عضو بـ"صحة النواب": تكليف الشركات المحلية بإنتاج البنسيلين ليس حلا عاجلا للأزمة

الخميس، 14 ديسمبر 2017 09:00 م
عضو بـ"صحة النواب": تكليف الشركات المحلية بإنتاج البنسيلين ليس حلا عاجلا للأزمة
مجلس النواب
كتب: مدحت عادل

مع تصاعد أزمة عدم توافر عقار البنسيلين فى السوق المحلية، قررت وزارة الصحة تكليف 4 شركات محلية بإنتاج عقار البنسلين "النيل للأدوية، ومصر للمستحضرات الطبية، وأكتوبر فارما، وشركة المهن الطبية" لخفض الاعتماد على الاستيراد، وضمان عدم تكرار أزمة نقص العقار في السوق المصري، التي حدثت مؤخرا.

 

وأكد النائب محمد أبو الخير، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، أنه سيتقدم بطلب إحاطة لإستدعاء مسؤولى الشركة الحكومية المسؤولة عن استيراد 90% من احتياجات السوق المحلية من عقار البنسيلين، من أجل التعرف على حقيقة أزمة نقص البنسيلين فى الأسواق، وأسباب عدم توافره محليا، سواء إذا كانت تتعلق بأرتفاع تكلفة الاستيراد بعد قرار تحرير سعر الصرف، أم تقصير من جانب الشركة، تمهيدا لمعرفة الأطراف المقصرة ومحاسبتها.

 

وقال النائب محمد أبو الخير، فى تصريحات لـ"صوت الأمة"، إن قرار وزارة الصحة بتكليف شركات محلية بإنتاج عقار البنسيلين فى مصر، يساعد على حل الأزمة على المدى الطويل، وليس فى الوقت الحالى، وبالتالى لابد أن تدرس وزارة الصحة حلولا أخرى عاجلة لضمان توافر البنسيلين بإنتظام وعدم تكرار الأزمة مرة أخرى.

وفى نفس الإطار، أظهرت بيانات نشرة صادرات وواردات مصر حسب الفصول لعام 2016، أن إجمالى حجم استيراد مصر من مادة البنسيلين بلغت نحو 338 مليون و920 ألف جنيه بنهاية عام 2016، موزعة تحت بند أدوية تحتوى على بنسيلينات أو على مشتقاتها ذات بنية حمض بنسيلينى أو على ستربتوميسينات أو مشتقاتها مهيأة بمقادير معايرة بمبلغ 338 مليون و447 ألف و738 جنيه، بالإضافة إلى بند أدوية معدة للأستعمال فى الطب العلاجى أو الوقائى تحتوى على بنسيلينات أو على مشتق بنحو 472 ألف و917 جنيه بنهاية 2016.

 

وشهدت الفترة الماضية اتهامات لإحدى شركات القطاع العام بالتسبب فى أزمة نقص عقار البنسيلين، لأنها تتحكم فى استيراد 90% من احتياج السوق المحلية من العقار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة