ليلة سوداء للنظام الإيراني.. واشنطن تعلن الحرب مجددا على اقتصاد طهران

الجمعة، 15 ديسمبر 2017 10:55 ص
ليلة سوداء للنظام الإيراني.. واشنطن تعلن الحرب مجددا على اقتصاد طهران
حسن روحاني رئيس ايران
كتب- أحمد عرفة وإبراهيم سالم

ليلة سواء على إيران، هكذا يمكن أن يتم وصف ما حدث مساء أمس من تصديق مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون من شأنه تعزيز الرقابة على شراء إيران طائرات تجارية، ودعوتها لتشكيل جبهة موحدة لمواجهة إيران، وردود أفعال العربية على هذه القرارات والدعوة لتحرك واسع محاسبتها.

كانت البداية عندما عقدت واشنطن مؤتمر صحفي بحضور مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي في مقر المخابرات العسكرية في واشنطن لعرض أدلة عن تورط إيران في دعم الحوثيين بالصواريخ، حيث طالبت فيه بتشكيل جبهة موحدة لمواجهة إيران،  وأكدت دور طهران في دعم الحوثيين بصواريخ لضرب السعودية.

بعدها بلحظات أصدرت المملكة العربية السعودية، بيانا رحبت فيه، بالموقف الأمريكي الذي أعلنت عنه سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أدانت النظام الإيراني لدعمه ميليشيات الحوثي الإرهابية.

كما أدانت السعودية، النظام الإيراني لدعمه ميليشيات الحوثي الإرهابية التي تهاجم أراضي المملكة بالصواريخ البالستية.

وأكدت المملكة أن انتهاكات ميليشيات الحوثي بدعم من إيران يشكل انتهاكا لقرارات مجلس الأمن ما يسبب بتعطيل العملية السياسية في اليمن.

وتابعت المملكة: نؤكد التزامنا بدعم جهود المبعوث الدولي إلى اليمن الهادفة لإيجاد حل سياسي وفق المرجعيات الثلاث.

من جانبها دعت الإمارات المجتمع الدولي للتصدي بقوة أكبر للتهديد الذي تشكله إيران، حيث أكدت وقوفها على أهبة الاستعداد للعمل مع حلفائها لاتخاذ إجراءات تكفل امتثال إيران لقرارات الأمم المتحدة.

وأشارت الخارجية الإماراتية، إلى أن الأدلة التي قدمتها الولايات المتحدة اليوم لا تترك مجالا للشك بشأن تجاهل إيران الصارخ لالتزاماتها نحو الأمم المتحدة ودورها في انتشار الأسلحة والاتجار بها.

وأوضحت الإمارات أن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بشأن قرار 2231 يؤكد استمرار إيران في سلوكها التوسعي والمزعزع للاستقرار في المنطقة وتأجيجها الصراع في اليمن، لافتة إلى أن شحنات الأسلحة الإيرانية غير المشروعة الموجهة للحوثيين والوكلاء الآخرين تؤدي إلى تأجيج العنف الطائفي وتعريض المدنيين للخطر.

وفي سياق متصل رحبت مملكة البحرين بالتقرير الصادر عن الأمم المتحدة الذي أوضح الممارسات العدائية لإيران في اليمن، كما أكدت أن تدخلات إيران في اليمن تهدف إلى إطالة أمد الأزمة في اليمن وتعطيل مساعي التوصل إلى حل سلمي لها.

وأوضحت المملكة أن تزويد إيران ميليشيا الحوثي بالصواريخ يهدد حياة أبناء الشعب اليمني وأمن الممرات البحرية والأمن والسلم في المنطقة.

وتابعت المملكة: "نشيد بموقف واشنطن الرافض لنشاطات إيران ودعمها الجماعات الإرهابية كميليشيات حزب الله والحوثي"، مطالبة  بسرعة تحرك المجتمع الدولي لمحاسبة إيران.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة