وزارتا الزراعة والتموين توزعان شحنة قمح مخشخش على صوامع مصر العليا

الأربعاء، 01 نوفمبر 2017 10:01 م
وزارتا الزراعة والتموين توزعان شحنة قمح مخشخش على صوامع مصر العليا
قمح
رضا عوض

خالفت وزارتي التموين والزراعة قرارا أصدرته إدارة الحجر الزراعي، بالتحفظ على شحنة قمح كانت واردة من أوكرانيا بسبب اكتشاف بذور خشخاش وحشرات ميتة بها، وتصرفت في الكميات المتحفظ عليها ووزعتها على الصوامع.

وتحفظت إدارة الحجر الزراعي، وهيئة السلع التموينية، على شحنة قمح واردة من أوكرانيا، ولكن وزارتي الزراعة والتموين وزعتا الشحنة إلى مطاحن مصر العليا في سوهاج وقنا تمهيدا لغربلتها لفصل الخشخاش والحشرات الميتة عن القمح، حيث تجري عملية الغربلة دون إبلاغ النيابة العامة ، رغم صدور تقرير فني من ادارة الحجر الزراعي باحتواء الشحنة علي كميات كبيرة من الخشخاش والحشرات الميتة وهو ما كان يلزم ابلاغ النيابة .

كان ميناء سفاجا استقبل شحنة القمح المخشخش من أوكرانيا ، بلغت 60 ألف طن تقريبا، تم استيرادها بمعرفة هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة والزراعة ، غير أن تقرير فحص العينة صدر من معهد بحوث البساتين " بحوث الفلورة وتصنيف النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية ، أثبت أن العينة تحتوي علي 26 ثمرة مختلفة الحجم ناضجة وغير ناضجة من ثمار الخشخاش" خشخاش الزهور"، علاوة علي أن الشحنة بها حشرات ميتة ومن الأنواع غير الموجودة  في مصر .

الغريب أنه تم الاتفاق بين مسئولي الوزارات الثلاثة علي إدخال الشحنة الأوكرانية المخشخشة والمليئة بالحشرات الميتة للصوامع لغربلتها علي الرغم من عدم إبلاغ النيابة العامة، وهو الاجراء الذي يحاول موظفي الحجر الزراعي ايقافه بأي شكل.

الأكثر غرابة أن مسئولي الوزارات الثلاث وافقوا على دخول الشحنة الأوكرانية وتأجيل شحنة القمح الفرنسي " المخشخشة أيضا " التي وصلت قبلها بأكثر من 20 يوم تقريبا، حيث تم "ركنها " بمخازن الميناء للتخلص من هذه الشحنة بغربلتها تمهيدا لإرسالها للمطاحن.

 

اوكرانيا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة