تنفيذيون يكشفون تفاصيل نجاح محافظة البحيرة في استرداد 8056 فدان أملاك دولة

الإثنين، 25 ديسمبر 2017 10:01 م
تنفيذيون يكشفون تفاصيل نجاح محافظة البحيرة في استرداد 8056 فدان أملاك دولة
محافظ البحيرة ناديه عبده
البحيرة - عصام النجار

كشف المهندس سعد غراب رئيس مجلس مدينة دمنهور عن تفصيل نجاح المحافظة فى استرداد 8056 فدان من أملاك الدولة قائلا أن المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة كانت قد وجهت بتشكيل لجنة موسعة لتحديد وفصل أملاك الدولة عن الملكيات الخاصة وحصر كافة التعديات الواقعة عليها بنطاق المحافظة واتخاذ الاجراءات القانونية حيالها وذلك من خلال تشكيل لجنة وكان لى الشرف برئاسة هذة اللجنة ومهندسين متخصصين.

وأضاف "غراب" أن اللجنة تمكنت من فحص وتحديد أملاك الدولة الخاصة التى لم تكن مقيدة بسجلات أملاك الدولة، حيث تبين من فحص الخرائط المساحية وسندات الملكية أن المنطقة الواقعة فى الجزء الغربى من محافظة البحيرة المجاور لحدود محافظة الاسكندرية بزمام ناحية كوم إشو مركز كفرالدوار وناحية كوم حفين مركز ابوالمطامير وهاتين الناحيتن متجاورتين وجود مساحة حوالى 8000 فدان جزء منها مغمور بالمياه وأخرى بور وأخرى مقام عليه مبانى متفرقة.

وأكد "غراب" أنه تم استلام مساحة 24 فدان بقرية الإمراء التابعة لمركز كفرالدوار تقدر قيمتها بحوالى 24 مليون جنيه كما تم استلام مساحة 25 فدان أخرى بذات القرية على طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعى تقدر قيمتهم بحوالى 25 مليون جنيه وتم وضع لافتات مدون عليها أرض أملاك دولة ملك المحافظة.

كما تم استلام مساحة 7 أفدنة مبانى مميزة بمدينة كفرالدوار محصورة بين طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعى وشريط السكة الحديد تقدر قيمتها بحوالى 200 مليون جنيه وذلك وفق تقدير لجنة تحديد وحصر أملاك الدولة بالمحافظة.

وأشار "غراب" إلى أن هذه المساحات من مئات السنين وبها مساحات تتبع قطاع الأعمال وجارى تحديد القطاعات الأخرة المستحقة لهذة الأرضى.

فما أكد المهندس "سمير الحلاج" وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة أن هذة المساحة المستردة هى انجاز قامت به المهندسة نادية عبده واللجنة المشكلة لحصر ومتابعة تلك المساحات من املاك الدولة وان المساحات لم تتبع مديرية الزراعة ولكن تتبع هيئات اخر فى البحيرة.

واضاف اللواء "مجدى عنانى" السكرتير العام لمحافظة البحيرة ان المساحة المستردة تبلغ 8056 فدان وتم استلام مساحة 56 فدان من افضل المواقع على الطريق الدولى بكفر الدوار تقدر بملايين الجنيهات وجارى تحديد بعض الامان للاستلام.

وصرحت المهندسة " نادية عبده " محافظ البحيرة لـ "صوت الأمة" أن ملف استرداد أراضى الدولة  يعد من أخطر الملفات التى تؤرق الدولة والتى يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسى اهتماما كبيرا، وهناك إنجازا كبيرا للمحافظة ويعد سابقة هى الأولى من نوعها أن تنجح المحافظة في استرداد 8056 فدان أملاك دولة تقدر قيمتها بحوالى 2 مليار و650 مليون جنيه بزمام مركزى كفرالدوار وأبوالمطامير وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالحرص على المال العام وممتلكات الدولة.

وأشارت "عبده" إلى أنها وجهت برفع وتحديد مساحة هذا الموقع وتحديد مساحة الاطيان المغمورة بالمياه والبور والمقام عيها مبانى والمستصلح منها بمعرفة واضعى اليد المستقر والطلبات المقدمة لتقنينها وفقاً للقوانين المعمول بها وكيفية الاستفادة منها.

وأشارت المحافظ إلى أنه تم تشكيل لجان لحصر قرارات الإزالة للتنسيق مع الجهات الأمنية تحت إشراف 20 شاب لتنفيذ قرارات الإزالة واسترداد أراضي أملاك الدولة.

وأضافت محافظ البحيرة ، أنه تم عمل بروتوكول مع هيئة المساحة لتوقيع جميع أراضي أملاك الدولة على خرائط مساحية وتسليمها للوحدات المحلية لمعرفة جميع أراضي أملاك الدولة وتم الانتهاء الفعلى من مركز الرحمانية وجارى استلام خرائط باقي المراكز.

كما تم توقيع بروتوكول مع هيئة الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء لاعمال الرفع المساحى وتم تحديث مركز البنية التحتية وإنشاء 4 أفرع مجهزة بكافة الأجهزة المساحية الحديثة، حيث وجهت المهندسة "نادية عبده" على ضرورة قيام الوحدات المحلية بالمرور الدوري على أراضي أملاك الدولة لملاحظة أي تعدي وازالتة فى المهد لإتخاذ الإجراءات القانونية ضد المتعدين ووضع لافته على جميع أراضي أملاك الدولة المستردة وضرورة التنسيق مع مديرية الأمن لتوفير القوى اللازمة لسرعة تنفيذ الإزالات على أراضي أملاك الدولة فى المهد.

أملاك الدولة (1)
أملاك الدولة 

 

أملاك الدولة (2)
أملاك الدولة 

 

أملاك الدولة (3)
أملاك الدولة 

 

أملاك الدولة (4)
أملاك الدولة

 

أملاك الدولة (5)
أملاك الدولة 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق