بالقانون.. البرلمان يؤمم التاريخ.. والقومي للترجمة يصفه بالمقيد لحرية الفكر

الخميس، 09 نوفمبر 2017 05:00 ص
بالقانون.. البرلمان يؤمم التاريخ.. والقومي للترجمة يصفه بالمقيد لحرية الفكر
انور مغيث
رامى سعيد

بدت الشواهد الأولى لمشروع قانون "تجريم إهانة الرموز التاريخية والوطنية" الذى يجرى إعدادة الآن داخل لجان مجلس النواب على حلفية تباين وجهات النظر حول دور الشخصيات التاريخية التى طرحها الكاتب الصحفى إبراهيم عيسى من قبل حول أحمد عرابى، والروائى يوسف زيدان خلال عدد من اللقاءات التلفزيونية متطرقًا لصلاح الدين وأحمد عرابى، غير محفزه.

النائب عمرو حمورش
النائب عمرو حمورش

 

فمواد القانون الأولية المقدمة من النائب عمرو حمروش حسب الروايات الإعلامية المتداولة تشير إلى عقوبات السجن والغرامة، فقد جاءت نص المادة الثالثة متضمنة ما نصه: " يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 5 سنوات وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 500 ألف كل من أساء للرموز الشخصيات التاريخية، وفى حالة العودة يعاقب بالحبس بمدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تزيد على 7 وغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تزيد على مليون جنيه".

كما عرف مشروع القانون الشخصيات التاريخية بأنها "الرموز والشخصيات التاريخية الواردة فى الكتب والتي تكون جزءًا من تاريخ الدولة وتشكل الوثائق الرسمية للدولة".

القانون فى ثوبة، يبدو للوهلة الأولى تأميم للتاريخ، ومقيد لثقافة تنقيب الباحثين في الروايات التاريخية التي كتبت بعضها على حد السيوف، أو خوفا من بطش الحكام، وهو ما يحتاج إلى صياغة دقيقة تكفل حرية المؤرخين في الاختلاف مع الشخصيات التاريخية دون تطاول أو تجريح.

انور مغيث
انور مغيث

 

أنور مغيث رئيس مدير المركز القومى للترجمة، انتقد مشروع قانون تجريم إهانة الرموز الوطنية الذى تجرى مناقشات حول إقرارة داخل لجان مجلس النواب، قائلا: المشروع مقيد للحريات، وحجر على حرية الفكر واختلاف وجهات النظر حول الحقب التاريخية.

وأوضح مغيث لـ"صوت الأمة " أن العالم يشهد اعتراض واضح حول قانون ازدراء الأديان بوصفة مقيدًا لحق الاختلاف، مشيرًا إلى أن إضافة قانون يحظر نقد الشخصيات غير المقدسة ولا المنزهة يعد تقيد اضافى.

وأشار مدير القومي للترجمة إلى أن مشروع قانون تجريم إهانة الرموز الوطنية سيؤثر على حركة الترجمة ونقل كتابات المستشرقين، موضحًا أن حتى الروايات المغلوطة مهم نقلها فى اطار تفنديها والرد عليها.

وتمنى مدير القومى للترجمة ألا يمر مشروع القانون داخل مجلس النواب حتى لا تتأثر الثقافة المصرية تبعيات هذا القرار.

يوسف زيدان
يوسف زيدان

 

وكان الأديب يوسف زيدان قال، إن هناك مقررات دراسية خاطئة تقول إن زعيم الثورة العرابية أحمد عرابي ركب الخيل ووقف أمام الخديوي وقال له "لم نستعبد بعد اليوم"، موضحا أن عرابي "عمره ما شاف الخديوي من الأساس"، على حد قوله، وهو ما أكده الكاتب الصحفى إبراهيم عيسى من قبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق