وزير الثقافة الأسبق: المبدعون والمفكرون والكتاب هم المتصدون الأول للإرهاب (صور)

الأحد، 28 يناير 2018 07:36 م
وزير الثقافة الأسبق: المبدعون والمفكرون والكتاب هم المتصدون الأول للإرهاب (صور)
جانب من المؤتمر
محمد صابر

قال الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق، إنه منذ تأسيس مكتبة الإسكندرية وهو يرتبط بها وهو سعيد جدا بالحاضرين، والجميل انه في الإسكندرية وهى المدينة الثانية بعد العاصمة والتي تتميز بالأدب والفن، ونحن نلتقي هنا في قاعة شهادات علماء وفنانين عالميين وكنا نتناقش عن الديانة.

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوي الرابع لمواجهة التطرف، وذلك  بحضور الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، والدكتور مصطفى الفقى، وما يزيد عن أربعمائة مثقف وباحث وأكاديمي وإعلامي، ويدور حول دور الفن والأدب في مواجهة التطرف.

وأضاف "عصفور"،  أن هذا الخلل الذي حدث في العالم وهو الإرهاب المتصدين له في أول الصفوف هم المبدعين والكتاب والمفكرين، ونحن هنا للتأكيد على حوار الحضارات وقبول الآخر، ولابد من التصدي لمن يحاول التفرقة بين الشعوب والمجتمعات، ولن نتراجع لتصدى له.

من جانبه، أكد " محمد الرميحي" ان العالم فى القرن  21 شديد التعقيد وقد انهارات معظم الدول العربية والبعض داخل فى حروب اهلية ولم تعد الحرب اسلحة فقط بل أصبحت أيضا بالقوة الناعمة وأصبح المتطرفون يحملوا الكتاب أكثر من السلاح وان المنطقة العربية فقدت لفترة طويلة التحديث الدفاعى.

وأشار "الرميحي"، إلى أن العولمة تبشر على التسارع فى عملية التواصل الاجتماعي، مما يؤدى إلى حدوث فراغ كبير في تفهم الأمور المختلفة، متابعا: على الصعيد العربي نشهد الفوضى، وأمام هذا العالم كيف يؤثر الآداب والفن ؟ ولا جدال على أهمية الأدب والفن فى تنسيق النسيج المجتمعي القوى وأن تعطيل التنمية يرجع إلى ضعف الثقافة.

 

 
 
٢٠١٨٠١٢٨_١٨٥٧٥٢
 
٢٠١٨٠١٢٨_١٨٥٧٥١
 
٢٠١٨٠١٢٨_١٨٥٧٤٧

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق