كيف يؤدب الوزير النائب في ثلاث عبارات؟

الخميس، 09 نوفمبر 2017 04:00 ص
كيف يؤدب الوزير النائب في ثلاث عبارات؟
يحيى راشد وزير السياحة
رامى سعيد

العلاقة بين الوزير وعضو مجلس النواب حددها الدستور والقانون، موضحًا دور الأخير المعني بمراقبة الأول ومحاسبته حال حياده عن الطريق الصحيح أو إخلاله بمهامه الوظيفية، إلا أن شواهد الأحداث الواقعة داخل  البرلمان وخارج تكشف عكس ذلك.

خناقات .. ومعارك كثيرة.. شهدها دوري الانعقاد الأول والثاني للبرلمان برزت على منشتات وسائل الاعلام خلالها عبارات تأديبية في كثير من الأحيان.

 عيب.. متقولش كدا

اللواء محمد على المصيحلى وزير التموين السابق
اللواء محمد على المصيحلى وزير التموين السابق



لعل أبرز تلك الخناقات هي المشادة الكلامية الواقعة داخل اللجنة الاقتصادية بين الوزير السابق اللواء محمد علي مصيحلي وزير التموين، وبين النائب محمد الشرقاوي على خلفية رفع الأول سعر السكر التمويني لـ8 جنيهات، وقال النائب للوزير بترفع السكر ليه، حرام عليك" ما دفع الوزير للانفعال عليه مهددًا بالانسحاب من اللجنة.

ورد الوزير حينها : "عيب تقولي حرام عليك.. متقولش كدا... متقولش كدا"، ليقول النائب:"أنت بتزعلقي"، ليواصل الوزير رفضه لحديث النائب: "مينفعش تقولي كدا متغلطش، متقولش حرام عليك، بعد كل اللي قولتهولك ده جاي تقولي حرام عليك".

ماتعليش صوتك

الدكتور على مصيلحى وزير التموين الحالى
الدكتور على مصيلحى وزير التموين الحالى


فيما تكرر نفس المشهد بصورة أخرى بين وزير التموين الحالي الدكتور علي المصيلحي وعضو مجلس النواب يسري الأسيوطي، بأحد المجمعات الاستهلاكية، وذلك لخلاف نشب بين النائب وأحد معاوني الوزير، ليوجه الوزير حديثه للنائب قائلا "ما تعليش صوتك"، فرد عليه النائب: "هو اللي ميعليش صوته عليا، خلاص الموضوع خلص".

رد الوزير: "هل هو ده أسلوبنا"، ليرد عليه النائب: "يعني هو ده الأسلوب اللي حد يكلم بيه نائب في البرلمان".

مش مسئوليتى

يحيى راشد وزير السياحة
يحيى راشد وزير السياحة



كما شهدت لجنة لسياحة والطيران المدني بمجلس النواب حوادث مماثلة على خلفية مناقشة تجاوزات سلبيات موسم الحج بحضور وزير السياحة يحيى راشد، وبدأت المشادة على إثر ما قاله عبد الوهاب خليل، بشأن معاناة الحجاج وعدم وجود مكان لتسكينهم قائلا "أنا واحد من الناس، أختي كانت مرمية في الشارع، عايز أعرف شركات السياحة دي بتعمل ايه".

وعقب الوزير، قائلا: "هاتين الشركتين، لم يتم الموافقة لهما على برنامج مسار الحج من الأساس"

وانفعل "خليل"، قائلا: "طب سفروا الناس إزاي، مين اللي يجيبلنا حقوق الحجاج".

وعقب الوزير، قائلا: "مين اللي قال لمجلس النواب يتعاقدوا مع الشركتين دول".

وضجت القاعة بالصوت العالي، واعترض النواب على كلمة الوزير.

وقالت النائبة سحر طلعت مصطفي، رئيسة اللجنة، بانفعال، موجهة حديثها للوزير: "أرفض أن يتم اختصار المشكلة في النواب الحجاج فقط، ولكن جاءتنا شكاوى من مواطنين "الحجاج اتبهدلوا"، بسبب شركات حج سياحي لم تقدم مسار لها ولم يتم الموافقة على برنامجها ومع ذلك سفّرت الحجاج.

وقال النائب محمد علي يوسف، للوزير غاضبا: "أنت المسئول عن هذه الشركات أمامنا".

ورد الوزير: "لما تكون الشركات دي خارجة من عندي ابقى مسئول".

أنت بتزعقلي؟!

كما تكررت الأزمة معا كبار المسئولين، حيث شهد اجتماع لجنة الإسكان بمجلس النواب، مشادة كلامية بين النائب يسرى المغازى، وكيل اللجنة، و المهندس حسن الفار، رئيس الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى، بسبب طلب النائب خالد عبد العزيز فهمى، وكيل اللجنة بوجود خطط للجهاز، وإطلاع اللجنة عليها حتى يتمكن النواب من اتخاذ اللازم.

وعلق المهندس حسن الفار قائلا: لدينا كل الخطط، وقاطعه النائب يسرى المغازى، قائلا: أمال لما هى موجودة لماذا لم تطلعونا عليها حتى نشارككم في تنفيذها على أرض الواقع سواء من خلال زيادة الاعتمادات أو الرقابة على أرض الواقع، ليعلق رئيس الجهاز التنفيذي قائلا: انت بتزعقلي.

ورد عليه المغازي، قائلا : انت مش دورك تقولى ازعقلك ولا لأ ..وللبرلمان حرمة ولائحة لابد من الإلتزام بها واحترامها.. ونحن نفهم ونعى الموضوعات المتعقلة بوزارة الإسكان جيدا لاننا متخصصون فى هذا المجال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق