الفن العربي يحاصر "الدوحة" بعد قرار المقاطعة

الأربعاء، 08 نوفمبر 2017 03:47 م
الفن العربي يحاصر "الدوحة" بعد قرار المقاطعة
قولوا لقطر
كتب- رامى سعيد

للقوى الناعمة دور لا تخطئه العين، وحضور لا يمكن أن يغفله أي متابع للشأن السياسي خلال فترة الستنيات وحتى الآن، فقد ساهم في صناعة أسطورة مصر خلال الحقبة الناصرية «أم كلثوم وعبد الحليم حافظ في مجال الغناء بأغاني عديدة كحكاية شعب، وبالأحضان، وصورة، وخلي السلاح صاحي، وعدى النهار، ورئيسنا ملاح، والله معك، وأنا الشعب»، وغيرها من الأغاني التي شهدتها تلك الفترة، فيما كان عالم الأدب يقدم مصر بأعمال بديعة للعقاد ونجيب محفوظ، وطه حسين، وتوفيق الحكيم، ويوسف إدريس، ويحيى حقي، وإحسان عبد القدوس، ويوسف السباعي، وثروت أباظة.

نجيب محفوظ
 
ولا يخفى على المتابع في هذا الصدد الدور الذي لعبه الفن، بدءًا من ثورات الربيع العربي وموقف الفنانين منها، وموقفهم من وصول الجماعات المتطرفة إلى حكم بعد البلدان العربية، وصولا بالأغنية الأخيرة الموجهة إلى النظام القطرى بعنوان «قولوا لقطر».

الفن العربي كان له قبل ذلك موقفًا في أزمة فلسطين والعراق، فقد شهدت الفترة الماضية أوبريت «الحلم العربي» الصادر عام 1998، واشتهر في سبتمبر 2000 عقب انتفاضة الأقصى الثانية، التي اندلعت عقب تدنيس أرييل شارون رئيس وزراء إسرائيل السابق لساحة المسجد الأقصى، وتم عرضه على الفضائيات العربية ما أكسبه شهرة أكثر.

اوبريت الحلم العربى
 
الأوبريت من إنتاج أحمد العريان، وإخراج طارق العريان، وتأليف الشاعران المصري مدحت العدل والإماراتي سيف سالم الخالدي، وألحان الملحنان المصريان صلاح الشرنوبي، وحلمي بكر وتوزيع موسيقى للموزع الليبي حميد الشاعري والمصري يحيى الموجى، وشارك فى الغناء الشاب خالد، وإيهاب توفيق مصر، نبيل شعيل من الكويت، وأحلام، وآصالة، وذكرى، وليلى غفران ، وديانا حداد، ومحمد الحلو، وحميد الشاعرى، وأنوشكا.

 

اوبريت بغداد لا تتألمى
 

كما طرح الفنانون العرب أوبريت آخر بعد احتلال الولايات المتحدة الأمريكية للعراق «بغداد لا تتألمى»، من تأليف فاروق جويدة، وشارك فيه الفنان العراقى كاظم الساهر، ومحمد العزبى، وآصالة، وإيهاب توفيق، وذكرى، ومدحت صالح، وآخرين.

 

أغنية قولوا لقطر

كما اتخذ الفن أيضًا موقفًا واضحًا من أزمة النظام القطرى لانتهاجها سياسات معادية ضد جيرانها العرب، ودعمها المباشر العيني والنقدي واللوجيستي للجماعات المتطرفة لتقويض الأنظمة العربية وتقسيمها إلى دويلات صغيرة متناحرة.

وطرح عدد من فناني دولة الإمارات العربية أغنية «قولوا لقطر» ردًا على تنظيم الحمدين الذى يمول ويدعم الإرهاب ويساند الجماعات المتطرفة كالإخوان والجماعات الإرهابية، ووصلت الأغنية قائمة الأكثر تداولاً على موقع التغريدات القصيرة تويتر في مصر.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق