أصوام الميلاد تطرق أبواب أقباط مصر

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017 07:21 م
أصوام الميلاد تطرق أبواب أقباط مصر
عيد الميلاد
ماريان ناجى

يستعد أقباط مصر لبدأ أصوام أعياد ميلاد السيد المسيح فى غضون أيام  التي تنتهي بعيد ميلاد السيد المسيح في أوائل أيام شهر يناير المقبل بالعام الجديد 2018  وهو صوم مدته 43 يوما ينتهي في 7 يناير المقبل.

ويصوم الأقباط هذا الصوم تشبها بموسى النبي الذي صام  40 يوما كاملة كي يتسلم كلمة الله المكتوبة على لوحى الحجرولذلك فالأقباط  يصومون 40 يوما أيضا كي يستقبلوا كلمة الله المتجسدة مولودا من القديسة الطاهرة مريم العذراء وذلك حسب المعتقد المسيحي.

أما الثلاثة أيام الباقية من الصيام  فقد أضيفت إلى مدة الصوم فى عهد البابا إبرام  فى ( 975 -979 ) تذكارا للأيام ال 3 التى صامها الأقباط للرب في أمر جبل المقطم التي انتهت بنقل الجبل فحفظ الأقباط هذا التذكار شهادة للتاريخ وهذا كما تؤمن به الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وأقباط مصر، ويعتبر صوم الميلاد من أصوام الدرجة الثانية التي يسمح فيها للأقباط بأكل الأسماك كنوع من التخفيف من حدة الصوم ، ولكن يمنع الصوم فى يومى الأربعاء والجمعة.

جديرا بالذكر أصوام الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تنقسم من حيث درجة النسك إلى أصوام الدرجة الأولى و أصوام الدرجة الثانية ، وقد سمحت الكنيسة بأكل السمك في بعض الأصوام للتخفيف علي المؤمنين بسبب كثرة أيام الصيام واحتياج البعض للبروتين الحيواني،  وقسمت الكنيسة الأصوام إلى قسمين:

أصوام من الدرجة الأولي وهم: الأربعاء والجمعة، الصوم الكبير، صوم يونان، برمون الميلاد والغطاس.

أصوام من الدرجة الثانية وهم: صوم الميلاد، صوم الرسل، صوم السيدة العذراء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق