بدء سريان اتفاقيتي التجارة الحرة بين الصين وكلًا من كوريا الجنوبية واستراليا اليوم

الأحد، 20 ديسمبر 2015 11:31 ص
بدء سريان اتفاقيتي التجارة الحرة بين الصين وكلًا من كوريا الجنوبية واستراليا اليوم

بدأ اليوم الأحد، سريان اتفاقيتى التجارة الحرة بين الصين وكلا من كوريا الجنوبية واستراليا، واللتين تعدهما البلدان الثلاثة خطوة هامة بالنسبة لاقتصاد كل منهم.

وكانت وزارة الاقتصاد الصينية قد أعلنت يوم الأربعاء الماضي، أن المرحلة الأولى من التخفيضات الجمركية مع كلا البلدين ستبدأ اليوم والثانية ستبدأ من أول يناير 2016.

كانت الصين وكوريا الجنوبية وقعتا اتفاقية التجارة الحرة بينهما فى اوائل شهر يونيو الماضى بعد 3 أعوام من المحادثات الثنائية، حيث وصفها الرئيس الصيني شى جين بينغ، بالقفزة الكبيرة للعلاقات التجارية والاقتصادية التي ستجلب الفائدة لكلا الشعبين الصيني والكوري الجنوبي، كما وصفتها رئيسة كوريا الجنوبية بارك كون هي بالعلامة الفارقة بالنسبة للعلاقات والشراكة الاستراتيجية بين البلدين على المدى البعيد، معربة عن ثقتها بانها ستعود بالخير على الجميع لما ستسفر عنه من مزايا وفرص للجانبين على المستوى الثنائي والدولي.

وطبقًا للاتفاقية ستلغى كوريا الجنوبية التعريفة الجمركية على 92% من جميع المنتجات القادمة من الصين خلال 20 عاما من بدء سريانها، بينما ستلغي الصين التعريفة على 91% من جميع السلع الكورية الجنوبية.

وتغطى الاتفاقية التى تعد الأكبر بالنسبة للصين من حيث حجم التجارة، 17 مجالا بما فى ذلك السلع والخدمات والاستثمارات والقواعد التجارية وأيضا التجارة الالكترونية والمشتريات الحكومية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق