الهدوء مش نافع.. عبدالعال ردًا على منتقدي اقتراض الحكومة

الأحد، 19 نوفمبر 2017 03:17 م
الهدوء مش نافع.. عبدالعال ردًا على منتقدي اقتراض الحكومة
على عبدالعال رئيس مجلس النواب
مصطفى النجار

بعد أن انتقد الكثير من النواب من مختلف التيارات السياسية لجوء مصر إلى الاقتراض من أجل إعادة هيكلة قطاع القطارات، خرج الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، عن هدوءه معلنًا أن مصر تعانى من وضع اقتصادى صعب وأن على الشعب بذل المزيد من الجهد.

جاء ذلك خلال مناقشة النواب فى الجلسة العامة، منذ قليل، لتقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتب لجنتة الشئون الاقتصادية عن قرار رئيس الجمهورية رقم 444 لسنة 2017 بشان الموافقة على اتفاق قرض شراء ما يصل إلى 100 جرار جديد لصالح الهيئة القومية لسكك حديد مصر، بين مصر والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، واملوقع في القاهرة بتاريخ 19 يونيو 2017.

وقال رئيس البرلمان، إن البنك الأوروبي للتنمية يعمل مع مصر كثيرا ولا يهدف للربح كما هو حال البنوك التجارية، مشيرًا إلى أن البنك لا يفرض مكتب استشاري معين للحصول على قرض.

وأشار عبدالعال، إلى أن مصر فى حاجة إلى الاقتراض لتمويل عملية إعادة هيكلة القطارات، قائلا: "نحن نعانى من عجز كبير جدا وبالتالى الامور ليست بالصورة اللى انتوا متصورينها، المشكلة فى السكة الحديد العجز فيها واخد رقم مخيف".

من جانبها، تساءلت الدكتور هالة أبوعلى، عضو لجنة الشئون لااقتصادية بملجس النواب، إن مستشار وزير النقل برر الحصول على القرض لأن مصر ليس لديها عملة صعبة لشراء هذه الجرارات، وهو ما يقودنا للتساؤل حول إمكانية الحكومة لسداد هذا القرض بالعملة الأجنبية.

فقطاعها الدكتور على عبدالعال قائلا: التمويل من القروض ليس هناك بديل عن ذلك، فلدينا عجز في العملة الصعبة ولدينا عجز.

وأضاف: "أقوى دولة اقتصادية فى العالم لجأت للاقتراض لأن لديها أكبر عجز فى العالم هذا العام، على كل هذا الشعب أن يعمل كما يعمل كافة شعوب الدول الأخرى".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق