية دعمه، وجعله أحد أولويات التعليم فى مصر لانه يضم قطاع كبير من المصريين.

* ماهو هدفك الأول تجاه التعليم الفنى؟

هدفى الأول أن أعمل ما فى وسعى لكى يفتح التعليم العالى أبوابه أمام طلاب التعليم الفنى،مثل طلاب الثانوية العامة، وأسعى أيضا أن يصبح طالب التعليم الفنى أفضل من طالب الثانوية العامة فالمهنة فى الحياة العملية أفضل بكثير من المواد النظرية.

* ماهى أهم قضايا التعليم الفنى من وجهة نظرك؟

التعليم الفنى فى مصر ليس له قاعدة ثابتة، فهو بين وزرات كثيرة مثل التجارة والصناعة والتعليم العالى والتربية والتعليم، التعليم الفنى «متمرمط» بين المؤسسات ودا غير صحيح، ولذلك نرى أن معايير التعليم الفنى الصادرة عن الوزارات غير متكافئة دائما وليس لها بنود واضحة دائما مختلفة.

* ماهو أو قرار سوف تصدره خلال الأيام القادمة؟

أسعى أن يكون هناك ترابط قوى بين مؤسسات الإنتاج وهما «الصناعة والزراعة والتجارة» فى الدولة والتعليم الفنى، فقد أصبحت العلاقة بين مؤسسات الانتاج والتعليم الفنى مشوهه وفى غاية الهشاشة، فسوف أجتمع بأساتذة صناعة وتجارة من كليات الصناعة ونضع بنود ونقاط هامة لتقوية العلاقة بين التعليم الفنى ومؤسسات الانتاج والعمل على استغلالها فى تطوير التعليم الفنى.

* كيف تواجه سوء تدريب المعلمين فى التعليم الفنى؟

بالفعل تدريب معلمين التعليم الفنى فى مصر سئ، وليس على الدرجة المرغوب فيها، فأنا فى الأساس عميد كلية صناعة لذلك التعليم الفنى وتدريب المعلمين شغلتى، ولذلك أشهد أنه على المستوى الغير مرغوب فيه وسوف أعمل على خطة يكون هدفها تزويد مهارات المعلمين أولًا.

* هل ترى أن الدولة توفر فرص عمل لطلاب التعليم الفنى؟

تعد مشكلة توفير فرص العمل أحد المشاكل التى يعانى منها التعليم الفنى، ويرجع ذلك الى منتج التعليم نفسه، فمنتج التعليم الفنى فى مصر سئ وأنا غير راض عنه ولا يوجد أحدا فى الدولة راض عنه، فنحن فى حاجة الى تشجيع المهن وتوفير فرص لها وهذا يجب على الدولة توفيره.

* من وجهة نظرك.. ترى أن الدولة مقصرة تجاه التعليم الفنى؟

الدولة ليست مقصرة ولكن لديها التزمات وأولويات كثيرة جدا، فالدولة مثل الأنسان الذى يوجد فى جيبه 1000 جنيها ومطالب بـ10 آلاف جنيها، فتعد الظروف الاقتصادية للدولة أحد العوامل التى أثرت سلبا على التعليم الفنى فى مصر ولكن الدولة تعمل على قدر استطاعتها.

* فى أى وقت سوف يصبح التعليم الفنى فى مصر مثل البلاد الأخرى؟

نحن نحتاج إلى 20 عامًا لكى يصبح التعليم الفنى فى مصر فى أعلى مستوياته، ونسعى الى ذلك بالتكاتف ين الوزرات المعنية والدولة.

* كيف تعمل على حل مشكلة الغش بالتعليم الفنى؟

لقد ساعدنا الرئيس فى حل هذه المشكلة كثيرًا بصدور قانون الغش والذى يحدد عقوبات رادعة للغش، سوف نطبق هذا القانون أثناء أمتحانات التعليم الفنى بالتأكيد، بالاضافة الى ظاهرة الغش ظاهرة مجتمعية تحتاج الى أخلاق وضمير أولا لكى نتجنبها ونقضى عليها.

* ماذا عن مناهج ومنظومة امتحانات التعليم الفنى؟

أرى أن إمتحانات التعليم الفنى فى حاجة إلى التغير، الطالب بيحفظوي دخل الامتحان يكتب اللى حفظه وينجح ويعدى، لا نفكر فى أفكار خارج الصندوق، فحياة التعليم الفنى فى الأمتحانات والمناهج روتينية نسعى الى تغيرها، نسعى الى اخراج منتج مرضى عنه فى الحياة عموما والمجتمع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق