محافظ القاهرة للبرلمان: الحكومة نجحت في جمع القمامة بعد فشل الشركات الأجنبية

الأربعاء، 03 يناير 2018 04:37 م
محافظ القاهرة للبرلمان: الحكومة نجحت في جمع القمامة بعد فشل الشركات الأجنبية
عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة
مصطفى النجار

كشف المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، عن نجاح تجربة الجمع السكني والتجاري للقمامة في منطقتي المعادي وطرة.
 
جاء ذلك في اجتماع لجنة الإدارة المحلية، برئاسة  المهندس أحمد السجيني، لمناقشة مجموعة من طلبات الإحاطة الموجهة لمحافظ القاهرة.
 
وقال المحافظ : بعد فشل الشركات الأجنبية العاملة في مجال القمامة والنظافة، حصلت محافظة القاهرة علي موافقة مجلس الوزراء لاستخدام طريقة الجمع السكني، ولم تنتظر إنشاء الشركة القابضة للقمامة.
 
وتابع محافظ القاهرة: "الشركات الأجنبية فشلت لأنها حاولت عمل ثقافة جديدة للمواطن المصري مش متعود عليها، بحيث إن المواطن ينزل بنفسه يحط الزبالة في الصناديق، ونادر لما تلاقي واحد ساكن أو محل يروح بنفسه يضع الزبالة في الصناديق، دا بالإضافة إلي أن الصناديق مش مكفية وجزء منها كان بيتسرق، وقولنا لابد نرجع للجمع للسكني والتجاري الذي تعود عليه الشارع المصري، لكن بأسلوب عصري مش بـ"عربية كارو"، فيتم التعاقد مع متعهد بشروط، بحيث إنه في حال شكوى السكان منه يتم تغييره".
 
واستكمل المحافظ الحديث عن تجربة المعادي وطره، قائلا: "بالنسبة للنظافة في الشوارع بتنزل ورديات مرتين وتلاتة يوميا، وقسمنا المعادي إلي أربعة مناطق، وعملنا عقود مع متعهد عقود عمال النظافة لأن المحافظة لا تعين عمال النظافة، والتجربة نجحت جدا في المعادي وطره، ووصلنا لنسبة 75% من طموحات المواطنين".
 
وتساءل النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية، عن مقابل الخدمة، ورد محافظ القاهرة، قائلا: "في المعادي المواطنين بيدفعوا بقشيش عن طيب خاطر ولا يكتفوا بال8 جنيهات الخاصة بالنظافة في فاتورة الكهرباء، فبيدفعوا بقشيش 20 و30 جنيه للمتعهدين بجمع القمامة".
 
وعقب "السجيني"، بأن لجنة الإدارة المحلية تناقش منذ فترة ملف التطوير المؤسسي لمنظومة القمامة والمخلفات، وطلب من محافظ القاهرة مذكرة عن تجربة المعادي وطره للاستئناس بها في المناقشات،وتقييم التجربة من حيث سهولة التعاقد ، ومعرفة المعادلة الاقتصادية ودرجة قياس مستوي الخدمة علي أرض الواقع.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة