مجالس الأمناء والآباء تشعل أزمة بـ"التربية والتعليم".. ومسئول سابق:" سبوبة"

الإثنين، 22 يناير 2018 07:00 م
مجالس الأمناء والآباء تشعل أزمة بـ"التربية والتعليم".. ومسئول سابق:" سبوبة"
صورة ارشيفية
ريم محمود

حالة من الجدل سادت بين أولياء الامور والمعلمين، بسبب إعادة تنظيم مجالس الأمناء والآباء داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حيث أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في شهر 10 الماضي قرارا يعمل علي تنظيم المجالس.


سبوبة المجلس

كشف محمد العدوي رئيس مجلس إمناء سابق وولى أمر، كواليس ما يتم داخل المجالس، قائلا "لا يقوم المجلس بمهامه خاصة إذا كان معينا من قبل الادارة او المديرية التعليمية وليس منتخب من أولياء الامور"، مؤكدا أن فى الآونة الأخيرة أصبحت المجالس تستخدم الحفلات الخاصة بالميد تيرم بغرض تجميع الأموال، كما أن بعض المجالس أصبحت تدخل شريكا أساسيا في مقصف المدرسة، بالاضافة إلى تعيين أصحاب مدارس خاصة أو قيادات تعليمية في مجالس الامناء وهذا مخالف، ضاربا مثال على ذلك بـ" محمد عبد الله" الأمين العام لنقابة المعلمين وهو في ذات الوقت رئيس مجلس الامناء بإدارة العمرانية التعليمية ما يوضح غياب المعايير في الاختيار، بالاضافة  إلى أن المجالس قد تخلت عن دورها فى مشاكل الكثافات الطلابية وأيضا التحويلات.


النقابة المستقلة: مجالس الأمناء كيانات مزعومة

وأكد حسين إبراهيم الأمين العام لنقابة المعلمين المستقلة عدم درايته بالمجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين، مشيرا إلى أن الغرض منه السيطرة على أراء أولياء الامور رغم أن حملات أولياء الأمور كانت معبرة عن أراء الميدان خلال الـ 3 سنوات الماضية.

وقال إن غرض المجلس السيطرة عن طريق اختيار أشخاص بعينهم ووضع مسميات جديدة لهم ثم تنصيبهم للتحدث باسم أكبر شريحة مجتمعية في مصر، فضلا عن إشراكهم في أشياء لا دخل لهم بها من الأساس بل ومحاولة شرعية هذا الكيان عن طريق الطموح في إصدار قرار من مجلس الوزراء لتنظيم عمل هذا الكيان المزعوم.


إعتراض أولياء الامور

شنت عبير أحمد مؤسس حملة إتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، هجوما حاداً وعنيفاً علي مايسمي بـ" مجلس الآباء والأمناء والمعلمين " ، مؤكدة أن هذا المجلس لا يمثلهم .

واستنكرت عبير، في بيان إجتماع وزارة التربية والتعليم مع مجلس الآباء والأمناء بمحافظة القاهرة للاتفاق علي دراسة إصدار بيان من الوزارة يوضح أن هذا المجلس هو الممثل الشرعي والوحيد لأولياء الأمور، مستطردة : " مين دول، وكانوا فين من شكاوي ومشكلات التي يعاني منها آلاف من أولياء الأمور علي مدار الشهور السنوات الماضية " .

واعتبرت عبير أن تنصيب مجلس الآباء والأمناء الممثل الشرعي الوحيد لأولياء الامور، وخاصة في الوقت الحالي يعتبر محاولة فاشلة من الوزارة لإخراس أولياء الأمور عن توصيل رأيهم وصوتهم في المنظومة الجديدة للثانوية العامة والتي من المفترض أن تقوم الوزارة خلال الفترة المقبلة بعقد حوار مجتمعي حولها .

وأكدت عبير على عدم قدرة وفشل مجلس الآباء والأمناء في التعامل مع المشاكل التي يعاني منها أولياء الأمور، قائله : " هذه المجالس ليس لهم أي دور حقيقي وليس لهم وجود علي أرض الواقع ، وبعضهم يهتموا بمصالحه الشخصية وليس مصلحة أولياء الأمور بشكل عام ".

فيما قال خالد صفوت رئيس ثورة أمهات مصر، أن مجالس الأمناء والاباء لم تمثلهم وأنها ليس لها دور خلال الـ 3 سنوات السابقة من حيث المطالبات بتغير وزراء التربية والتعليم أو تطوير المناهج أو خلافه، وأكد صفوت لـ"صوت الأمة" أن المجلس لا يمثل أولياء الامور 


رد المجلس

علق أحمد كمال رئيس المجلس الاعلي للآباء والأمناء والمعلمين، على الهجوم الذي شنه أولياء الأمور الذين أكدوا أن هذا المجلس لا يمثلهم وأنه غائب عن مشاكل الميدان، وقال كمال لـ"صوت الأمة" إن مجلس الآباء والأمناء يضم عددا كبيرا من أساتذة  الجامعات والنواب وعمداء الكليات، وأشار إلى أن المجلس يحترم أولياء الأمور ويقدرهم ويسعيا لي مصلحة الطالب أولا.

وأضاف أن من يري أن المجلس لا يمثله فهذه وجهة نظره الشخصية، وأكد كمال أنه سوف يعرض على حملات أولياء الأمور عقد حوارات مجتمعية معهم وسماع مشاكلهم والعمل على حلها خلال الأيام القادمة.

وأشار كمال إلى أن المجلس لم يستقر على خطته الكاملة حتي الآن ويتم التفاوض فيها مع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

وكان تم الاتفاق خلال اجتماع المجلس الأعلى للآباء أمس بديوان عام الوزارة على دراسة إصدار بيان من الوزارة يوضح أن المجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين هو الممثل الشرعي والوحيد الأولياء الأمور  .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق