بعد تحذير أمير سعودى ..تفاصيل حرب الفضاء الإليكتروني المتوقعة بالعالم

الأربعاء، 29 نوفمبر 2017 10:00 ص
بعد تحذير أمير سعودى ..تفاصيل حرب الفضاء الإليكتروني المتوقعة بالعالم
حرب الفضاء الإليكتروني
عنتر عبداللطيف

"اختراق الشبكات الحيوية للدول والذي يقف وراءه أهداف سياسية وإرهابية، يتسبب في خسائر مادية كبيرة تؤثر على مختلف الاحتياجات المعيشية للإنسان".. هذا ما أكده  الأمير خالد بن سلطان الرئيس الشرفي للمجلس العربي للمياه اليوم الثلاثاء في سياق كلمته أمام المنتدى العربي الرابع للمياه بالقاهرة وهو ما يؤكد أن الحروب المقبلة التى سيشهدها العالم من قبيل إستخدام حرب الفضاء الإليكترونى لن تكون تقليدية فما هى طبيعة هذه حرب الفضاء الإليكترونى وكيف بدأت ؟

حرب
 

يرى مراقبون أن ميزان القوى العسكرية العالمية سيتغير بامتلاك قدرات الحرب الفضاء الإلكتروني لذلك فالعديد من دول العالم أصبحت تركزعلى حرب الفضاء الإلكتروني باستخدام تقنيات المعلومات والإنترنت كسلاح للحرب فمعظم الحروب الفعلية التقليدية في المستقبل ستصاحبها حروب فضاء إلكتروني

 
وكان مركز الإمارات للدراسات والبحوث نشرعرضا لكتاب "حرب الفضاء الإليكترونى" استعرض فيه مصطلح "حرب الفضاء الإلكتروني" والذى عرفه بإنه :"الإجراءات التي تتخذها أي دولة لاختراق شبكة دولة أخرى اختراقاً غير مصرح به، أو أي نشاط آخر يؤثر على نظام حاسوبي؛ بغرض إضافة أو تغيير أو تزييف البيانات، أو التسبب في تعطيل جهاز حاسوب أو إتلافه، أو تعطيل أو إتلاف جهاز متصل بشبكة أو شلّ الأشياء التي يتحكم فيها نظام الحاسوب".

وطبقا للكتاب فإن الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى قادرة على شن حروب الفضاء الإلكتروني ما يدمر غيرها من الدول الحديثة حيث أن حرب الفضاء الإلكتروني  أصبحت حقيقة واقعة، وأن ما شهدناه حتى الآن لا يقارن بما يمكن أن يحدث. فمعظم المناوشات المعروفة في الفضاء الإلكتروني تستخدم أسلحة إلكترونية بدائية.

واستعرض الكتاب مثال على حرب الفضاء الإليكترونى ساردا واقعة سيطرة إسرائيل على ردارات منظومة الدفاع الجوي السورية الحديثة في سبتمبر2007، ما أتاح للطائرات الإسرائيلية قصف موقع في دير الزور بشرق سوريا حيث ادعت إسرائيل أنه منشأة نووية.

مثال آخر لحرب الفضاء الإلكترونى وهو استهداف اسرائيل المفاعل النووي الإيراني في سنة 2009 حيث شكل الإستهداف مرحلة جديدة في تطور استعمال الفضاء الالكتروني في مجال القتال وفق الكتاب.

يعدد الباحث الفلسطيني الدكتور محمود محارب بجامعة القدس العربية ميزات الفضاء الالكتروني كمجال قتال من قبيل التمكن من العمل بسرعة واحد من الألف من الثانية ضد أعداء يبعدون آلاف الأميال من دون تعرض المهاجمين أو المقاتلين للأخطار.
 
وقال محارب فى تصريحات صحفية إن الميزات التي يتمتع بها الفضاء الالكتروني تجعله جذاباً للاستعمال في القتال خلال الحروب المقبلة .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق