بعد موافقة النواب.. هذه اختصاصات الجهاز المشرف على إنشاء مشروعات المحطات النووية (صور)

الإثنين، 27 نوفمبر 2017 01:51 م
بعد موافقة النواب.. هذه اختصاصات الجهاز المشرف على إنشاء مشروعات المحطات النووية (صور)
مجلس النواب
مصطفى النجار

وافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم الأثنين برئاسة الدكتور علي عبد العال، علي المادة المنظمة لاختصاصات الجهاز المشرف علي إنشاء مشروعات إنشاء المحطات النووية لتوليد الكهرباء، والواردة بمشروع قانون الحكومة بإنشاء الجهاز. 
 
وشهدت المادة، اقتراح مقدم من النائب طلعت خليل، بأن يتضمن الجهاز اختصاصاً جيداً، مفادة توعية الرأي العام بالاتجاهات السلمية للتعامل مع المخاطر المحتملة بهدف حماية الافراد والممتلكات، وذلك لاسيما أن هذا المجال حديث علي الشعب المصري، وهو ما أيدة وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، علي أن يتم تضمينة داخل مشروع قانون تالي سيتم مناقشته لاحقاً خلال الجلسة العامة فليس محلة مشروع قانون إنشاء الجهاز المشرف علي إنشاء المحطات النووية. 
 
وتنص المادة (2) علي : يتولي الجهاز دون غيرة القيام بالاشرف علي مشروعات إنشاء المحطات النووية لتوليد الكهرباء وله علي الاخص ما يأتي:
 
1- تخطيط ووضع برامج الإشراف علي التنفيذ.
 
2- دراسة وإقرار وسائل التنفيذ والأعمال المتصله به.
 
3- الإشراف علي المقاول أثناء تنفيذ الأعمال الُمتعاقد عليها وتقديم أية ملاحظات عن أدائه  للجهة المالكة لتداركها واتخاذ الاجراءات المناسبة بشأنها.
 
4- إعداد تقرير دورى للعرض علي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بما تم إنجازه ومراحل تقدم العمل بالمشروعات التي يتولي الجهاز الاشراف علي تنفيذها والمقترحات التي تساهم في ذلك.
 
5- الإشراف علي أعمال التشغيل التجريبي للمشروعات وإثبات أيه ملاحظات تعوق عملية الاستلام وذلك للعرض علي الوزير المختص.
 
6- تهيئة المشروعات للتشغيل وتسلميها للمالك.
 
7- التواصل مع الجهات ذات الصلة بمشروعات المحططات النووية بما يساعد علي الالتزام بالجداول الزمنية لتنفيذ المشروعات وتطوير الأداء.
 
8- القيام بأعمال الخبرة والأشراف علي تنفيذ المشروعات التي تدخل اختصاص الجهاز في الداخل أو الخارج، والتي تتفق مع إمكانيات الجهاز والخبرات التي تتوافر له أو بواسطته.
 
9- ما يحيله وزير الكهرباء والطاقة المتجددة إلي الجهاز من أعمال تدخل في نطاق اختصاصاته.  
 
ويباشر الجهاز اختصاصاته داخل الجمهورية بالتعاون مع هيئي المحطات النووية لتوليد الكهرباء والرقابة النووية والاشعاعيه وغيرها من الجهات المختصه، وتنظم أوجة التعاون اللوائح الخاصة بالجهاز وتلك الجهات.
 
1 (1)
 
1 (2)
 
1 (3)

1 (4)
 
1 (5)
 
1 (6)
 
1 (7)
 
1 (8)
 
1 (9)
 
1 (10)
 
1 (11)

1 (12)
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة