نظام انتخابات النقابات العمالية يشعل الخلاف فى اجتماع لجنة القوى العاملة بالبرلمان

الإثنين، 30 أكتوبر 2017 12:51 م
نظام انتخابات النقابات العمالية يشعل الخلاف فى اجتماع لجنة القوى العاملة بالبرلمان
جبالى المراغى
كتب مصطفى النجار

اقترحت جليلة عثمان عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إضافة مادة في مشروع قانون النقابات العمالية تحدد العمل في شأن تنظيم تبعية النقابات للائحة استرشادية.
 
من ناحية أخرى، اقترح حسنى سعد مستشار اتحاد العمال، تعديل المادة  ٣٥ في مشروع قانون الحكومة، والتي تنص على أن رئيس النقابة الوحيد الذى سينتخب من الجمعية العمومية، مؤكدا انه يمكن ان نعود للنص الحالي وهو أن ينتخب كل أعضاء مجلس الإدارة ورئيسه.
 
من جانبه حذر عبدالفتاح محمد عضو اللجنة، خلال اجتماع لجنة القوى العاملة بالبرلمان اليوم الإثنين، من عدم انتخاب رئيس المجلس والأعضاء من الجمعية العمومية.
 
واعترضت جليلة عثمان، علي تعقيد الانتخابات أو تركها على عوائلها، مطالبة بانتخاب أمين صندوق التنظيم النقابي إلى جانب رئيس  النقابة وأعضائها، وهو ما اتفق معه حسنى سعد، قائلا إنه يمكننا أن نأخذ من نصوص قوانين انتخابات النقابات المهنية، مطالبًا بوضع نص في اللائحة الداخلية، يجيز لمجلس الادارة بالإجماع إعادة النظر في تشكيل هيئة المكتب، بما فيه رئيس مجلس الإدارة، إذا ثبت ارتكاب رئيس النقابة أى مخالفات مالية.
 
من جانبه، طالب جبالى المراغى رئيس اللجنة، بأن يتم انتخاب رئيس اللجنة النقابية من هيئة مكتب النقابة وأن يكون العزل من الجمعية العمومية، واقترح إيهاب عبدالعاطى مستشار وزارة القوى العاملة، أن تنتخب الجمعية العمومية مجلس الإدارة ومن ثم  يتم اختيار المناصب المختلفة.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق