شيخ الأزهر يترأس اجتماعا بقائمة الـ 50 مفتيا.. ويحدد قواعد الفتوى بالفضائيات

الخميس، 16 نوفمبر 2017 01:00 م
شيخ الأزهر يترأس اجتماعا بقائمة الـ 50 مفتيا.. ويحدد قواعد الفتوى بالفضائيات
أحمد الطيب شيخ الأزهر
منال القاضي

يعقد اليوم الخميس الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، اجتماع موسعا بقائمة الخمسين مفتيا الذين تم الإعلان عنهم مساء أمس الأربعاء، الموكل لهم الإدلاء بالفتوى فى وسائل الإعلام من قبل المجلس الأعلى للإعلام.

ومن المنتظر أن يوجه شيخ الأزهر المفتيين بضرورة الحذر عند تفسير النص بما يتفق مع المتغيرات والمكان والزمان. 

وفى نفس السياق أكد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر أن القائمة التى شملت 50 مفتيا من علماء الأزهر ليسوا فقط المعنين بالفتوى، مشيرا إلى وجود عدد كبير ممن الذين لديهم باع كبير فى العمل الدعوى وبالأخص مجال الفتوى.

وقال وكيل الأزهر الشريف إنه من المقرر الاتفاق على إطار محدد للعمل بين هؤلاء العلماء، تفاديا لحدوث أي لغط عند التعرض لمسألة واحدة، لافتا إلى ضورة الاتفاق على قواعد معينة للعمل، أهمها التيسير على الناس في إطار الشريعة الإسلامية، مؤكدا أنه إعلان القائمة بالتنسيق بين المجلس الأعلى للإعلام ومشيخة الأزهر الشريف ودار الإفتاء.

وأشار شومان فى تصريحات صحفيه له اليوم، إنه سيتم التنبيه على هؤلاء العلماء أن يكون التحدث عند أمر الفتوى كلاما واضحا وصريحا، ولا يحتمل أي تأويل، وأن تكون العبارات بسيطة وواضحة ومحددة، وقاطعة والابتعاد عما يجب تجنبه، حتى إن كان موجودا بالتراث ولكن مسألة عرضه قد يثير لغطا في المجتمع.

وكان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والأزهر ودار الإفتاء المصرية، أعلنوا أسماء ٥٠ مفتيا فقط للظهور عبر الشاشات والفضائيات، لحين صدور قانون تنظيم الفتوى بعد مناقشته من قِبل البرلمان.

ومن جانبه قال الدكتور محمد الشحات الجندي، فى تصريح خاص لـ"صوت الأمة" إنه من المقرر اليوم أن يوجه شيخ الازهر عدة ملاحظات للمختصين بالفتوى فى وسائل الاعلام، أهمها أن تكون الفتوى بلغة سهلة وبسيطه حتى يفهمها العامة، وألا تحدث الفتوى لغطا عند تفسير النص مع الاحتفاظ بثوابت والقاعدة العامة  .

وأوضح الجندى أن الجنة العلماء المختاورن ليسوا هم فقط المخولون بالفتوى، إذ  يوجد في مؤسسة الأزهر علماء أجلاء لديهم رؤية، وهم أصحاب علم وقدر .

وعلى الصعيد ذاته أبدى الدكتور أحمد كريمه أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر اعتراضه على القائمه، وقال " كيف لا يتم اختياري"، مؤكدا أنها  تخطت علماء أجلاء لهم باع طويل في التفسير والفتوى.

وانتقد كريمة تخطي عمداء كليات الشريعة بجامعة الأزهر اثناء مشاروات اختيار قائمة الخمسين مفتيا .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق